مقالات وأراء

"حكومةَ الضمير"

2021 شباط 14
مقالات وأراء

#الثائر

- " د. ميشال الشمّاعي "

ختم البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي أسبوعًا ترك فيه السياسيّين يتخبّطون في قضيّة طرحه المؤتمر الدّولي لإنقاذ لبنان. وعاد أمس ليؤكّد على ثوابت بكركي في تمسّكها ب" الوطن النموذج" كما أسماه. وذكّر غبطته بتاريخ تأسيس هذا الوطن وعبّر عن مدى تمسّك بكركي بلبنان وعدم السماح بسقوطه " أمام الظلاميّةِ أو يَستسلمُ أمامَ المشاريع العابرة المشرق والمخالفة جوهر الوجود اللبناني." وفي قراءة بسيطة للحلول التي طرحتها بكركي هي تفضيلها " للحلول الحضاريّة والسياسية والدبلوماسية، لا للحلول العسكريّة".

وتزامنت مواقف بكركي مع المواقف التي أطلقها الرئيس الحريري في الذكرى ال16 لاغتيال والده. ويبدو أنّه حاول غسل يديه وتبرئة نفسه من التعطيل الذي يعيشه البلد بأكمله. مع الاشارات الواضحة التي أرسلها في حقيقة مَن يقف وراء تعطيل البلد بأكمله. فأشار بوضوح إلى تعطيل ملفّ التشكيلات القضائيّة هو الذي يمنع آليّة المحاسبة التي وحدها تضبط النظام في أيّ بلد من بلدان العالم.

في عمليّة حسابيّة بسيطة نستنتج بأنّ عمر سنوات التّعطيل بلغ أكثر بكثير من عمر سنوات العمل منذ أن استلم فريق هذه السلطة الحكم. أو على الأقلّ منذ الفترة التي بدأ فيها صراعه لإجهاض ثورة 14 آذار. ونجح عمليًّا هذا الفريق باعتماده بدعة التعطيل التي أدّت إلى الانفجار الاجتماعي في 17 تشرين. ومن الواضح أنّ ثورة النّاس في 17 تشرين قد قامت على دوافع اقتصاديّة. وها هو اليوم الفريق السياسي نفسه يمارس البدعة نفسها لإسقاط هذه الحركة الثورويّة. وما سينتج سيكون أكبر بكثير من 17 تشرين. فهذا ما ستجنيه أيديهم.

وسط هذا الواقع المبكي، البلد لا حكومة فيه، والنّاس تئنّ من فقدان الأدوية وبعض مستلزمات العيش البسيطة. من هنا، أتت صرخة البطريرك ليعلن أنّنا بحاجة إلى " حكومة الضمير" لتستطيع إنقاذ ما تبقّى. وليس الموجود كثيرًا. من هذا المنطلق جاء الطرح البطريركي لمؤتمر دولي وبكلّ جدّيّة. لا مساومة على الدّستور، ولا على الكيان، ولا على الدّولة. وبكركي لمن يعرف أن يقرأ، لم تستثنِ أيّ طريقة من طرق الدّفاع عن الوطن الذي بنته. إمّا يستجيب اللبنانيّون لما تطالب به بكركي وإمّا البلد سينهار ولن تسمح بذلك. ومَن يهدّد بقوّة سلاحه فالكلّ جاهز للمواجهة. ولا يعتقدنَّ أحدٌ أنّ التسلّح هو عائق، لكن العائق الوحيد هو إرادة الدّولة القويّة.

على ما يبدو أنّ حكومة الضمير لن تكون بإنتاج محلّي. فالسلطة الحاليّة باستمرارها بالتّعطيل لن تسمح بالتّشكيل إلا وفقًا لشروطها. ويبدو أنّ الرئيس الحريري لن يرضخ. والمساعي التي تقودها بعض الجهات السياديّة لتشكيل جبهة معارضة لم تصل بعد إلى أيّ نتيجة؛ بغضّ النّظر عن التّصريحات التي بدأت تعلو استجابة لهذا المطلب. فالترجمة العمليّة ما زالت غير ناضجة. ويبدو أن الطرف المتحكّم بقوّة سلاحه، أي حزب الله، لن يسلّم ورقة لبنان إلا بعدما يقبض هو الثمن الموعود نتيجة للمفاوضات المرتقبة. وهذا ما لن يتحقّق لأنّه إن حصل فبكركي وضعت خارطة الطّريق بالأولويّة للحلول الدّيبلوماسيّة وعلى مَن يحسِن القراءة أن يقرأ.

الصورة باتت واضحة. الصراع الذي يخرج إلى العلن حول الصلاحيّات مردّه إلى القدرة على التّعطيل من غير بوّابة السلاح غير الشرعي. والهدف هو نفسه. تغيير الهويّة اللبنانيّة. بغضّ النّظر عن إظهار الرّئيس الحريري تمسّكًا بالتّكليف، يبدو أنّ هذا التمسّك لن يطول. وإن طال يعني ذلك أنْ لا حكومة حتّى انتهاء العهد. فعلى اللبنانيّين أن يقدِموا على التحرّك استجابة لصرخة بكركي بالدّعم محليًّا ودوليًّا عبر الانتشار اللبناني للوصول إلى برّ الأمان بأسرع وقت ممكن وبأقلّ ضرر ممكن.

اخترنا لكم
عودةٌ إلى الوراءِ!
المزيد
هل نحن مقبلون على حرب شاملة؟
المزيد
خوفًا من الصراع... شركات طيران تعلّق رحلاتها إلى الشرق الأوسط
المزيد
"شُحنَت في صيف 2022".. شركة "البايجر" وهمية؟
المزيد
اخر الاخبار
"خطواتٌ جديدة" على الحدود!
المزيد
بزشكيان: ندعو إلى وحدة المسلمين لوقف المجازر الإسرائيلية
المزيد
تعليق للشركة اليابانية حول انفجارات أجهزة اللاسلكي
المزيد
الحزب ينعى مؤسّس قوة الرضوان ابراهيم عقيل وهيئة أركانها
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
7 علامات قد تشير إلى إصابتك بفيروس كورونا "من دون أن تدري"
المزيد
وزني وقع قرارا يتعلق بآلية الاستفادة من التخفيض الضريبي المرتبط بالمحافظة على البيئة
المزيد
القوات الجوية الروسية أحبطت هجوما أوكرانيا في اتجاه تورسكويه في جمهورية دونيتسك
المزيد
ماكرون لروحاني: لوقف التدخل في شؤون لبنان‎ ‎
المزيد
« المزيد
الصحافة الخضراء
اتفاقية تعاون بين جمعيّتي "غدي" و"الملكية الاردنية لحماية الطبيعة" الناصر: حماية الطبيعة لا تعرف حدود، فهي مثل الطائر الذي يطير وينتقل من مكان إلى آخر غانم: نؤمن أن التعاون هو أرقى أشكال التطور
بيان للدفاع المدني بعد الانتهاء من عمليات إطفاء مطمر برج حمود
شكوى بجرائم بيئية ضد الدولة اللبنانية امام مجلس حقوق الانسان الدولي
محمية أرز الشوف في المنتدى الإقليمي للحفاظ على الطبيعة لدول غرب آسيا، هاني: نعمل مع شركائنا لزيادة المناطق المحمية
لجنة البيئة تواكب حريق المكب وتدعو لإقفال المطامر الشبيهة.. وياسين يعتذر
فياض: تنظيف مجاري الأنهر بمزايدات لتفادي الفيضانات وحماية البنى التحتية