مقالات وأراء

كنعان يقبض على تهريبة الكابيتال كونترول، وموقفه يُطمئن المودعين!

2022 نيسان 23
مقالات وأراء

#الثائر

- " اكرم كمال السريوي "

حاولت حكومة الرئيس نجيب ميقاتي تمرير تهريبة بقيمة ستين مليار دولار، داخل قانون الكابيتال كونترول . وبكل بساطة ودون قفازات، اعتبرت الحكومة أن هذا المبلغ هو خسائر، دون تحديد من وكيف وبأي نسبة سيتحمل هذه الخسارة.

لجنة من المصرف المركزي وبعض الوزراء، أشبه بمحكمة عرفية، وصلاحيات واسعة دون أي ضوابط، تمكّنها من تجميد وشطب ما تراه مناسباً من أموال المودعين. والأهم أن مشروع الكابيتال كونترول لم يتضمن أي إشارة إلى الأموال التي تمت سرقتها أو تهريبها، بل أكثر من ذلك سيعطل أي محاولة لمقاضاة المصارف، من قبل المودعين، وكأنه جاء ليمنح صك براءة للمصارف، وعدم تحميلها أي مسؤولية عن سوء ادارة أموال المودعين، بحجة أن المصارف أودعت هذه الأموال لدى المصرف المركزي.

علمت الثائر من مصادر مقربة من رئيس لجنة المال والموازنة النائب إبراهيم كنعان ، أن موقفه من قانون الكابيتال كونترول ليس مؤقتاً، وليس بسب الانتخابات، وأنه لن يوافق لا الآن ولا بعد الانتخابات، على أي تهريبة داخل القانون، قد تُطيح بحقوق المودعين.

ومن الجدير ذكره أن النائب كنعان بخلفيته الحقوقية، قادر على كشف ثغرات القانون، وهو مصرٌّ على منع أي التباس في النص، يمكن من خلاله للجنة المزمع إنشاؤها، أن تلتف على حقوق الناس وجنى عمرهم، والأهم من ذلك أنه متمسك بأن لا يكون القانون مخالفاً للدستور الذي يصون الملكية الفردية، فمن غير المقبول أو الجائز تحويل النظام اللبناني إلى نظام شمولي، تتم من خلاله مصادرة الودائع وحقوق الناس. ولهذه الأسباب أصرّ كنعان على أن تُقدم الحكومة خطة التعافي المالي لتكن الأمور واضحة قبل إقرار الكابيتال كونترول.

أن موقف كنعان يبعث برسالة طمأنة إلى المودعين، لكن يخشى هؤلاء من مواقف بعض النواب، الذين يقفون في صف المصارف، خاصة أن الحكومة لوّحت بتحميل الجزء الأكبر من الخسائر للمودعين. وما زالت حتى اليوم تمتنع عن تقديم خطة واضحة للانقاذ، وتحديد الخسائر، وكيفية توزيعها، وهناك ميل لدى الحكومة، لإعفاء الدولة من مسؤوليتها، وشطب الديون بقرارات ومراسيم همايونية، تتخذها لجنة مصغرة، خارج رقابة المجلس النيابي، وحتى خارج إطار الدستور والقانون.

وحذّر المودعون النواب والحكومة من أن الاستمرار في قنص ودائعهم، عبر تعاميم حاكم المصرف المركزي، التي اقتطعت أكثر من ٨٠٪؜ منها على مدى السنوات الماضية، وتسعى الحكومة اليوم لاستكمال مشروعها بقانون أقل ما يُقال فيه أنه تشريع لسرقة العصر. وهذا عمل مخالف للقانون وانتهاك صارخ للدستور، وعملية سطو لن تبقى خارج المحاسبة، وأنهم عازمون على ملاحقة المسؤولين عن هذه الجريمة، بكافة الوسائل والسُبل المتاحة.

اخترنا لكم
عودةٌ إلى الوراءِ!
المزيد
هل نحن مقبلون على حرب شاملة؟
المزيد
خوفًا من الصراع... شركات طيران تعلّق رحلاتها إلى الشرق الأوسط
المزيد
"شُحنَت في صيف 2022".. شركة "البايجر" وهمية؟
المزيد
اخر الاخبار
"خطواتٌ جديدة" على الحدود!
المزيد
بزشكيان: ندعو إلى وحدة المسلمين لوقف المجازر الإسرائيلية
المزيد
تعليق للشركة اليابانية حول انفجارات أجهزة اللاسلكي
المزيد
الحزب ينعى مؤسّس قوة الرضوان ابراهيم عقيل وهيئة أركانها
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
فرنسا والرئاسة اللبنانية: الانتقال إلى مرحلة جديدة
المزيد
"حزب الله": عملية الأغوار تجسيد حقيقي ‏لإيمان الشعب الفلسطينب بحقه وعزمه على ‏مواصلة طريق التحرير حتى النصر الكامل
المزيد
عناوين الصحف ليوم الأربعاء 21-04-2021
المزيد
إحباط عملية ترويج كمية كبيرة من العملة المزيفة
المزيد
« المزيد
الصحافة الخضراء
اتفاقية تعاون بين جمعيّتي "غدي" و"الملكية الاردنية لحماية الطبيعة" الناصر: حماية الطبيعة لا تعرف حدود، فهي مثل الطائر الذي يطير وينتقل من مكان إلى آخر غانم: نؤمن أن التعاون هو أرقى أشكال التطور
بيان للدفاع المدني بعد الانتهاء من عمليات إطفاء مطمر برج حمود
شكوى بجرائم بيئية ضد الدولة اللبنانية امام مجلس حقوق الانسان الدولي
محمية أرز الشوف في المنتدى الإقليمي للحفاظ على الطبيعة لدول غرب آسيا، هاني: نعمل مع شركائنا لزيادة المناطق المحمية
لجنة البيئة تواكب حريق المكب وتدعو لإقفال المطامر الشبيهة.. وياسين يعتذر
فياض: تنظيف مجاري الأنهر بمزايدات لتفادي الفيضانات وحماية البنى التحتية