مقالات وأراء

كانت، و ستبقى!

2024 شباط 24
مقالات وأراء

#الثائر

مقالة سفارة أوكرانيا في لبنان لمرور عامين على بداية العدوان الروسي على اوكرانيا.

الإبادة، القتل، التدمير، التعذيب، النهب، الاغتصاب - بالنسبة للقارئ الأجنبي ربما هي مجرد تعابير مزعجة، أما بالنسبة للمواطن الأوكراني فهي واقع يعيشه كل يوم. فكل هذه الكلمات حولها بوتين و"جيش التحرير" التابع له إلى تجارب يجريها على الشعب الأوكراني على مدى 731 يوما دمويا بحجج وأهية كاجتثاث النازية ونزع السلاح.

يصادف اليوم 24 شباط 2024، انقضاء عامين للغزو الروسي واسع النطاق على اوكرانيا، والتي تحولت إلى حرب من أجل بقاء الأمة الأوكرانية ووجود أوكرانيا كدولة على خريطة العالم، والتي يحاول بوتين القضاء عليها بشكل جنوني وبلا رحمة.

قبل 731 يومًا، توقع الغزاة الروس أن تسقط أوكرانيا في غضون أسبوع إلى أسبوعين، وكان من المفترض أن يتم الاستيلاء على كييف خلال 3-4 أيام. خيّل للعدو بانه سيعبر المدن الأوكرانية، و سيستقبله الأوكرانيون بامتنان لـ"تحريرهم" (اتضح لاحقًا أن هذا "التحريرً" كان عبارة عن تحرير للأوكرانيين من منازلهم وأقاربهم وحياتهم ...) . ونوقع ان الجيش الأوكراني سيرتعب من قعقعة دبابات موسكو وهدير طائرات الاحتلال. لكن الرياح بما لا تشتهي سفنه!

توحّد الشعب الأوكراني وعاد كياناً واحداً، صخرة لا تتحطم في طريق العدو، وأصبح الجيش الأوكراني درعاً حديدياً صلبا. لقد أخطأت روسيا بوتين في حساباتها لأنها لم تكن تعلم أن أوكرانيا مصنوعة من الفولاذ، وقد سقتها قرون من الكفاح من أجل استقلالها.

يعيش النظام الديكتاتوري الروسي في الماضي، ويعتقد زعيمه أنه من الممكن إعادة كتابة التاريخ وتغيير الحدود بناء على خرائط القرون الماضية المصطنعة، فيقتل ويحصد حياة الأجيال القادمة كل يوم.

اليوم، تصرخ أوكرانيا في وجه العالم، وهي واقفة على أرض مدنها المحترقة: "أيها العالم، استيقظ، اليوم يقتلوننا، وغدا سيأتي دوركم، ستطأ اقدام "المحرر" الروسي أرضكم.

يجب إيقاف روسيا هنا حالا، وليس استرضائها من خلال التخلي عن الأراضي الأوكرانية، ويجب عدم منحها الفرصة للراحة لاعادة التسلح. يجب معاقبتها على كل جريمة، على كل حياة أزهقت. ففي نهاية المطاف، يشكل الإفلات من العقاب دعوة لارتكاب جرائم جديدة وأعظم. إن الدولة المعتدية لا تفهم إلا لغة القوة، قوة السلاح. خلال عامين من الحرب، خسر جيش بوتين 400 ألف جندي، وفقد أسطول البحر الأسود ثلث سفنه، ويفقد طائرات باهظة الثمن كل يوم تقريبًا، واضطر قائد الكرملين إلى طلب المساعدة والبحث عن ثغرات لاستيراد التكنولوجيا، لأن مجمعه الصناعي العسكري يعيش في الماضي بقدر ما يعيش هو نفسه. يجب تقديم الاتحاد الروسي إلى العدالة باعتباره مجرمًا وإجباره على التكفير عن جرائمه بقوة القانون. وكما عاقَب العالم النازية، فلابد من معاقبة روسيا الحديثة بنفس الطريقة.

لطالما نهضت أوكرانيا من تحت الرماد وهذه المرة ايضا ستنهض وستعود إلى مدنها التي دمرها العدو وستبث الحياة فيها من جديد . فمهما كان الأمر صعبًا والحمل ثقيلاً، فإن الإيمان بالمستقبل في ظلال العلم الأصفر والأزرق يحدونا على الصمود ومواصلة النضال .

لن ينسى الشعب الأوكراني أبدًا صرخات الأطفال الذين فقدوا آباءهم، ودموع الأمهات ذوات الشعر الرمادي لموت أبنائهن وبناتهن، وتعذيب وقتل السجناء، وتدمير المدن، وقصف الكنائس والمدارس والمستشفيات...

سيرتد الحزن والألم إلى أولئك الذين جلبوا الموت والدمار إلى الأراضي الأوكرانية. روسيا مع بوتين أو بدونه سوف تحصد العاصفة، لأنها ستحصد ما زرعته.

أما أوكرانيا، فهي كانت قبل 1000 عام، وهي الآن موجودة وستبقى كذلك! ستقف بثبات على حدودها دائما. سيرفرف العلم الأوكراني على جميع أراضيها القانونية وستُسمع اللغة الأوكرانية في كل مكان، لأن أوكرانيا مصنوعة من الفولاذ!

Article published by the Embassy of the Ukraine in Lebanon

اخترنا لكم
لبنان على حافة الهاوية: الأمم المتحدة تحذّر من انهيار كارثي!
المزيد
بعد جولة على المسؤولين.. بارو من قصر الصنوبر: نحضّ حزب الله وإسرائيل على وقف عاجل للنار
المزيد
إسرائيل تشن أولى غاراتها في قلب بيروت وترفض وقف النار ومجزرتان في الهرمل.. وإطلاق 25 صاروخاً باتّجاه نهاريا
المزيد
الراعي أبو حسن والـ"أف 35" وزيادة منسوب الكراهية
المزيد
اخر الاخبار
إسرائيل تقفز إلى الأمام: نحو عمليّات بريّة "من نوع جديد"
المزيد
أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الثلثاء في 1 تشرين الأول 2024
المزيد
عناوين الصحف ليوم الثلاثاء 1 تشرين الأول 2024
المزيد
بري: إتفاقي مع نصرالله ما زال ساريًا
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
غارة إسرائيلية على الضاحية الجنوبية استهدفت القيادي ابراهيم عقيل.. من هو؟
المزيد
ميقاتي بحث مع وزير داخلية قبرص في الهجرة غير الشرعية ووفد "هاليبرتون" وضعه في التحضيرات للاستكشاف في البلوك 9 وتابع مع وزراء شؤونا عامة واستقبل عثمان والبيسري
المزيد
الرئيس سليمان يبحث والسعد أزمة النزوح
المزيد
"وول ستريت جورنال": روسيا انتصرت في سوق النفط العالمية
المزيد
« المزيد
الصحافة الخضراء
إعصار "جون" يحدث دمارا واسعا في المكسيك
IUCN welcomes Patricia Ricard as Patron of Nature
"نهر القيامة الجليدي" في أنتاركتيكا ينذر بكارثة محتملة للكوكب
اتفاقية تعاون بين جمعيّتي "غدي" و"الملكية الاردنية لحماية الطبيعة" الناصر: حماية الطبيعة لا تعرف حدود، فهي مثل الطائر الذي يطير وينتقل من مكان إلى آخر غانم: نؤمن أن التعاون هو أرقى أشكال التطور
بيان للدفاع المدني بعد الانتهاء من عمليات إطفاء مطمر برج حمود
شكوى بجرائم بيئية ضد الدولة اللبنانية امام مجلس حقوق الانسان الدولي