إقتصاد

ارتفاع قياسي باسعار الذهب.. هل يكون الملاذ الآمن وسط أزمة أوكرانيا؟

2022 شباط 27
إقتصاد

#الثائر

سجلت أسعار الذهب ارتفاعاً قياسياً، بالتزامن مع أزمة الحرب في أوكرانيا ، والتي تستمر لليوم الرابع على التوالي، فيما ارتفع سعر الغرام الواحد بنحو 40 دولاراً، وسط توقعات بزيادة الطلب على المعدن الأصفر باعتباره ملاذاً آمناً للاستثمارات في ضوء الأزمة المتفاقمة على المستوى الدولي.

وبحسب الدكتور كريم العمدة، أستاذ الاقتصاد السياسي، ارتفعت أسعار الذهب بشكل غير مسبوق بالتزامن مع بدء العملية العسكرية الروسية في الأراضي الأوكرانية، الخميس.

واكد أن الأسعار تتأثر بشكل عام بالأزمات والحروب لعدة أسباب؛ أبرزها اعتماد الدول على الاحتياطات من المعدن الأصفر كاحتياطات آمنة بعيداً عن تهاوي العملات وتضارب السوق، وأيضاً تأثراً بالاضطرابات في البورصات العالمية التي تنتج عادة عن الأزمات أو الكوارث وكذلك الحروب.

وفي تصريح لـ"سكاي نيوز عربية" رجّح العمدة أن تشهد الأسواق حالة من الارتفاع ثم الاستقرار خلال الأسابيع المقبلة، مع احتمالات هدوء الأزمة بين الجانبين الروسي والأوكراني، لكنه يؤكد في الوقت ذاته أن الأسعار لن تعود للانخفاض مجدداً، لكن ما يمكن أن يحدث هو حالة من الاستقرار وعدم الارتفاع.

ويشير العمدة إلى أسباب تأثر أسعار الذهب بالأزمة، موضحاً أنه يمكن حساب ما تملكه الدول من المعدن الأصفر وفق معيارين الأول؛ احتياطات الدول ومخزوناتها الاستراتيجية، والثاني ممتلكات الأفراد والتي ترتبط عادة بثقافة الشعوب في امتلاكه.

ويوضح أن الأسعار شهدت اضطرابات وارتفاعاً ملحوظاً بالتزامن مع جائحة كورونا قبل عامين؛ بسبب توجه الكثير من سكان العالم للاستثمار في المعدن الأصفر كوسيلة آمنة للادخار بعيداً عن اضطرابات السوق المستمرة تأثراً بالأزمة، وهو ما يحدث في الوقت الراهن تزامناً مع أزمة الحرب الأوكرانية.

وحول الاقتصاد الموازي يشير الخبير الاقتصادي إلى أن الذهب ملاذ آمن للمستثمرين بوجه عام، والعديد من الدول أيضاً اتجهت خلال العقد الماضي لتحويل سنداتها المالية إلى سبائك ذهبية بغرض تلاشي الاضطرابات المتزامنة مع الأزمات في الأسواق.

وقالت وكالة بلومبرغ، السبت، إن أسعار الذهب سجلت ارتفاعاً ملحوظاً بالتزامن مع الأزمة الأوكرانية، وبلغ سعر أوقية الذهب نحو 1950 دولاراً خلال جلسة اليوم مقابل 1909 دولاراً.

المصدر: سكاي نيوز

اخترنا لكم
عودةٌ إلى الوراءِ!
المزيد
هل نحن مقبلون على حرب شاملة؟
المزيد
خوفًا من الصراع... شركات طيران تعلّق رحلاتها إلى الشرق الأوسط
المزيد
"شُحنَت في صيف 2022".. شركة "البايجر" وهمية؟
المزيد
اخر الاخبار
"خطواتٌ جديدة" على الحدود!
المزيد
بزشكيان: ندعو إلى وحدة المسلمين لوقف المجازر الإسرائيلية
المزيد
تعليق للشركة اليابانية حول انفجارات أجهزة اللاسلكي
المزيد
الحزب ينعى مؤسّس قوة الرضوان ابراهيم عقيل وهيئة أركانها
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
سكاف: من غير المسموح أن تمر جريمة انفجار المرفأ بلا عقاب
المزيد
لجنة المال اقرت اعتمادات موازنة ٢٠٢٤.. كنعان: نكافح مشروع موازنة الحكومة الكارثي بتعديلات جوهرية
المزيد
أمل أبو زيد باق في "التيار"والمعركة؟
المزيد
البنتاغون: غرق الطراد موسكفا ضربة كبيرة للأسطول الروسي
المزيد
« المزيد
الصحافة الخضراء
اتفاقية تعاون بين جمعيّتي "غدي" و"الملكية الاردنية لحماية الطبيعة" الناصر: حماية الطبيعة لا تعرف حدود، فهي مثل الطائر الذي يطير وينتقل من مكان إلى آخر غانم: نؤمن أن التعاون هو أرقى أشكال التطور
بيان للدفاع المدني بعد الانتهاء من عمليات إطفاء مطمر برج حمود
شكوى بجرائم بيئية ضد الدولة اللبنانية امام مجلس حقوق الانسان الدولي
محمية أرز الشوف في المنتدى الإقليمي للحفاظ على الطبيعة لدول غرب آسيا، هاني: نعمل مع شركائنا لزيادة المناطق المحمية
لجنة البيئة تواكب حريق المكب وتدعو لإقفال المطامر الشبيهة.. وياسين يعتذر
فياض: تنظيف مجاري الأنهر بمزايدات لتفادي الفيضانات وحماية البنى التحتية