عربي ودولي

ما الذي يدور في المفاوضات بين روسيا وأوكرانيا، وهل ستنجح الوساطة الإسرائيلية؟

2022 آذار 08
عربي ودولي

#الثائر

ذكرت وكالات أجنبية نقلاً عن مصادر مطلعة على تفاصيل رحلة بينيت إلى روسيا ، فقالت: إن المفاوضات أكثر جدية مما يقوله الغرب - ويواجه زيلينسكي قرارًا صعبًا.

بعد ثلاثة أيام من لقاء رئيس الوزراء نفتالي بينيت مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في موسكو ، بدأت التفاصيل في الظهور. ووفقًا لأشخاص كانوا مطلعين على تفاصيل الاجتماع ، فإن الوضع الحالي هو أن روسيا عرضت نسخة "نهائية" من عرضها لإنهاء الأزمة ، وهو ما يحتاج الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إلى قبوله أو رفضه.

وقالت المصادر ان الاقتراح اعتبر "صعبا" لكنه ليس "مستحيلا". إنه أسوأ مما كان سيحصل عليه زيلينسكي قبل الغزو لكن "الفجوات بين الجانبين ليست كبيرة".

وقالت المصادر إن بوتين أمر قواته بالتوقف - وصدر الأمر بوقف إطلاق النار - من أجل انتظار قرار زيلينسكي.

وقالت المصادر إن زيلينسكي ممزق. من ناحية ، يتمتع بشعبية هائلة وأصبح تشي جيفارا المثالي. من ناحية أخرى ، فهو يعرف جيدًا ما كانت نهاية الأرجنتيني الثوري وزعيم حرب العصابات.

إذا رفض الرئيس الأوكراني الاقتراح ، فإن افتراض الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بأن "الأسوأ أمامنا" من المحتمل أن يحدث. في هذا السيناريو ، سيأمر بوتين جيشه بوضع الدواسة على المعدن وتغيير وجه أوكرانيا.

وقالت المصادر إن بإمكان زيلينسكي تقوية استقلال أوكرانيا ولكن سيتعين عليه دفع ثمنٍ باهظ. الافتراضات هي أنه سيضطر إلى التخلي عن منطقة دونباس المتنازع عليها ، والاعتراف رسميًا بالمنشقين الموالين لروسيا في أوكرانيا ، وتعهد بأن أوكرانيا لن تنضم إلى الناتو ، وتقليص جيشه وإعلان الحياد. إذا رفض الاقتراح ، فقد تكون النتيجة رهيبة: سيموت الآلاف ، وربما عشرات الآلاف من الأوكرانيين ، وهناك احتمال كبير أن تفقد بلاده استقلالها تمامًا.

ووفقًا لمصادر مطلعة على محتوى المحادثات ، فإن رحلة بينيت إلى موسكو لم يكن الغرض منها التوسط بين الجانبين ولم يتم تقديم اقتراح تحكيم رسميًا. بدلاً من ذلك ، كانت الرحلة تهدف إلى التعرف على موقف بوتين ، وحالته العقلية ، وما هي خطوطه الحمراء ، وإبلاغ الغرب عنها.

وتقول المصادر إن المفاوضات الحقيقية تجري مباشرة بين روسيا و أوكرانيا وهي أكثر جدية مما يقوله الغرب. لم تشارك كييف الغرب بما يجري في المفاوضات لأنهم لا يريدون إضعاف الشعور العالمي بحالة الطوارئ.

لكن في الواقع ، يعرف الأوكرانيون جيدًا مطالب بوتين ويعلمون أنه سيتعين عليهم اتخاذ قرار دراماتيكي في الأيام المقبلة.

وقالت المصادر إن أحداً لن يضغط على الأوكرانيين ؛ القرار هو لزيلينسكي.

ومع ذلك ، هناك شيء واحد مؤكد: بوتين مصمم ، والمضاعفات المتزايدة منذ الغزو لن تردعه. على العكس من ذلك ، لا يستطيع التراجع ، فكلما زادت صعوبة الحرب وتزايد عدد الضحايا ، زاد الضغط عليه لإظهار إنجازات حقيقية.

الانطباع هو أنه على الرغم من حقيقة أن التنبؤات بانتصار سريع على الجيش الأوكراني قد ثبت خطأها ، فإن بوتين مصمم كما كان دائمًا.

وكالات -

اخترنا لكم
إسرائيل تصادق على التصعيد ضد لبنان: إجماع واسع
المزيد
غوتيريش حذر من تحول لبنان إلى غزة أخرى!
المزيد
رسالة من نصرالله الى خامنئي...هذا مضمونها
المزيد
قربانٌ على مذبحِ مَنْ؟
المزيد
اخر الاخبار
"سيدة الجبل" و"الوطني لرفع الاحتلال الايراني": لمنع تدخّل إيران السافر في الشؤون اللبنانية الداخلية
المزيد
طوارىء الصحة: خمسون شهيدا وأكثر من ثلاثمئة جريح في حصيلة أولية للعدوان الاسرائيلي المتمادي
المزيد
إسرائيل تصادق على التصعيد ضد لبنان: إجماع واسع
المزيد
غوتيريش حذر من تحول لبنان إلى غزة أخرى!
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
القرار 1701... تطبيقٌ جزئيّ وانتهاكاتٌ واسعة
المزيد
لودريان اختتم زيارته بلقاء صحافي: أنهي مهمتي بتصميم على متابعة الضغوط على المسؤولين لاحترام تعهداتهم وبدعم شعب يرغب في تحديد مصير بلاده
المزيد
بري تلقى برقيات تهنئة بحلول رمضان وتمنى سد النقص المتعلق بحقوق المودعين في اقتراح قانون "الكابيتال كونترول"
المزيد
النائب محزومي: نؤكد دعمنا الكامل ووقوفنا إلى جانب الملك عبد الله الثاني
المزيد
« المزيد
الصحافة الخضراء
"نهر القيامة الجليدي" في أنتاركتيكا ينذر بكارثة محتملة للكوكب
اتفاقية تعاون بين جمعيّتي "غدي" و"الملكية الاردنية لحماية الطبيعة" الناصر: حماية الطبيعة لا تعرف حدود، فهي مثل الطائر الذي يطير وينتقل من مكان إلى آخر غانم: نؤمن أن التعاون هو أرقى أشكال التطور
بيان للدفاع المدني بعد الانتهاء من عمليات إطفاء مطمر برج حمود
شكوى بجرائم بيئية ضد الدولة اللبنانية امام مجلس حقوق الانسان الدولي
محمية أرز الشوف في المنتدى الإقليمي للحفاظ على الطبيعة لدول غرب آسيا، هاني: نعمل مع شركائنا لزيادة المناطق المحمية
لجنة البيئة تواكب حريق المكب وتدعو لإقفال المطامر الشبيهة.. وياسين يعتذر