مقالات وأراء

بكركي تقول كلمتها ولا تمشي ...

2021 شباط 07
مقالات وأراء

#الثائر

- " د. ميشال الشمّاعي " == خاص ===

بدت لافتة عظة البطريرك الراعي أمس الأحد بعد الأحداث الدمويّة التي دنّست حرّية الرأي والتعبير في لبنان، على أثر اغتيال الناشط السياسي لقمان سليم . والملاحظ في مواقف بكركي، هو هذا التصعيد التدريجي الذي تتّبعه في مقاربة الملفّ السياسي وطنيًّا وكيانيًّا. واللافت أكثر في هذا السياق، هي الآذان الصمّاء التي تقابل فيها هذه الأكثريّة الحاكمة صرخة بكركي والصرخات الكيانيّة كلّها. فهل ستستطيع بكركي تحويل الأزمة اللبنانيّة إلى قضيّة دوليّة تنتزع بوساطتها الوطن الذي لطالما أرادته لأبنائه كلّهم؟

حتّى في هذه العظة بدأ غبطة البطريرك بتذكير النّاس، والمجتمع الدّولي، وأهل هذه السلطة، بأنّه لم يتجاوز أحد في لبنان، وهو الضنين على المقامات السياسيّة كلّها بدون استثناء. لكن هذه الأكثريّة أفشلت حلّ حكومة المهمّة الوطنيّة كبداية لردم الهوّة على مستويين:

- مستوى استراتيجي إقليمي لضمان ورقة لبنان بالنّسبة إلىى إيران بعدما بدأت تلمس الجمهوريّة الاسلاميّة الثبات في مواقف السياسة الأميركيّة الخارجيّة في مقاربة ملفّ التفاوض معها.

- مستوى محاصصاتي ثقتي. فحفلة المطالبة بالثلث المعطّل مسرحيّة سمجة تحت عنوان حقوق المسيحيين يُظهِرُ فيها حزب الله تيّار الوزير باسيل في هذا الموقع سقطت إلى غير رجعة.

من هذا المنطلق، يبدو أنّنا سنشهد تصلّبًا تعطيليًّا أكثر شمولا في لبنان بانت بشائره في اغتيال الناشط لقمان سليم، قد يتجلّى في تمييع التحقيقات كعادة هذه الأكثريّة التي ما زالت تبحث عن سيناريو "سبيلبرغي" في قضية الرابع من آب، ولم تجده حتّى الآن، ولن تتمكّن من إيجاده أبدًا. فهي تخلّت عن خياراتها الوطنيّة وبالتّالي فقدت شرعيّتها الشعبيّة منذ 17 تشرين، ولن تتمكنّ من استعادتها أبدًا، لا ترغيبًا ولا ترهيبًا.

من هنا، بدا البطريرك مقتنعًا أكثر من جديد، بضرورة السير بالحلّ وفق القاعدة التي وضعتها حركة 17 تشرين. لكنّ بكركي ضنينة على العمل المؤسّساتي، ولن تتخلّى أبدًا عن دعمها للمؤسّسات، ولمَن اتّخذ على عاتقه العمل تحت قبّتها. لقد باتت بكركي اليوم أكثر قناعة بأنّ الشعب سينتفض، ويثور، ويحاسب مدفوعًا بسلبيّة هذه الأكثريّة. ولكن ماذا سيكون موقف بكركي في حال جنوح التعاطي الأمني القمعي مع الثوار؟ فهي على ما يبدو أبدت تفهّمها، لكن على الثوّار قراءة هذا الموقف قراءة حضاريّة وإيجابيّة، وعدم استغلال هذا التفهّم البطريركي لوجعهم. كلّ حركة ثورويّة تجنح نحو العنف والتعدّي على الممتلكات العامّة تفقد هالتها الثورويّة؛ وبالتّالي تقدّم للسلطة التي تثور ضدّها مبرّرًا لقمعها.

من هذا المنطلق، ما استجدّ اليوم توجّه البطريرك بشكل مباشر إلى المجتمع الدّولي من خلال طرحه لضرورة إجراء مؤتمر دولي على مستويات ثلاثة:

- تثبيت الدّستور اللبناني.

- وحدة الكيان.

- نظام الحياد.

وما طرح الرّاعي هذه المبادرة إلا لأنّه راعٍ صالح، و"لحرصه على كلّ لبنانيّ وعلى لبنان كلّه، وللحفاظ على الشراكة الوطنيّة والعيش المشترك المسيحيّ والإسلاميّ في ظلّ نظام ديمقراطيّ مدنيّ." فالدّستور والكيان والحياد، هو مثلّث وجود لبنان الجديد، لبنان الذي أطلقه الرّاعي في الذكرى المئويّة الأولى للبنان الكبير. وقرع ناقوس الخطر وأعلن انطلاق المقاومة الكيانيّة السلميّة السياسيّة بقوله: " لن نقبل الأمر الواقع لأنّنا أهل الشرعيّة والدستور، ولا التواطؤ لأنّنا أهل موقف وطنيّ. وسنسير في هذا الموقف الوطنيّ حتى إنقاذ لبنان”. والمسيرة اليوم بدت واضحة المعالم.

بكركي قالت كلمتها ولن تمشي. وإذا لم يتمكّن المسؤولون المدنيّون من تولّي زمام الأمور السياسيّة في لبنان فلن تقبل بكركي بالقدر لأنّها هي سليلة تاريخ أبناء الإرادة. وهي التي تعرف تقرير مصير شعبها. والأهمّ بكركي هي من أهل البناء لا الهدم. ومن له أذنان للسماع فليسمع.

اخترنا لكم
عودةٌ إلى الوراءِ!
المزيد
هل نحن مقبلون على حرب شاملة؟
المزيد
خوفًا من الصراع... شركات طيران تعلّق رحلاتها إلى الشرق الأوسط
المزيد
"شُحنَت في صيف 2022".. شركة "البايجر" وهمية؟
المزيد
اخر الاخبار
"خطواتٌ جديدة" على الحدود!
المزيد
بزشكيان: ندعو إلى وحدة المسلمين لوقف المجازر الإسرائيلية
المزيد
تعليق للشركة اليابانية حول انفجارات أجهزة اللاسلكي
المزيد
الحزب ينعى مؤسّس قوة الرضوان ابراهيم عقيل وهيئة أركانها
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
عناوين الصحف ليوم الثلاثاء 02-06-2020
المزيد
المجال المغناطيسي للأرض يضعف.. وتحذير من "كارثة محتملة"
المزيد
مصرف لبنان: هذه الوثيقة مزوّرة !
المزيد
كم بلغ الدولار عصراً؟
المزيد
« المزيد
الصحافة الخضراء
اتفاقية تعاون بين جمعيّتي "غدي" و"الملكية الاردنية لحماية الطبيعة" الناصر: حماية الطبيعة لا تعرف حدود، فهي مثل الطائر الذي يطير وينتقل من مكان إلى آخر غانم: نؤمن أن التعاون هو أرقى أشكال التطور
بيان للدفاع المدني بعد الانتهاء من عمليات إطفاء مطمر برج حمود
شكوى بجرائم بيئية ضد الدولة اللبنانية امام مجلس حقوق الانسان الدولي
محمية أرز الشوف في المنتدى الإقليمي للحفاظ على الطبيعة لدول غرب آسيا، هاني: نعمل مع شركائنا لزيادة المناطق المحمية
لجنة البيئة تواكب حريق المكب وتدعو لإقفال المطامر الشبيهة.. وياسين يعتذر
فياض: تنظيف مجاري الأنهر بمزايدات لتفادي الفيضانات وحماية البنى التحتية