بيئة

مشروع رائد لمصلحة مياه بيروت وجبل لبنان بالاشتراك مع بلدية غلبون

2020 تشرين الأول 26
بيئة

#الثائر

مياه لبنان الثروة المهدورة، أو المنسية في باطن الأرض. كميات هائلة تذهب سنوياً إلى البحر. إنه الكنز الضائع الذي حُرم منه سكان القرى والمدن اللبنانية لسنوات طويلة .

غلبون قرية وادعة في قضاء جبيل، ترتفع ٥٠٠ متر عن سطح البحر، وتمتاز بجمال طبيعتها، وأرضها الخصبة. لكنها عطشى منذ مئات السنين، ولم تكن تعلم أنها تختزن من الماء، ما يكفي لري غلبون وقرى الجوار .

تحدث رئيس البلدية المهندس إيلي جبرايل إلى «الثائر» عن مشروع رائد قامت مصلحة مياه بيروت وجبل لبنان بالاشتراك مع البلدية: فروى لنا كيف تم حفر بئر إرتوازي بعمق ٤٢٥ متر، لتتدفق منه مياه جبال لبنان النقية الصافية، التي كانت وفقاً للدراسات الجيولوجية تجري تحت الأرض وتنبع في البحر، مثل مئات اليانبيع الأخرى على الشاطئ اللبناني .

تبلغ طاقة البئر ١٦٠٠ متر مكعب من المياه يوميا، ونقوم ببناء المحطة قرب مجرى نهر غلبون، الذي يفصلها عن شامات. وعندما ينتهي العمل، ستكون هناك قدرة على تأمين مياه الشفا، إلى غلبون وشامات وعدة قرى أُخرى في المنطقة .

ونظراً لوفرة المياه، سيكون بالإمكان أيضا تأمين مياه للري، التي ستساهم في زيادة الانتاج الزراعي، خاصة من الخضار والفواكه. وستسمح للسكان بالإستفادة من مساحات زراعية كانوا قد أهملوها سابقاً بسبب شح المياه .

وأضاف جبرايل أن البلدية مع مصلحة مياه بيروت وجبل لبنان، أجرت كافة الدراسات البيئة اللازمة لتنفيذ المشروع، وتبين أن لا صحة لما يدّعيه بعض الأشخاص عن ضرر بيئي أو تعدي على مجرى النهر، أو الأملاك الخاصة. موضحاً أن كل شيء تم وفقاً للقوانين المرعية الإجراء، وأن الهدف الأساسي للمشروع، هو تأمين مياه الشرب لغلبون وقرى الجوار،

وأشار جبرايل إلى أن نهر غلبون هو مجرى شتوي للمياه، ينقطع معظم أيام السنة، ولا يوجد أي تأثير سلبي أو ضرر بيئي للبئر والمحطة المنشأة عليه، وأن الأصوات القليلة المعترضة على المشروع، هي من باب النكد ليس أكثر، وهم يعلمون في قرارة أنفسهم أهمية هذا المشروع الحيوي لغلبون.

ليس هذا هو المشروع الأول الذي ساهمت به بلدية غلبون، فلقد تم تنفيذ عدة مشاريع إنمائية سابقاً. فتم تأمين الكهرباء ٢٤/٢٤، ومنذ ٢٠١٣ يتم جمع وفرز النفايات للحفاظ على البيئة النظيفة، والطبيعة الخلابة التي تتمييز بها غلبون. وكذلك تم تنفيذ عدة حملات تشجير على جوانب الطرقات، وتسعى البلدية لتنفيذ مشروع الطاقة الشمسية، للإستفادة من هذه الطاقة المستدامة، التي تنعم بها غلبون .

تُقدّم بلدية غلبون نموذجاً يُحتذى في العمل البلدي، والإهتمام بالمصلحة العامة، وتطوير وتحسين ظروف العيش في القرية .

من أسرة «الثائر» كل التقدير والود لأهالي غلبون الطيبين، والتهنئة لمجلسها البلدية على هذا النشاط الإنمائي الرائد والمميز، على أمل أن تلتفت الدولة اللبنانية إلى هذا الكنز المائي المتجدد المهمل والمنسي في أعماق الأرض، بينما تحلم شعوب عدة في الجوار، لو تشرب قطرة واحدة منه .

اخترنا لكم
عودةٌ إلى الوراءِ!
المزيد
هل نحن مقبلون على حرب شاملة؟
المزيد
خوفًا من الصراع... شركات طيران تعلّق رحلاتها إلى الشرق الأوسط
المزيد
"شُحنَت في صيف 2022".. شركة "البايجر" وهمية؟
المزيد
اخر الاخبار
"خطواتٌ جديدة" على الحدود!
المزيد
بزشكيان: ندعو إلى وحدة المسلمين لوقف المجازر الإسرائيلية
المزيد
تعليق للشركة اليابانية حول انفجارات أجهزة اللاسلكي
المزيد
الحزب ينعى مؤسّس قوة الرضوان ابراهيم عقيل وهيئة أركانها
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
الرئيس عون لمسؤول أوروبي: تجاهل خطتنا بشأن اللاجئين السوريين يشكك في مواقف الدول الكبرى
المزيد
الائتلاف الشعبي ضد المقالع وممثلو المجتمع المدني في الكورة دعوا الحكومة الى فرض احترام قراراتها في ما يخص تسعيرة طن الاسمنت
المزيد
شانتال سركيس: باسيل ما زال مصراً على سلعاتا اولاً
المزيد
اردوغان يؤكد أن بلاده "ليست منغلقة" على الحوار مع أرمينيا
المزيد
« المزيد
الصحافة الخضراء
اتفاقية تعاون بين جمعيّتي "غدي" و"الملكية الاردنية لحماية الطبيعة" الناصر: حماية الطبيعة لا تعرف حدود، فهي مثل الطائر الذي يطير وينتقل من مكان إلى آخر غانم: نؤمن أن التعاون هو أرقى أشكال التطور
بيان للدفاع المدني بعد الانتهاء من عمليات إطفاء مطمر برج حمود
شكوى بجرائم بيئية ضد الدولة اللبنانية امام مجلس حقوق الانسان الدولي
محمية أرز الشوف في المنتدى الإقليمي للحفاظ على الطبيعة لدول غرب آسيا، هاني: نعمل مع شركائنا لزيادة المناطق المحمية
لجنة البيئة تواكب حريق المكب وتدعو لإقفال المطامر الشبيهة.. وياسين يعتذر
فياض: تنظيف مجاري الأنهر بمزايدات لتفادي الفيضانات وحماية البنى التحتية