مقالات وأراء

سلامة يشطب زيادة الرواتب التي أُقرّت لموظفي القطاع العام، ويقدم خدمة للمصارف

2022 كانون الأول 28
مقالات وأراء

#الثائر

- " اكرم كمال سريوي "

ليست المرة الأولى، التي تُعطي فيها الدولة اللبنانية، زيادة في الرواتب للموظفين بيد، وتأخذها منهم باليد الأُخرى.

عندما أقرّت الحكومة إعطاء مساعدة اجتماعية لموظفي القطاع العام، تعادل ضعفي الراتب، كان دولار منصة صيرفة يساوي ٢٦ الف ليرة، ودولار السوق السوداء ٣٠ الف ليرة. فعلى افتراض أن موظفاً كان يتقاضى ملونين وستمائة الف ليرة، كان يحصل من البنك على مئة دولار، وفق سعر صيرفة. أما الآن وبعد أن رفع المركزي سعر صيرفة الى ٣٨ الف ليرة، بات هذا الموظف يحصل على ٦٨ دولاراً فقط، أي انه خسر ثلث راتبه تقريباً.

واذا احتسبنا الزيادة التي بلغت ٤٦٪؜ ، في ارتفاع سعر دولار صيرفة، والتي سيدفعها الموظف في أسعار فواتير الهاتف والكهرباء، المرتبطة بسعر صيرفة، وكذلك في أسعار السلع التي ارتفعت بنسبة ٥٠٪؜ ، لأنها تُحتسب لدى التجار وفق سعر الدولار في السوق السوداء، الذي وصل إلى ٤٨ الف ليرة في الأسبوع الفائت، فهذا يعني أن الموظف خسر نصف القيمة الشرائية لراتبه.

بالنتيجة فإن التاجر يبيع وفق سعر دولار السوق السوداء أو أكثر، خاصة في ظل عجز الدولة عن ضبط الأسعار، وغياب الرقابة بشكل شبه كامل، ومن يتقاضى راتبه بالدولار لم يتأثر بتقلبات سعر الصرف، ويبقى وحده الموظف الذي يتقاضى راتبه بالليرة اللبنانية هو من يدفع الثمن، ويتآكل راتبه يوماً بعد يوم، ويصبح عاجزاً عن تأمين أبسط مقومات العيش.

دولة غائبة مشلولة بفراغ في موقع رئاسة الجمهورية، وحكومة تصريف أعمال لا تجتمع ومكبّلة بالنكايات السياسية، وإدارات تحكمها الفوضى والعشوائية، ويستشري فيها الفساد والرشوة، إلى جانب البيروقراطية الإدارية، وقضاء معطّل ومستنكف عن القيام بواجبه وإحقاق الحق، وفوق هذا كله يتخذ حاكم المركزي قرارات أشبه بفرمانات الإعدام الهمايونية، التي يتم تنفيذها بحق الموظفين في القطاع العام.

تتقاضى المصارف نسبة ٢،٥٪؜ على تنفيذ كل عملية على منصة صيرفة، التي يتراوح التداول اليومي عليها بين ٣٠ و٨٠ مليون دولار يومياً، أي أن أرباح المصارف تبلغ بمعدل وسطي مليون و ٣٧٥ الف دولار، أي أن المصارف تحقق أرباحاً شهرية بقيمة أكثر من ٣٠ مليون دولار، وهذا طبعاً من حساب الدولة ومصرف لبنان الذي يؤمن الدولار للمصارف.

لو لم يقدّم رياض سلامة هذه الخدمة للمصارف، وكان صحيحاً ما تدّعيه بأنها خسرت الودائع لدى الدولة اللبنانية والمصرف المركزي، لكانت غالبية هذه البنوك عاجزة عن دفع رواتب العاملين فيها اليوم، لكن طبعاً كل ما تقوله جمعية المصارف هو غير صحيح، وسنكشف في مقال لاحق اين هي الودائع ومن قام ويقوم بسرقة أموال المودعين، وكيف يتم ذلك.

وبالمحصلة يبقى وحده الموظف، خاصة في القطاع العام، يدفع ثمن هذه الفوضى، وانحلال الدولة، وسعي رياض سلامة لتحقيق مصالح شخصية، ولتلميع صورته بأي ثمن.

اخترنا لكم
فيروز تغرد للبنان بعد الغارات الإسرائيلية عليه
المزيد
مسيرات "الحزب" قصفت جنوب حيفا!
المزيد
الأبيض: عدد الضحايا بلغ 558.. وهناك الكثير من الأشلاء!
المزيد
"همروجةٌ"!
المزيد
اخر الاخبار
بو حبيب: خطاب بايدن حول لبنان مخيب للآمال وعدد النازحين يناهز نصف مليون
المزيد
وسائل إعلام "إسرائيلية": إطلاق صاروخ أرض - أرض باليستي من لبنان باتجاه نتانيا وتل أبيب
المزيد
ماكرون دعا نظيره الإيراني للسعي إلى تهدئة عامة في الشرق الأوسط
المزيد
تحديات أمنية واقتصادية مع التهافت على المواد الغذائية والمحروقات والمستشفيات تحتاج دعماً عاجلاً
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
هل يجتمع النواب المسيحيون في بكركي؟
المزيد
وسائل إعلام "إسرائيلية": إطلاق صاروخ أرض - أرض باليستي من لبنان باتجاه نتانيا وتل أبيب
المزيد
6 ضحايا بأسبوعين في لبنان... "عدوى الإنتحار" تنتشر والوضع خطير!
المزيد
البنتاغون: لا جدوى من تدريب الأوكرانيين على مقاتلات "أف-16"
المزيد
« المزيد
الصحافة الخضراء
IUCN welcomes Patricia Ricard as Patron of Nature
"نهر القيامة الجليدي" في أنتاركتيكا ينذر بكارثة محتملة للكوكب
اتفاقية تعاون بين جمعيّتي "غدي" و"الملكية الاردنية لحماية الطبيعة" الناصر: حماية الطبيعة لا تعرف حدود، فهي مثل الطائر الذي يطير وينتقل من مكان إلى آخر غانم: نؤمن أن التعاون هو أرقى أشكال التطور
بيان للدفاع المدني بعد الانتهاء من عمليات إطفاء مطمر برج حمود
شكوى بجرائم بيئية ضد الدولة اللبنانية امام مجلس حقوق الانسان الدولي
محمية أرز الشوف في المنتدى الإقليمي للحفاظ على الطبيعة لدول غرب آسيا، هاني: نعمل مع شركائنا لزيادة المناطق المحمية