عربي ودولي

بلينكن في مؤتمر التحالف ضد داعش: ملتزمون هزيمته في أي مكان

2021 حزيران 29
عربي ودولي

أبو الغيط: لا بد أن تسير المعركة مع التنظيم مع الحرب على داعش الفكر

#الثائر

خصصت الصحافة الإيطالية صباح اليوم مساحة كبيرة لمؤتمر التحالف الدولي ضد داعش والذي ضم نحو 83 دولة مشاركة، لمواجهة خطر تنظيم الدولة المنتشر في عدة مناطق في الشرق الأوسط وبحث تجفيف منابع التمويل الخاص بهم.

وركزت الصحف على العلاقات الثنائية بين الولايات المتحدة وإيطاليا.

ولفت وزير الخارجية الإيطالي لويجي دي مايو، أمس خلال مؤتمر صحافي مع نظيره الأميركي أنتوني بلينكن الى أن "علاقات روما مع الولايات المتحدة أكثر أهمية من علاقاتها مع الصين". وقال: "نحن شريك تجاري قوي مع الصين، ولدينا علاقات تاريخية، ولكن لا يمكن مقارنتها بعلاقاتنا مع الولايات المتحدة ولا تتعارض مع تحالف القيم الذي نحتفظ بها مع الولايات المتحدة".

وأشارت صحيفة "لا ريبوبليكا" أن كلام دي مايو جاء "بعد أن أعربت الولايات المتحدة عن قلقها بشأن علاقات إيطاليا مع الصين، بخاصة بعد انضمام الحكومة الإيطالية السابقة إلى مشاريع للبنية التحتية ضمن "مبادرة الحزام والطريق" الصينية في 2019".

من جهته، أكد وزير الخارجية الأميركي أن "واشنطن ستقدم 400 مليون دولار إضافية كمساعدات إنسانية للشعب السوري لعلاج الأزمة التي ألمت بسوريا". وقال: "مقاتلو تنظيم الدولة المحتجزون يجب إعادتهم لبلدانهم ولا يمكن إبقاء قضيتهم دون حل، ونحتاج إلى زيادة الدعم المالي المقدم للمناطق التي تم تخليصها من تنظيم الدولة".

أضاف: أولويتنا مواجهة ما بقي من تنظيم الدولة بسوريا والعراق ونؤكد التزامنا مواصلة أهداف التحالف، ومواجهة أخطار تنظيم الدولة في أفريقيا يجب أن تكون ضمن أولوياتنا". وشدد بلينكن على أن "أمريكا ملتزمة هزيمة تنظيم الدولة في أي مكان وبفضل الجهود المشتركة سيكون ذلك ممكنا".

ونقلت وكالات الانباء الإيطالية ما جاء في كلمة الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط الذي قال إن "وحدة العمل الدولي هي كلمة السر في القضاء على داعش"، مشددا على أنها "كلما تعززت كلما تراجعت فرص التنظيم في النمو ومباشرة تهديداته العابرة للحدود".

وأشار إلى أن "المعركة مع داعش التنظيم لا بد أن تسير جنبا إلى جنب مع الحرب على داعش الفكر".

وأكد "رفض الجامعة إلى تقسيم البلد عمليا إلى مناطق نفوذ بين قوات وجيوش أجنبية تتواجد على الأرض السورية"، محذرا من أن "تجميد الصراع في سوريا وخفض حدة العنف لا ينفي حقيقة ما يواجهه السوريون من تدهور متسارع في كافة ظروف الحياة، بحيث صار 11 مليونا من بينهم في حاجة إلى مساعدات غذائية".

وشدد أبو الغيط على أن "الحل السياسي يبقى السبيل الوحيد لمعالجة جذور الأزمة السورية، بدلا من معالجة مظاهرها أو تسكين أعراضها"، معربا عن "خيبة الأمل حيال غياب أي تقدم على المسار السياسي لتسوية الأزمة حتى الآن"، وداعيا إلى "التفكير بعمق في آليات لتفعيل هذا المسار تأخذ في الاعتبار التطورات الميدانية التي طرأت على الصراع خلال الفترة الماضية".

اخترنا لكم
عودةٌ إلى الوراءِ!
المزيد
هل نحن مقبلون على حرب شاملة؟
المزيد
خوفًا من الصراع... شركات طيران تعلّق رحلاتها إلى الشرق الأوسط
المزيد
"شُحنَت في صيف 2022".. شركة "البايجر" وهمية؟
المزيد
اخر الاخبار
"خطواتٌ جديدة" على الحدود!
المزيد
بزشكيان: ندعو إلى وحدة المسلمين لوقف المجازر الإسرائيلية
المزيد
تعليق للشركة اليابانية حول انفجارات أجهزة اللاسلكي
المزيد
الحزب ينعى مؤسّس قوة الرضوان ابراهيم عقيل وهيئة أركانها
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
الأردن.. قرار بوقف مجلس نقابة المعلمين عن العمل
المزيد
باسيل: التيار أقوى مع المرأة وبقوة المرأة يقوى التيار (فيديو)
المزيد
أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الثلثاء في 20 آب 2024
المزيد
علامة: الافضل عدم اعتماد الاقفال التام والأجدى التشدد في التطبيق
المزيد
« المزيد
الصحافة الخضراء
اتفاقية تعاون بين جمعيّتي "غدي" و"الملكية الاردنية لحماية الطبيعة" الناصر: حماية الطبيعة لا تعرف حدود، فهي مثل الطائر الذي يطير وينتقل من مكان إلى آخر غانم: نؤمن أن التعاون هو أرقى أشكال التطور
بيان للدفاع المدني بعد الانتهاء من عمليات إطفاء مطمر برج حمود
شكوى بجرائم بيئية ضد الدولة اللبنانية امام مجلس حقوق الانسان الدولي
محمية أرز الشوف في المنتدى الإقليمي للحفاظ على الطبيعة لدول غرب آسيا، هاني: نعمل مع شركائنا لزيادة المناطق المحمية
لجنة البيئة تواكب حريق المكب وتدعو لإقفال المطامر الشبيهة.. وياسين يعتذر
فياض: تنظيف مجاري الأنهر بمزايدات لتفادي الفيضانات وحماية البنى التحتية