متفرقات

اللقاء النيابي التشاوري: للاقلاع عن المحاصصات والخروج بحكومة قادرة على المواجهة

2020 أيلول 08
متفرقات

#الثائر

اعتبر اللقاء النيابي التشاوري في بيان، على أثر اجتماعه الدوري، الخامسة عصر اليوم، في دارة النائب عبد الرحيم مراد ، أن "لبنان يشهد انهيارات متواصلة على أكثر من صعيد وتبدو الدولة قاصرة عن مواجهتها وعن إدارة الأزمة لمعالجة المشاكل المعيشية والاقتصادية والمالية والاجتماعية".

وأشار إلى أن "مشروع سد بسري، رغم أهميته لإرواء مليون ونصف مليون لبناني، مثل فضيحة متكاملة، حيث أنفقت الدولة المليارات في الاستملاكات المتعلقة بهذا المشروع، ثم فقدت قرض البنك الدولي لهذا السد. وبذلك، خرجنا بهذه الصفقة من دون سد ومن دون قرض وبكلفة باهظة ذهبت الى جيوب بعض النافذين الذين سبق أن أيدوا هذا المشروع، ثم انقلبوا عليه".

من جهة أخرى، حذر من "جدية تهديدات البنك المركزي بإيقاف الدعم لبعض السلع الأساسية بسبب عجزه عن تغطية هذا الدعم، إذ أن مثل هذا القرار يدخل البلاد في حالة مجاعة ويهدد بانفجار اجتماعي مدمر لا يقل خطورة عن الدمار الذي حل ببيروت من جراء انفجار المرفأ. والواقع أن عجز البنك المركزي هو عجز حكومي قبل أي شيء آخر، وتجلى هذا العجز في معالجة مواضيع أساسية كرسم سياسة معالجة الدين العام، بين توزيع الخسائر على المصارف والبنك المركزي والدولة، وتجنب بيع مؤسسات القطاع العام، لا سيما المؤسسات المنتجة بأبخس الأثمان وبين من يريد تحميل الدولة كامل العجز، يصبح أمر بيع القطاع العام بمثابة أمر واقع لا مفر منه".

ورأى أن "اللبنانيين يدركون أن الحكومة العتيدة المنوي تشكيلها مطالبة، بشكل سريع، بمعالجة المشاكل بدءا بالملحة منها، وأولها إعادة إعمار بيروت وتمكين الناس من العودة إلى منازلهم".

وطالب "أهل الحل والربط المعنيين بتشكيل الحكومة الجديدة بالإقلاع عن المحاصصات في ما بينهم والخروج على اللبنانيين بحكومة مترجمة باللغة العربية ومقبولة وقادرة على معالجة المسائل التقنية والسياسية ومواجهة التحديات التي يشهدها لبنان، ولتكن الاولوية لوضع سياسة مالية منصفة لمعالجة الدين العام بحيث تتوزع الخسائر بشكل عادل، وتتأمن حماية مؤسسات القطاع العام، للانطلاق لمفاوضة صندوق النقد الدولي وبعث الحياة في الدولة مجددا وإطلاق سياسات إصلاحية تنقذ ما يمكن إنقاذه".

اخترنا لكم
عودةٌ إلى الوراءِ!
المزيد
هل نحن مقبلون على حرب شاملة؟
المزيد
خوفًا من الصراع... شركات طيران تعلّق رحلاتها إلى الشرق الأوسط
المزيد
"شُحنَت في صيف 2022".. شركة "البايجر" وهمية؟
المزيد
اخر الاخبار
"خطواتٌ جديدة" على الحدود!
المزيد
بزشكيان: ندعو إلى وحدة المسلمين لوقف المجازر الإسرائيلية
المزيد
تعليق للشركة اليابانية حول انفجارات أجهزة اللاسلكي
المزيد
الحزب ينعى مؤسّس قوة الرضوان ابراهيم عقيل وهيئة أركانها
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
الهيئة السياسية في "التيار الوطني الحر" دعت الى حوارات فعلية عملانية: استمرار الفراغ الرئاسي والفوضى الدستورية جريمة في حق الدولة
المزيد
بعد حادثة "كركول الدروز"... "التقدمي": لاتخاذ كافة الإجراءات وتوقيف المعتدين
المزيد
جريمة داخل حديقة ألعاب فرنسية.. 6 جرحى أطفال 3 منهم في وضع حرج
المزيد
كيفَ حَمينا حالَنا؟
المزيد
« المزيد
الصحافة الخضراء
اتفاقية تعاون بين جمعيّتي "غدي" و"الملكية الاردنية لحماية الطبيعة" الناصر: حماية الطبيعة لا تعرف حدود، فهي مثل الطائر الذي يطير وينتقل من مكان إلى آخر غانم: نؤمن أن التعاون هو أرقى أشكال التطور
بيان للدفاع المدني بعد الانتهاء من عمليات إطفاء مطمر برج حمود
شكوى بجرائم بيئية ضد الدولة اللبنانية امام مجلس حقوق الانسان الدولي
محمية أرز الشوف في المنتدى الإقليمي للحفاظ على الطبيعة لدول غرب آسيا، هاني: نعمل مع شركائنا لزيادة المناطق المحمية
لجنة البيئة تواكب حريق المكب وتدعو لإقفال المطامر الشبيهة.. وياسين يعتذر
فياض: تنظيف مجاري الأنهر بمزايدات لتفادي الفيضانات وحماية البنى التحتية