مقالات وأراء

هل يكرر الرئيس سليمان تجربة إنقاذ لبنان؟؟؟

2023 آذار 09
مقالات وأراء

#الثائر

- " اكرم كمال سريوي "

مطلع عام ٢٠٠٨ بلغ الخصام بين فريقي ٨ و١٤ آذار أشدّه، وبات يُنذر بالصدام في الشارع، فجرى البحث عن رجل اعتدال وشفافية ومصداقية واتزان لرئاسة الجمهورية، ووقع الخيار على العماد ميشال سليمان الذي كان قائداً للجيش، ومحل ثقة الأطراف السياسية الداخلية والدول الخارجية.

شكّل انتخاب العماد ميشال سليمان حلّاً وسطياً، واعتمد طيلة عهده نهجاً وطنياً لتعزيز مؤسسات الدولة، ثم وضع "إعلان بعبدا" الذي شكّل مشروعاً متكاملاً وخارطة طريق للإصلاح وإعادة بناء الدولة، وخاصة مسألة السلاح غير الشرعي، والاستراتيجية الدفاعية.

وافق الأطراف اللبنانيون في ١١حزيران ٢٠١٢ على بنود الإعلان، لكن حزب الله عاد وتراجع عن موافقته تلك، بعد أن كان قد انخرط بشكل فعلي في الصراع في سوريا واليمن، وتوقف تنفيذ الاتفاق.

استاء الرئيس سليمان من حزب الله بعد تنصّله من «إعلان بعبدا» الذي نصّ على تأكيد الثقة بلبنان كوطن نهائي، وبصيغة العيش المشترك، وبضرورة التمسّك بالدستور، وباتفاق الطائف ومواصلة تنفيذ كامل بنوده، وتحييد لبنان عن سياسة المحاور والصراعات الإقليميّة والدوليّة، وتجنيبه الإنعكاسات السلبيّة للتوتّرات والأزمات الإقليميّة، والإلتزام بالقرارات الدولية بما فيها القرار 1701.

رغم الخلاف مع الرئيس سليمان، لم يستطع أخصامه أن يوجّهوا له أي اتهام، سوى "طعن المقاومة بالضهر" كونه وصف معادلة "جيش وشعب ومقاومة" ب "الثلاثية الخشبية" ورفع بدلاً عنها شعار "الأرض والشعب والقيم المشتركة" وأصرّ سليمان على حصرية السلاح بيد الجيش، وتحمّله وحده مسؤولية حماية الوطن.

رفض الرئيس سليمان عروض التمديد، وكان مصرّاً على احترام الدستور، والتزامه بحماية مصلحة لبنان، واليوم ما زال الرئيس سليمان قائداً وطنياً فوق الشبهات، يتميّز بالاعتدال والحكمة والروية في كل مواقفه.

تُشكّل البنود الخمس التي أعلنها لقاء الجمهورية لانتخاب رئيس للجمهورية خارطة طريق، ولو عُرضت على استفتاء شعبي، لحصدت تأييد غالبية اللبنانيين، الذين يتوقون إلى بناء وطن حقيقي مزدهر.

حقق عهد الرئيس سليمان نمواً اقتصادياً بنسبة ١٠٪؜ ، وعاش اللبنانيون في بحبوحة وطمأنينة، وهم اليوم يتوقون إلى تكرار تلك التجربة الوطنية، والصفحة المشرقة من تاريخ لبنان.

فهل ستكون مبادرة لقاء الجمهورية لانتخاب رئيس جديد للبلاد هي الحل؟؟؟ وهل ينجح الرئيس سليمان، بجعل الفرقاء السياسيين يتفقون على انتخاب رئيس جديد للبلاد، استناداً إلى هذه المبادئ وينقذ لبنان من أزمتة ؟؟؟

اخترنا لكم
عودةٌ إلى الوراءِ!
المزيد
هل نحن مقبلون على حرب شاملة؟
المزيد
خوفًا من الصراع... شركات طيران تعلّق رحلاتها إلى الشرق الأوسط
المزيد
"شُحنَت في صيف 2022".. شركة "البايجر" وهمية؟
المزيد
اخر الاخبار
4 تحوّلات لـ"جبهة الإسناد"... ولبنان يخشى المرحلة الخامسة
المزيد
"خطواتٌ جديدة" على الحدود!
المزيد
بزشكيان: ندعو إلى وحدة المسلمين لوقف المجازر الإسرائيلية
المزيد
تعليق للشركة اليابانية حول انفجارات أجهزة اللاسلكي
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
قوى الامن تحذر: اصابة 9 عناصر بينهم 3 ضباط أحدهم اصابته حرجة والقنابل التي اطلقت عليهم يدوية حربية و ليست صوتية او مولوتوف
المزيد
وزارة الخارجية الفرنسية: لا دليل على وجود مخازن متفجرات لحزب الله في فرنسا
المزيد
المرحلة المقبلة قد تشهد تطورات خطرة لا أحد يعلم مداها!
المزيد
عناوين الصحف ليوم الأثنين 10-08-2020
المزيد
« المزيد
الصحافة الخضراء
اتفاقية تعاون بين جمعيّتي "غدي" و"الملكية الاردنية لحماية الطبيعة" الناصر: حماية الطبيعة لا تعرف حدود، فهي مثل الطائر الذي يطير وينتقل من مكان إلى آخر غانم: نؤمن أن التعاون هو أرقى أشكال التطور
بيان للدفاع المدني بعد الانتهاء من عمليات إطفاء مطمر برج حمود
شكوى بجرائم بيئية ضد الدولة اللبنانية امام مجلس حقوق الانسان الدولي
محمية أرز الشوف في المنتدى الإقليمي للحفاظ على الطبيعة لدول غرب آسيا، هاني: نعمل مع شركائنا لزيادة المناطق المحمية
لجنة البيئة تواكب حريق المكب وتدعو لإقفال المطامر الشبيهة.. وياسين يعتذر
فياض: تنظيف مجاري الأنهر بمزايدات لتفادي الفيضانات وحماية البنى التحتية