فن وثقافة

تطبيق جديد رائع لأجمل الآثار المصرية

2021 حزيران 11
فن وثقافة

#الثائر

كتب صموئيل نبيل اديب

في زمن الأبداع العلمي، لا يتوانى شباب مصر عن تقديم كل ما يخدم وطنهم، ويساعد في التعرّف على تاريخه، وزيارة آثاره، التي شكّلت على مر العصور الغازاً، تسابق علماء العالم لحلها وكشف ما تُخبئ من كنوز دفينة ، قد تفيد في معرفة تاريخ البشرية، وأقدم حضارات هذا الشرق، لا بل العالم أجمع .

في أحدث برامج التخرّج…

قامت مجموعة من طلاب كلية الإعلام في جامعة الأهرام الكندية بتصميم تطبيق على الانترنت بعنوان «أصيل» يروّج لمعالم مصر السياحية والأثرية باللغتين العربية والإنجليزية :

محمد ابراهيم الصياد أحد مصممي التطبيق قال : إنه يُعتبر مشروعاً للتخرج، من قسم العلاقات العامة والإعلان، في جامعة الأهرام الكندية.. ويقدم بطرق بسيطة، لكنها مبهرة، كيفية الوصول بسهولة الى كافة المعالم والمناطق الاثرية في مصر ، سواء كانت آثارا فرعونية أو قبطية أو إسلامية.

وحرصنا فيه على شرح مختصر لكل معلم ، وهو بذلك يُشكّل أول مكتبة إلكترونية جامعة، لكل هذه المعالم التاريخية، مثل؛ منطقة الاهرامات ، وابوالهول، وسقارة، والمتحف القبطي، والكنيسة المعلقة بمصر القديمة، و متحف الفن الإسلامي، ومسجد وتكية محمد بك أبو الدهب، ومن معالم مصر الحديثة ؛ قصر عائشة فهمي، وقصر البارون .

وأضاف الصياد: أن هذه تُعدّ المرحلة الأولى من التطبيق ، وستشمل المرحلة الثانية، كافة المتاحف والمعالم التاريخية، خارج القاهرة الكبرى..

ومن مميزات التطبيق تسهيل الوصول لموقع المكان السياحي والأثري ، باستخدام ال جي بي اس، أو خدمة حجز وسيلة الانتقال، عن طريق تطبيق «أصيل» ، ويعتبر هذا العمل نموذجاً للجمع بين الثقافة والسياحة والآثار في تطبيق واحد .

الشباب هم الفئة الأولى المستهدفة في التطبيق، وذلك بُغية تعريفهم وإطلاعهم على تاريخ وطنهم، عبر العصور المختلفة .

و أشاد الدكتور أحمد الصاوي استاذ كلية الآثار في جامعة القاهرة، بالبرنامج الجديد وقال : أنا رأيت القائمة الأولى للبرنامج، و الشرح الثقافي الموجود فيه.. وهي فكرة ممتازة و هادفة… فالبرنامج سيوفر وقتاً كبيراً للزائرين، وسيعطي خلفيه ثقافية كبيرة جداً عن المواقع الأثرية المصرية.

و من جهتها قالت الاستاذه جيهان عاطف مدير المتحف القبطي عن التطبيق: إنها فكرة رائعة جداً.. و تسهّل على الزائرين للموقع الوصول إلى أي مكان سياحي وأثري في جمهورية مصر.

مما لا شك فيه أن فكرة هذا التطبيق، إضافة إلى كونها عمل علمي ناجح ومتقدّم، فهي أيضاً مساهمة فعالة في الترويج للحضارة المصرية، وتُسهّل لأي شخص في العالم يزور الموقع، إمكانية أخذ فكرة ولو مختصرة، عن جمال هذه البلاد وغناها الحضاري ، والتعرف إلى معالمها الأثرية، وهذا لا بد أن يُسهم في زيادة عدد السواح إلى مصر .

اخترنا لكم
عودةٌ إلى الوراءِ!
المزيد
هل نحن مقبلون على حرب شاملة؟
المزيد
خوفًا من الصراع... شركات طيران تعلّق رحلاتها إلى الشرق الأوسط
المزيد
"شُحنَت في صيف 2022".. شركة "البايجر" وهمية؟
المزيد
اخر الاخبار
"خطواتٌ جديدة" على الحدود!
المزيد
بزشكيان: ندعو إلى وحدة المسلمين لوقف المجازر الإسرائيلية
المزيد
تعليق للشركة اليابانية حول انفجارات أجهزة اللاسلكي
المزيد
الحزب ينعى مؤسّس قوة الرضوان ابراهيم عقيل وهيئة أركانها
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
"لوريال باريس" كرمت 4 متميزات لبنانيات في احتفال WOMEN OF WORTH
المزيد
مقدمات نشرات الاخبار المسائية ليوم الثلاثاء 24-08-2021
المزيد
منفذ عملية سلب إحدى شركات الأموال في الحازمية في قبضة الأمن
المزيد
وهاب: وزعوا عائدات الأوقاف وأموالكم الموجودة في المصارف
المزيد
« المزيد
الصحافة الخضراء
اتفاقية تعاون بين جمعيّتي "غدي" و"الملكية الاردنية لحماية الطبيعة" الناصر: حماية الطبيعة لا تعرف حدود، فهي مثل الطائر الذي يطير وينتقل من مكان إلى آخر غانم: نؤمن أن التعاون هو أرقى أشكال التطور
بيان للدفاع المدني بعد الانتهاء من عمليات إطفاء مطمر برج حمود
شكوى بجرائم بيئية ضد الدولة اللبنانية امام مجلس حقوق الانسان الدولي
محمية أرز الشوف في المنتدى الإقليمي للحفاظ على الطبيعة لدول غرب آسيا، هاني: نعمل مع شركائنا لزيادة المناطق المحمية
لجنة البيئة تواكب حريق المكب وتدعو لإقفال المطامر الشبيهة.. وياسين يعتذر
فياض: تنظيف مجاري الأنهر بمزايدات لتفادي الفيضانات وحماية البنى التحتية