عربي ودولي

فصائل عراقية تتعهد بإرسال 100 ألف مقاتل إلى حدود لبنان

2024 أيلول 26
عربي ودولي النهار

#الثائر

تعهّدت فصائل عراقية من "الحشد الشعبي" الموالي لإيران، بإرسال 100 ألف مقاتل إلى حدود لبنان، تزامنا مع مقتل "عنصر فعال" كما وصفته قرب مطار دمشق في تفجيرات "البايجرز" التي ضربت لبنان.

فقد بعث أمين "كتائب سيد الشهداء" أبو الاء الولائي، برسالة إلى الأمين العام لـ"حزب الله" السيد حسن نصرالله، تعهّد فيها بإرسال 100 ألف مقاتل إلى حدود لبنان.

وقال الولائي: "سيأتي سيل بشري عراقي تكتظ به حدود لبنان وخنادقها، فإن فقد (حزب الله) ألفاً من الشهداء، سنمدّه بمئة ألف من الأبطال".

تصريحات الولائي لم تمر مرور الكرام على الساحتين العراقية واللبنانية لما تحمله من خطورة على البلدين، فهي تورط العراق مباشرة في الصراع، فيما يحذر خبراء أمنيون من مغبة تدخل الفصائل في لبنان، لأن العراق بأسره سيدخل في المستنقع، بالإضافة إلى تحويل لبنان أرضا مفتوحة للمقاتلين تشبه مرحلة سوداء عابرة سميت "فتح لاند" في ثمانينيات القرن الماضي.

وفي وقت سابق، لوحت تقارير استخبارية أميركية بأن تل أبيب قد تقصف مواقع داخل العراق تسيطر عليها الفصائل، ومنها نقاط حساسة داخل الموانئ العراقية في البصرة، من أجل قطع الشريان الاقتصادي والمادي عن تلك الجماعات. ومن المتوقع أن تتدخل الحكومة لاحتواء الفصائل استجابة لضغوط أميركية.

وفي هذا الإطار يرى رئيس مركز التفكير السياسي في العراق وأستاذ السياسات العامّة في مركز الدراسات الدولية والإستراتيجية في جامعة بغداد الدكتور إحسان الشمّري، أن هذه التصريحات "تأتي في سياق شعار وحدة الساحات الذي مضت عليه القوى الحليفة لإيران، باعتبار أنهم هدّدوا ولوّحوا بإمكان أن تتحد الساحات حيث الفصائل المسلّحة الحليفة لإيران".

ويضيف: "أعتقد أنه جزء من محاولة تخفيف ضغط عن حزب الله، نظرا إلى طبيعة الضربات الجوية وسقوط الضحايا وغياب قيادات من خلال الاستهدافات الإسرائيلية لقيادات عسكرية مهمة، وتعكس هذه التصريحات عن إرسال 100 ألف مقاتل مستويات القلق الذي تشعر به هذه الفصائل، وهي تدرك جيدًا أن هناك لحظات فاصلة في هذا التوقيت بالتحديد".

وردًا على سؤال عن مدى امتلاك هؤلاء القدرة، يجيب: "قد يستطيعون إلى حد ما المشاغلة كما لاحظنا في عملية استهداف طائرات مسيّرة لبعض المواقع الإسرائيلية، لكنّ هذا العدد في حاجة إلى مزيد من الإمكانات والدعم اللوجستي والفني، ومن الصعب أن تتوافر. فضلًا عن ذلك، هذا العدد يُدخل حكومة محمد شياع السوداني،، حليفة هذه الفصائل، في دائرة جرّ العراق الرسمي إلى تطورات الحرب الدائرة سواء على مستوى غزة أو على مستوى الجنوب اللبناني".

ويتابع: "أعتقد أن هذا التصريح جزء من زيادة مستوى الضغط، ولكن إذا ما اشتدت المعركة فهناك فصائل يمكن أن تمضي إلى المشاركة من خلال الأرض السورية المفتوحة في اتجاه لبنان أو حتى من خلال النقل الجوي، وهذا هو الطريق الأكثر سهولة".

ويؤكد الشمّري أن حكومة السوداني "تفضّل أن تنأى بالعراق عن تداعيات ما يجري وتجنّبه الانعكاسات الأمنية، لذلك مثل هذه تصريحات من فصائل تابعة للقائد الأعلى للقوات المسلّحة تدخل السوداني أولا في دائرة الحرج، والعراق ثانيًا في دائرة الاستهداف، وخصوصًا أن المسؤولين الإسرائيليين أعلنوا أن العراق من ضمن دائرة الاستهدافات المقبلة، وبالتالي الحكومة ستتحمّل بما لا يقبل الشك هذه المشاركة".

ويختم بالسؤال: "هل لدى السوداني القدرة على وضع كوابح أمام هذه الفصائل؟ لا أتصور. لذلك ستفقد حكومته القدرة على ضبط الفصائل أولًا إذا ما قرّرت المشاركة الفعلية، وثانيًا القدرة على ضبط التداعيات أمام أي استهداف إسرائيلي للداخل العراقي".

في المقابل، يكشف مقربون من "حزب الله" أنه منذ بداية الحرب عرض عدد من الفصائل إرسال عشرات الآلاف من المسلحين للمساعدة، لكن الحزب رفض لأنه في الأصل لم يستعمل قوته البشرية كاملة.

ويشيرون إلى أنه "حتى الأمس لم يكن الحزب يستعمل نصف قواه البشرية وأقل، ولكن إذا اشتدت الحرب فيصبح كل شيء مفتوحا". ويكشفون عن اتصالات مستمرة بين الفصائل وقيادات لبنانية لتنسيق الجهود العسكرية، إضافة إلى تشكيل غرفة عمليات مشتركة بين فصائل عراقية ولبنانية ويمنية، لتأكيد وحدة الساحات التابعة لمحور المقاومة.

ويضيفون: "لا نخفي سراً أن مقاتلين من قوات الحشد الشعبي العراقي، ولواء فاطميون الأفغاني، ولواء زينبيون الباكستاني، وجماعة الحوثي، يمكن أن يأتوا إلى لبنان للمشاركة في الحرب، وهم موجودون في سوريا".

وعن طريقة دخولهم يجيبون: "في الحرب الكبيرة تفتح الحدود وتسقط المحرمات".

المصدر - النهار

اخترنا لكم
الحلبي: تعليق الدروس في المدارس الخاصة إلى 7 تشرين الاول وتوافق على تمديد دعم تقاعد المعلمين
المزيد
ياسين: عدد النازحين تراوح ما بين 150 و200 الف شخص وتم وضع 24 مليون دولار للاستجابة لأعمال الإغاثة والدعم
المزيد
مشروع أمريكي بريطاني بأيادٍ إسرائيلية!
المزيد
نداء مشترك أميركي - أوروبي - عربي لوقف النار في لبنان.. متى يدخل حيّز التنفيذ؟
المزيد
اخر الاخبار
شينكر: حزب الله هو المشكلة وهو "يغش" لأنه لن يطبق القرار 1701
المزيد
مذكرة بحث دولية في النروج عن مشتبه بصلته تسليم أجهزة اتصالات مفخخة إلى الحزب
المزيد
حميّة يوضّح سبب صوت الانفجار قرب المطار
المزيد
الحلبي: تعليق الدروس في المدارس الخاصة إلى 7 تشرين الاول وتوافق على تمديد دعم تقاعد المعلمين
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
فرنجيّة يخوض معركته الرئاسيّة.. "المهمّة غير سهلة"
المزيد
المستشار الدولي اللبناني- الأميركي يلتقي الراعي ويعرضان لكيفية حل أزمة لبنان
المزيد
ميقاتي يأسف لكلام باسيل "الانفعالي": لا لإطلاق الاتهامات والمواقف جزافاً!
المزيد
"كل التعازي لعائلات شهداء الهبارية"... أبو زيد: كل الصلوات لتتوقف آلة القتل والتدمير الاسرائيلية
المزيد
« المزيد
الصحافة الخضراء
IUCN welcomes Patricia Ricard as Patron of Nature
"نهر القيامة الجليدي" في أنتاركتيكا ينذر بكارثة محتملة للكوكب
اتفاقية تعاون بين جمعيّتي "غدي" و"الملكية الاردنية لحماية الطبيعة" الناصر: حماية الطبيعة لا تعرف حدود، فهي مثل الطائر الذي يطير وينتقل من مكان إلى آخر غانم: نؤمن أن التعاون هو أرقى أشكال التطور
بيان للدفاع المدني بعد الانتهاء من عمليات إطفاء مطمر برج حمود
شكوى بجرائم بيئية ضد الدولة اللبنانية امام مجلس حقوق الانسان الدولي
محمية أرز الشوف في المنتدى الإقليمي للحفاظ على الطبيعة لدول غرب آسيا، هاني: نعمل مع شركائنا لزيادة المناطق المحمية