لبنان

نديم الجميل: معوّض لديه حظوظ كبيرة بالوصول إلى رئاسة الجمهورية اذا تم الاتفاق مع التغييريين

2022 تشرين الأول 21
لبنان المركزية

#الثائر

اعتبر عضو كتلة الكتائب اللبنانية النائب نديم الجميل ان المرشح ميشال معوّض لديه حظوظ كبيرة بالوصول إلى رئاسة الجمهورية في حال تم تأمين النصاب يوم الاثنين المقبل، مشيرا الى انه اذا تم الاتفاق مع التغييريين فبإمكاننا إيصال رئيس يؤمن بالتغيير الفعلي.

كلام الجميّل جاء في مقابلة اجراها مع جيمي فرنسيس في برنامج حكي بالسياسة عبر صوت لبنان 100,5، مؤكداً ان البوصلة في لبنان كانت متجهة شرقا نحو اتجاه الممانعة والدمار والخراب واليوم تصويب هذه البوصلة يبدأ عبر انتخاب رئيس الجمهورية اي رأس الهرم، بحيث يكون الاخير وسطيا او من الفريق الآخر لاعادة البلد الى محوره الطبيعي.

ووصف الجميّل جلسة مجلس النواب امس بالمسرحية مشيراً الى ان رئيس المجلس نبيه برّي ماطل كثيرا في توزيع الاوراق لكي يخرج نواب حزب الله والتيار الوطني الحر من الجلسة ويتم تطيير نصابها.

واضاف: "لأننا رضخنا كافة هذه السنوات لهذه اللعبة بتنا نلعب ضمن اطار هذه القواعد التي هي خطيرة".

وجدد اهمية التوحد نحو اسم واحد قائلا: "لقد لمس النواب التغييريون خلال هذه المرحلة انهم يحتاجون الى معرفة قواعد اللعبة وانه يجب وضع اليد باليد والتحالف مع سائر القوى للقيام باي جديد".

وعن امكانية تصويت الكتائب لقائد الجيش قال: " لست على علم بانه مرشح وتجربة قائد الجيش في رئاسة الجمهورية لا اعتبرها جيدة وناجحة، ورئاسة الجمهورية لم يعد لديها اي وزن او ثقل او "وهرة" بسبب تصرفات رئيس الجمهورية الحالي ميشال عون".

وحول امكانية ولادة حكومة قبل نهاية العهد، رأى الجميّل انه "كل ما نقترب من نهاية عهد ميشال عون كلما سيكون تشكيل الحكومة اصعب لسبب واحد وهو ان هذه الحكومة ستكون حكومة تصريف اعمال ولن تستطيع ان تكون كاملة الاوصاف.

وفي شق مختلف اعتبر الجميّل ان "ما جرى في ملف الترسيم أكثر من تطبيع وهو عبارة عن تنسيق مباشر بين لبنان والإسرائيلين".

وذكر بأن "لبنان دفع منذ 50 عاما ثمن تسوية كبيرة هي اتفاق القاهرة وهذا الاتفاق لم يستطع اي نائب الحصول على نسخة منه آنذاك وهذا الاتفاق رأينا تداعياته وقد ادى الى كوارث في لبنان".

وبما ان اتفاق ترسيم الحدود له نتائج قانونية واقتصادية وامنية ومالية، يتابع الجميّل، " لا يجب ان يتم من دون المرور بالمجلس النيابي سيما وان الدستور يقر ان مجلس النواب يجب ان يوافق على الاتفاقيات سيما تلك التي لا تتجدد سنويا والتي تتعلق بمالية الدولة".

واردف: "اي امر يؤدي الى استقرار لبنان وسلامه انا معه ولكن ضمن اطار الشروط الدستورية وضمن الاطر الشكلية الاساسية ولا يمكن لاتفاقية تبت خلافا او نزاعا حول حقوق مادية وثروات مالية وتبادل معلومات الا ان تمر على المجلس النيابي".

واوضح نائب الكتائب ان "هذه الاتفاقية ان لم تدخل الى المنظومة القانونية فهذا يعني انها ستبقى قرارا حكوميا وهو في هذه الحال سيكون معاديا ومخالفا لقانون مقاطعة اسرائيل اذ سيكون قرارا معاكسا لقانون سبق واقره المجلس النيابي والقانون اعلى من القرار من هنا اهمية مروره بالمجلس النيابي".

وردا على سؤال ان كانت الكتائب ستصوت عليه قال: " ان تم تداول هذه الاتفاقية في المجلس، ستصوت كتلة الكتائب عليها مع بعض المناقشات والاستفسار عليها فهذا حقنا".

وخلص الجميّل بالقول انه بالنقاش "تبيّن اننا نستطيع التفاوض والوصول الى ما نريد وعلى امل ان يسري هذا الاتفاق على الحدود البرية".

الى ذلك، اعتبر الجميّل ان حزب الله موافق ضمنيا على اتفاقية ترسيم الحدود، لافتا الى ان سلاح حزب الله كانت مهمته تكمن بالقمصان السود وفرط الحكومات الداخلية والتهديد والتهويل والاغتيالات والتفجيرات ول 7 ايار ولرعب المواطنين .

كما حمّل حزب الله مسؤولية كل فشل في الاصلاحات السياسية والاقتصادية، مشيرا الى ان اكثرية فريق حزب الله لا يدفعون فواتير الكهرباء على سبيل المثال وان موضوع الكهرباء ليس متعلقا فقط باستخراج الغاز، انما مرتبطا بموضوع التسعيرة والجباية في كهرباء لبنان.

اخترنا لكم
عودةٌ إلى الوراءِ!
المزيد
هل نحن مقبلون على حرب شاملة؟
المزيد
خوفًا من الصراع... شركات طيران تعلّق رحلاتها إلى الشرق الأوسط
المزيد
"شُحنَت في صيف 2022".. شركة "البايجر" وهمية؟
المزيد
اخر الاخبار
"خطواتٌ جديدة" على الحدود!
المزيد
بزشكيان: ندعو إلى وحدة المسلمين لوقف المجازر الإسرائيلية
المزيد
تعليق للشركة اليابانية حول انفجارات أجهزة اللاسلكي
المزيد
الحزب ينعى مؤسّس قوة الرضوان ابراهيم عقيل وهيئة أركانها
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
المفتي دريان في صلاة وخطبة عيد الفطر: أحذّر وأنبّه من خطورة الامتناع عن المشاركة في الإنتخابات النيابية
المزيد
إسرائيل تبعث برسالة تهديد جديدة إلى الجيش السوري
المزيد
عبدالله: اقتراح استبدال شبكة الكهرباء النحاسية بالألمنيوم يلقى تجاوباً
المزيد
كنعان: اللامركزية المالية الموسعة ليست ضد احد ولا تلغي دور الدولة بل تعزز موقع البلديات
المزيد
« المزيد
الصحافة الخضراء
اتفاقية تعاون بين جمعيّتي "غدي" و"الملكية الاردنية لحماية الطبيعة" الناصر: حماية الطبيعة لا تعرف حدود، فهي مثل الطائر الذي يطير وينتقل من مكان إلى آخر غانم: نؤمن أن التعاون هو أرقى أشكال التطور
بيان للدفاع المدني بعد الانتهاء من عمليات إطفاء مطمر برج حمود
شكوى بجرائم بيئية ضد الدولة اللبنانية امام مجلس حقوق الانسان الدولي
محمية أرز الشوف في المنتدى الإقليمي للحفاظ على الطبيعة لدول غرب آسيا، هاني: نعمل مع شركائنا لزيادة المناطق المحمية
لجنة البيئة تواكب حريق المكب وتدعو لإقفال المطامر الشبيهة.. وياسين يعتذر
فياض: تنظيف مجاري الأنهر بمزايدات لتفادي الفيضانات وحماية البنى التحتية