متفرقات

بالفيديو - الفرقة 98 الإسرائيلية تستعد لاجتياح لبنان.. وغارات على الجنوب والبقاع والضاحية

2024 تشرين الأول 01
متفرقات المركزية

#الثائر

في انتظار التوغل البري الى لبنان الذي اقر في تل ابيب مساء امس، يواصل الجيش الإسرائيلي استهداف أهداف لحزب الله.

وأعلن الجيش الإسرائيلي صباحا أن الفرقة 98 بدأت أنشطة موجهة ومحددة في منطقة جنوب لبنان، كما نشر مشاهد من تحضيرات قوات الفرقة.

وقال: “قوات الفرقة 98، ومن بينها قوات لواء الكوماندوز والمظليين والمدرعات من اللواء 7، أجرت الاستعدادات على مدار الأسابيع الأخيرة لتنفيذ عملية برية في جنوب لبنان، والتي بدأت الليلة الماضية (الاثنين). قبل بدء العملية نفذت القوات التدريبات المعنية”.

كما أفاد بأنه “بعد أشهر من العملية البرية في قطاع غزة اكتسبت قوات الفرقة المهارات والخبرة العملياتية لينتقلوا شمالًا للقيام بعملية برية على الجبهة الشمالية بعد تنفيذ التعديلات اللازمة للقتال في لبنان”.

واعلن الجيش الاسرائيلي ان سلاح الجو والمدفعية يدعمان القوات البرية في الجنوب اللبناني.

وفي هذا السياق، اشارت يديعوت أحرونوت الى ان الجيش يقدر أن العملية البرية على لبنان ستكون أكثر تعقيدا من العملية البرية على غزة.

حزب الله: في المقابل، اعلن حزب الله "اننا أطلقنا بنداء لبيك يا نصر الله صليات صاروخية من نوع "فادي 4" على قاعدة غليلوت التابعة لوحدة الإستخبارات العسكرية 8200 ومقر الموساد التي تقع في ‏ضواحي تل أبيب".

واعلن انه استهدف تجمعاً للجنود الاسرائيليين قرب مستعمرة روش بينا. واعلن "اننا استهدفنا تجمعاً للقوات الاسرائيلية في ثكنة دوفيف بصاروخ فلق 2". واستهدف "‏تجمع لجنود العدو بين موقعي الرمثا والسماقة في تلال كفرشوبا بـ 32 صاروخ ‏كاتيوشا". وإستهدف " تجمعاً لقوات العدو في موقع المطلة بقذائف المدفعية وأصابه إصابة مباشرة". واستهدف "الحزب" المطلّة ومستعمرة كفار جلعادي.

الجنوب: جنوبا، أغار الطيران الحربي الاسرائيلي على أطراف بلدة السماعية، في صور. وشنت الطائرات سلسلة غارات على زبقين وجبال البطم وطير حرفا والجبين وشيحين في قضاء صور، ترافقت مع قصف مركز على الاماكن نفسها، واغارت على منطقة بين البيسارية وقعقعية الصنوبر. وسجلت غارة على دفعتين على بلدة الشهابية وطال قصف مدفعي يارين والجبين وزبقين ومروحين. وسجلت غارات على بلدة الطيري وقصف مدفعي على عيتا الجبل- بيت ياحون.

واستهدفت غارة بلدة عربصاليم.

وقطعت غارات طائرات طريق ابل السقي - كوكبا وفصلت منطقة مرجعيون عن منطقة حاصبيا مجددا.

كما أغار الطيران المسيّر على سيارة "رابيد" في الحوش ولم يفد عن وقوع إصابات.

أغار الطيران الحربي على مبنى ومنزل في حي الذهبية في بلدة كفرتبنيت، ما أدى الى تدميرهما وإلحاق أضرار فادحة بالمنازل المجاورة والسيارات.

من جهة ثانية، ارتكب اسرائيل مجزرة في بلدة الداودية الجنوبية، ذهب ضحيتها 10 اشخاص من عائلة واحدة وجرح 5 آخرين، عندما أغارت طائرات حربية على منزلهم في البلدة ودمرته. والشهداء هم: هنية حسين، أحمد يوسف دياب، عباس يوسف دياب، حسن يوسف دياب، سيرين حسن دياب، يوسف حسن دياب، ميساء أخضر ( زوجة حسن دياب) ندى يوسف دياب و ابنتها، و حسن جميل دياب. وعرف من الجرحى الخمسة محمد وقاسم دياب.

كذلك، تعرضت قرى وبلدات جنوبية متاخمة للخط الأزرق، طوال الليل وحتى صباح اليوم، لقصف مدفعي مباشر. كما اطلق الجيش الاسرائيلي نيران رشاشاته الثقيلة باتجاه الاحراج والاودية والتلال المجاورة لبلدتي الناقورة وعلما الشعب. وكان الطيران المسيّر أغار ليلا، على بلدة الحوش بالقرب من مدينة صور، ما ادى الى تدمير محال تجارية دون وقوع إصابات. كما اغار الطيران الحربي المعادي على اطراف بلدة البرغلية في قضاء صور وعلى الخط الساحلي في منطقة النبي قاسم القاسمية، ما ادى الى اضرار جسيمة في الممتلكات والمزروعات. واستهدف حي البركة في بلدة قانا بغارة، بالإضافة الى غارة على منازل في بلدة القليلة. وطيلة الليل الفائت وحتى صباح اليوم، استمر تحليق الطيران الاستطلاعي والمسّير والحربي فوق قرى قضاءي صور وبنت جبيل. من جهة أخرى، لا تزال فرق الدفاع المدني والاسعاف الصحي تعمل على إزالة الركام في بدياس، لمحاولة انقاذ مفقودة من تحت الانقاض.

ويتواصل القصف المدفعي الاسرائيلي الكثيف على سهل مرجعيون، الخيام، كفركلا والوزاني ومجرى نهر الليطاني باتجاه ديرميماس منذ مساء أمس وحتى ساعة متأخرة من فجر اليوم.

كما شنّ الطيران الحربي بعد منتصف الليل، غارات جوية مستهدفا مدينة بنت جبيل وبلدات الطيري وكونين وبليدا. كما شنّ فجراً غارة على دفعتين، مستهدفا مبنى فرحات في حي الخانوق في بلدة عربصاليم، للمرة الثانية في غضون اقل من يومين، فدمره بالكامل.

كما تعرض مثلث حومين الفوقا-عربصاليم لغارة جوية. وشن الطيران الحربي غارة على محيط مستشفى غندور في بلدة النبطية الفوقا.

بيروت: وشنت المقاتلات الإسرائيلية قبيل منتصف الليل، غارات 8 عنيفة على الضاحية الجنوبية لبيروت، وتحديدا على مناطق: الليلكي، المريجة، حارة حريك وبرج البراحنة.

وجاءت الضربات بعد تحذيرات وجهها المتحدث باسم الجيش الاسرائيلي افيخاي ادرعي قبيل الغارات من أنه سيضرب مبان محددة في الضاحية، داعيا السكان إلى إخلاء منازلهم حفاظاً على أرواحهم.

وتسببت الغارات بتدمير عدد من المباني وهي عبارة عن مجمعات سكنية.

وأشارت المعلومات الى تدمير 8 مبانٍ في المريجة، وبعض الأبنية في الضاحية الجنوبية التي أغار عليها الجيش الإسرائيلي لم تكن ضمن الخرائط التي عمّمها.

وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي أفيخاي أدرعي، إن على السكان في أحياء الليلكي، حارة حريك، وبرج البراجنة، إخلاء المباني المحددة في الخارطة التوضيحية التي نشرها على حسابه على منصة "إكس".

وأضاف أن على المتواجدين جميعهم في المباني المحددة في الخرائط، بالإضافة إلى المباني المجاورة، مغادرتها فورًا، وذلك بسبب قربها من مصالح ومنشآت تابعة لـ "حزب الله" سيتم استهدافها الليلة.

يذكر ان الكابينت الاسرائيل اعلن الموافقة على العملية البرية المحدودة في لبنان.

البقاع: واستهدفت غارة بلدة طليا اليوم. وتعرضت بلدة مشغرة ليلاً لغارة إستهدفت مركز إسعاف ما أدى الى مقتل 8 أشخاص.

وزارة الصحة: وأعلنت وزارة الصحة، إستشهاد 59 شخصًا وإصابة 65 أخرين جراء الغارات الإسرائيلية على محافظتي الجنوب والبقاع.

بيانات "الحزب": وأعلن "حزب الله" في سلسلة بيانات ان مجاهدي المقاومة الاسلامية استهدفوا تحركاً لجنود العدو في موقع المطلة بقذائف المدفعية وحققوا فيه إصابات مباشرة، كما استهدفوا تجمعاً لجنود العدو في مستعمرة المطلة بصلية صاروخية. كما استهدفوا تجمعاً لجنود العدو في مستعمرة افيفيم بسلاح المدفعية.وقوات إسرائيلية في "المطلة" بنيران المدفعية ورشقة صاروخية.

اسرائيل: من جهة أخرى، اشار الجيش الإسرائيلي الى أنه رصد إطلاق 3 صواريخ من لبنان باتجاه صفد واعترض صاروخين فيما سقط الآخر في منطقة مفتوحة.

وكتب المتحدّث باسم جيشالعدو الإسرائيلي أفيخاي أدرعي عبر حسابه على "X": "انذار عاجل إلى سكان جنوب لبنان، يدور في منطقة جنوب لبنان قتالًا عنيفًا حيث يستغل خلاله عناصر حزب الله البيئة المدنية والسكان دروعًا بشرية لشن الهجمات".

وأضاف: "من أجل سلامتكم الشخصية نطالبكم بعدم التحرك بالمركبات من منطقة الشمال إلى منطقة جنوب نهر الليطاني".

وختم أدرعي: "هذا الإنذار ساري المفعول حتى إشعار آخر".

اخترنا لكم
إنتبهوا..!
المزيد
لبنان على حافة الهاوية: الأمم المتحدة تحذّر من انهيار كارثي!
المزيد
بعد جولة على المسؤولين.. بارو من قصر الصنوبر: نحضّ حزب الله وإسرائيل على وقف عاجل للنار
المزيد
إسرائيل تشن أولى غاراتها في قلب بيروت وترفض وقف النار ومجزرتان في الهرمل.. وإطلاق 25 صاروخاً باتّجاه نهاريا
المزيد
اخر الاخبار
4 ألوية احتياطية اسرائيلية إضافية الى الحدود اللبنانية...!
المزيد
إردوغان: سيتم وضع حد لإسرائيل "عاجلا أم آجلا"
المزيد
نداء للتعامل مع الأزمة… ياسين: هذه آلية توزيع الاموال
المزيد
الأشقر بعد إشكال فندق البريستول: استباحة الأملاك الخاصة صورة غير مستحبة
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
المكتب الإعلامي لوزير الطاقة: مجلس الوزراء العراقي وافق بناء على اقتراح فياض على تأمين حاجات لبنان من المشتقات النفطية
المزيد
الطبش تجول في الطريق الجديدة والاشرفية: لا بد من "العدادات" لإنصاف أهل بيروت
المزيد
إردوغان: سيتم وضع حد لإسرائيل "عاجلا أم آجلا"
المزيد
كنعان: تقدمنا باقتراح قانون لانشاء صندوق لدعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة
المزيد
« المزيد
الصحافة الخضراء
إعصار "جون" يحدث دمارا واسعا في المكسيك
IUCN welcomes Patricia Ricard as Patron of Nature
"نهر القيامة الجليدي" في أنتاركتيكا ينذر بكارثة محتملة للكوكب
اتفاقية تعاون بين جمعيّتي "غدي" و"الملكية الاردنية لحماية الطبيعة" الناصر: حماية الطبيعة لا تعرف حدود، فهي مثل الطائر الذي يطير وينتقل من مكان إلى آخر غانم: نؤمن أن التعاون هو أرقى أشكال التطور
بيان للدفاع المدني بعد الانتهاء من عمليات إطفاء مطمر برج حمود
شكوى بجرائم بيئية ضد الدولة اللبنانية امام مجلس حقوق الانسان الدولي