مقالات وأراء

خسائر روسية فادحة في أوكرانيا

2024 كانون الثاني 02
مقالات وأراء

#الثائر

المحرر العسكري

بعد حوالي سنتين على الهجوم الروسي على أوكرانيا، يبدو التعثر جلياً الروسي في الميدان، وقد أجبرت القوات الأوكرانية الجيش الروسي على تنفيذ أكثر من انسحاب، حتى أنه انسحب من مدينة خيرسون التي كان قد أعلن فلادمير بوتين ضمها إلى روسيا.

وبحسب المعلومات التي أوردتها الصحف الغربية، نقلاً عن مصادر عسكرية أوكرانية، فلقد قضت القوات المسلحة الأوكرانية، حتى نهاية عام 2023، على حوالي 360.010 جندي روسي، منهم 780 جندياً، فقط في اليوم الأخير من السنة.

كما دمرت القوات الأوكرانية 5983 دبابة روسية، منها دبابات ت -80 و ت-90 الحديثة، و11087 مركبة قتالية مدرعة من طرازات مختلفة، و8482 قطعة مدفعية ، و943 عربة إطلاق صواريخ متعدد الأنواع، و625 نظام دفاع جوي، 11330 مركبة آلية ، و1277 وحدة معدات خاصة.

كما اسقطت الدفاعات الجوية الأوكرانية 329 طائرة حربية، و 324 مروحية، و 6657 طائرة بدون طيار، وكذلك اعترضت 1709 صواريخ كروز.

أما في البحر فتمكنت القوات الأوكرانية من تدمير 23 سفينة حربية، من بينها طبعاً أشهر قطع البحرية الروسية في البحر الأسود الطراد " موسكفا"، وكذلك تم تدمير غواصة في سواحل شبه جزيرة القرم.

لقد أظهرت القوات الأوكرانية بسالة في القتال، فاجأت المحللين العسكرين وكثيرين حول العالم، حيث كان يُعتقد أن القوات الأوكرانية ستنهار ولن تتمكن من الصمود في وجه الجيش الروسي، الذي كان يُعدّ من بين أقوى الجيوش في العالم.

وأجبرت القوات الأوكرانية الروس، بعد هذا الكم من الخسائر، على التحول من حالة الهجوم إلى وضع الدفاع.

وصحيح أن القوات الاوكرانية لم تتمكن حتى اليوم من تحرير شرق أوكرانيا والمناطق المحتلة، لكنها استنزفت القوات الروسية، التي تكابد اليوم لاستعادة مناطق صغيرة، كانت قد احتلتها قوات فاغنر جنوب غرب باخموت، وتمكّنت القوات الأوكرانية من تحريرها في الهجوم المضاد.

تستمر الجبهة في شرق أوكرانيا في حالة من الهجمات المتبادلة، لكن النقطة المهمة من ناحية عسكرية، أن الأوكران نجحوا في كسر هيبة الجيش الروسي، وأظهروا أنهم قادرون على الدفاع عن وطنهم، وأن أوكرانيا ليست لقمة سائغة، يسهل على الأعداء ابتلاعها.

لقد أصبح الجيش الأوكراني من أقوى جيوش أوروبا، وربما الجيش الوحيد القادر على مواجهة الجيش الروسي في أوروبا.

هذا الإيقاع الجديدي الذي فرضته القوات الأوكرانية في ميدان المعركة، أجبر روسيا على الإعلان، أنها تريد حلاً سلمياً لانهاء الحرب مع أوكرانيا.

اخترنا لكم
الراعي يدعو إلى وقف النار ويناشد الأمم المتّحدة التدخّل ومجلس النواب لانتخاب رئيس
المزيد
الذلُّ في جمهوريةِ "النجيبِ"!
المزيد
فيروز تغرد للبنان بعد الغارات الإسرائيلية عليه
المزيد
مسيرات "الحزب" قصفت جنوب حيفا!
المزيد
اخر الاخبار
وزير البيئة: عدد المصابين جراء الغارات تخطى الـ4400
المزيد
الرئيس سليمان: ميقاتي يحاول تغطية ما امكن من عَوْرَة الفراغ الدستوري
المزيد
غارة إسرائيلية على المعيصرة في فتوح كسروان
المزيد
مطرانا صيدا للموارنة والكاثوليك: فتحنا مدارسنا وما من مكان مقفل أمام أهلنا
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
"الحملة الوطنية لإعادة النازحين": مقاطع الفيديو الملفقة ستار دخان يحجب التهديد الحقيقي بالتدفق غير المنضبط لأكثر من مليوني سوري
المزيد
التطورات في الجنوب بين قائد الجيش والمنسقة الخاصة للأمم المتحدة
المزيد
الطبش: اذا مكمل هيك فخامتك ما رح يبقى بلد حتى يكون رئيسو اللي بفكرك منو
المزيد
المكاري من البلمند: الوضع في المنطقة سيئ جدا وخوف من توسع الحرب انتخاب رئيس للجمهورية ضرورة ومرشح واحد معلن هو سليمان فرنجيه
المزيد
« المزيد
الصحافة الخضراء
IUCN welcomes Patricia Ricard as Patron of Nature
"نهر القيامة الجليدي" في أنتاركتيكا ينذر بكارثة محتملة للكوكب
اتفاقية تعاون بين جمعيّتي "غدي" و"الملكية الاردنية لحماية الطبيعة" الناصر: حماية الطبيعة لا تعرف حدود، فهي مثل الطائر الذي يطير وينتقل من مكان إلى آخر غانم: نؤمن أن التعاون هو أرقى أشكال التطور
بيان للدفاع المدني بعد الانتهاء من عمليات إطفاء مطمر برج حمود
شكوى بجرائم بيئية ضد الدولة اللبنانية امام مجلس حقوق الانسان الدولي
محمية أرز الشوف في المنتدى الإقليمي للحفاظ على الطبيعة لدول غرب آسيا، هاني: نعمل مع شركائنا لزيادة المناطق المحمية