مقالات وأراء

ديمشينكو: موجة جديدة قادمة من روسيا لزعزعة الأمن في أوكرانيا

2021 تشرين الثاني 15
مقالات وأراء

#الثائر

نقلاً عن اوكرانفورم Ukrinform.

قال روسلان ديمشينكو ، النائب الأول لسكرتير مجلس الأمن القومي والدفاع الأوكراني ، إن موجة جديدة من زعزعة الاستقرار قادمة إلى أوكرانيا من روسيا.

وقال ديمشينكو: "هناك موجة جديدة من زعزعة الاستقرار تقترب من أوكرانيا ، أو بشكل أكثر دقة ، إثارة اضطرابات داخلية من الخارج في جميع المجالات".

وبحسب ديمشينكو: فإن ذلك سيشمل عدة مجالات لزعزعة الاستقرار ، أولها أزمة الطاقة بكل مكوناتها.

«تعمل روسيا بالفعل على الحد تدريجياً من إمكانات نقل الغاز عبر أوكرانيا ، وتقوم بالتضييق على إمكانية عكس إمدادات الغاز إلى أوكرانيا من دول أوروبا، وتحاول منع وصول البلاد إلى مصادر بديلة للوقود.

منذ تشرين الثاني (نوفمبر) ، تعيق موسكو صادرات الفحم الحراري إلى أوكرانيا ، وتحت ذرائع ملفقة ، وكذلك تمنع إمدادات الفحم من كازاخستان (عن طريق عدم توفير عربات السكك الحديدية المطلوبة أو تفكيك القطارات ، وما إلى ذلك).

وقال ديمشينكو: لقد سمح الكرملين بإمدادات الكهرباء من بيلاروسيا ، وإن كان ذلك بكميات صغيرة ، وفي أكثر اللحظات الحرجة يمكن أن يقوموا بتنظيم انقطاع التيار الكهربائي في أوقات متفرّقة.

كما ستثير روسيا احتجاجات مناهضة للتطعيم. وتحاول أجهزة المخابرات الروسية بالفعل تقويض الثقة في التطعيم، من خلال الشبكات الاجتماعية ووسائل الإعلام التي تسيطر عليها روسيا ووكلاء نفوذها

. وقال ديمشينكو: إن الجهود التي تبذلها السلطات الأوكرانية في مكافحة الوباء وُصِفت بأنها هجوم على حقوق الإنسان ، ودعت روسيا الجماهير إلى المطالبة برفع القيود من خلال الاحتجاج.

وأضاف ديمشينكو ،:إن زعزعة الاستقرار تنطوي على تشويه سمعة الحكومة الأوكرانية على نطاق واسع بتهم مختلفة؛ الوقوع تحت السيطرة الكاملة للغرب ، والتورط في الفساد ، وحتى الانتماء إلى شبكة عملاء لأجهزة المخابرات الروسية.

وقال ديمشينكو: إن القوى اليمينية المتطرفة ستثير موضوع النضال النشط ضد "الاحتلال الداخلي".

"هذا يثير تكهنات جماهيرية بشأن القضايا الداخلية الحالية ، ووضعها كنتيجة لعدم كفاءة الحكومة الأوكرانية وإهمالها للمصالح الوطنية ، فضلاً عن تأجيج الهستيريا حول الانقلاب المزعوم الذي لا مفر منه والذي قد يضرب أوكرانيا في النصف الأول من عام 2022" حسبما قال ديمشينكو.

وشدد في الوقت نفسه على أن الضغط سيستخدم أيضا باستخدام القوة العسكرية.

"من المرجح أن يكون التدخل الحقيقي للقوات المسلحة للاتحاد الروسي ممكنًا فقط بعد إطلاق صورة عامة عن زعزعة استقرار أوكرانيا وتشرذمها التام. ومن ناحية أخرى ، بدأت المناورات العسكرية المستمرة بالقرب من حدود أوكرانيا، والتهديد بالعمليات الهجومية، يتحوّل تدريجياً أداة للحفاظ على جو دائم من التوتر في أوكرانيا ".

روسيا سوف تتلاعب بالوضع الأمني ​​على خط التماس. من خلال ممارسة سيطرة فعالة على "الفيلق الأول والثاني للجيش" ، ويمتلك الجانب الروسي ترسانة كاملة من الآليات للسيطرة أيضًا على مستوى التصعيد. وقال ديمشينكو : إن روسيا تعمل في الوقت نفسه على تأجيج الصراع في شرق أوكرانيا بشكل مصطنع، من خلال توفير الأسلحة، وتمويل إدارات الاحتلال، وممارسة السيطرة المباشرة عليها.

ستلعب روسيا ورقة المواطنين الروس المجنّسين في الأراضي المحتلة مؤقتًا، حيث يتم إصدار جوازات سفر روسية "إجبارية" جماعية للسكان المحليين هناك، في انتهاك واضح لالتزامات روسيا الدولية.

"وهكذا ، يتم تشكيل الخلفية لزعزعة استقرار المناطق الجنوبية والشرقية من أوكرانيا ، والتي يمكن رؤية ذروتها كما يقترح "الاستراتيجيون الروس" في نوفمبر - ديسمبر 2021 (وسط تقارب مشكلات الطاقة ، والأوبئة ، والاجتماعية- العوامل السياسية ، بالإضافة إلى إغراء، إثارة موضوع "انهيار الغاز" في الاتحاد الأوروبي لتسريع عملية اعتماد نورد ستريم 2) ، أو فد يحدث ذلك في فبراير-أبريل 2022 (وهو خيار أكثر احتمالية ، عندما يصل الأوكرانيون إلى "نقطة الغليان" في ظل "تأثير مجموعة من الإجراءات الهجينة لروسيا".

اخترنا لكم
عودةٌ إلى الوراءِ!
المزيد
هل نحن مقبلون على حرب شاملة؟
المزيد
خوفًا من الصراع... شركات طيران تعلّق رحلاتها إلى الشرق الأوسط
المزيد
"شُحنَت في صيف 2022".. شركة "البايجر" وهمية؟
المزيد
اخر الاخبار
"خطواتٌ جديدة" على الحدود!
المزيد
بزشكيان: ندعو إلى وحدة المسلمين لوقف المجازر الإسرائيلية
المزيد
تعليق للشركة اليابانية حول انفجارات أجهزة اللاسلكي
المزيد
الحزب ينعى مؤسّس قوة الرضوان ابراهيم عقيل وهيئة أركانها
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
ستيفن هيكي: على القيادة اللبنانية التصرّف فوراً
المزيد
غارة إسرائيلية على الضاحية الجنوبية استهدفت القيادي ابراهيم عقيل.. من هو؟
المزيد
سكاف بعد لقائه رئيس الكتائب : لمبادرة داخلية لانتخاب رئيس
المزيد
الدعم رُفع بالكامل وقلق من استيراد حليب اطفال غير مطابق للمواصفات بحصلي: السعر سيزداد بنحو 50%
المزيد
« المزيد
الصحافة الخضراء
اتفاقية تعاون بين جمعيّتي "غدي" و"الملكية الاردنية لحماية الطبيعة" الناصر: حماية الطبيعة لا تعرف حدود، فهي مثل الطائر الذي يطير وينتقل من مكان إلى آخر غانم: نؤمن أن التعاون هو أرقى أشكال التطور
بيان للدفاع المدني بعد الانتهاء من عمليات إطفاء مطمر برج حمود
شكوى بجرائم بيئية ضد الدولة اللبنانية امام مجلس حقوق الانسان الدولي
محمية أرز الشوف في المنتدى الإقليمي للحفاظ على الطبيعة لدول غرب آسيا، هاني: نعمل مع شركائنا لزيادة المناطق المحمية
لجنة البيئة تواكب حريق المكب وتدعو لإقفال المطامر الشبيهة.. وياسين يعتذر
فياض: تنظيف مجاري الأنهر بمزايدات لتفادي الفيضانات وحماية البنى التحتية