محليات

استنكار سياسي لتهديد هنية إسرائيل من الداخل اللبناني

2020 أيلول 07
محليات الشرق الأوسط

#الثائر

كتبت صحيفة " الشرق الأوسط " تقول : أثارت المواقف التي أطلقها رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس" إسماعيل ‏هنية من لبنان، ردود فعل مستنكرة، لا سيّما لجهة تهديده إسرائيل من داخل مخيم ‏عين الحلوة في صيدا، وقوله إنّ "المقاومة في غزة تمتلك صواريخ لتدك بها تل ‏أبيب وما بعد تل أبيب"، الأمر الذي اعتبرته بعض القوى السياسية مسّاً بالسيادة ‏وإمعاناً بعدم احترام السلطات اللبنانية‎.

وفي هذا الإطار، رأى النائب السابق والقيادي في تيار "المستقبل" مصطفى ‏علوش، أنّ زيارة هنية تأتي "في إطار الدعاية السياسية والإعلامية لمحور ‏الممانعة الذي يريد أن يقول نحن موجودون"، معتبراً في حديث مع "الشرق ‏الأوسط" أنّ توقيت الزيارة "ليس صدفة، فهناك من يريد أن يوجه رسالة إلى ‏الداخل والخارج من خلال زيارة هنية مفادها (إذا ضيقتم علينا فسنفتح في مكان ‏آخر‎)".

وفي حين لفت علوش إلى أنّ "زيارة هنية وتصريحاته لم تحترم السيادة ‏اللبنانية"، لم يستغرب عدم صدور أي موقف رسمي يستنكر ما حدث "لأنّ ‏الأمر يرتبط بحزب الله‎".

وكان هنية قال خلال جولة له في "عين الحلوة" أكبر مخيم للاجئين الفلسطينيين ‏في لبنان، إن "حق العودة حق مقدس ولا يحق لأي مسؤول أو زعيم أن يتنازل ‏عنه، وإن المقاومة في قطاع غزة تمتلك صواريخ لتدك بها تل أبيب وما بعد تل ‏أبيب‎".‎

واستنكر عضو تكتل "الجمهورية القوية" (القوات اللبنانية) النائب وهبي قاطيشا ‏‏"إطلاق التهديدات لإسرائيل من لبنان"، متسائلاً في تغريدة له على "تويتر": ‏‏"هل عدنا إلى عام 1969 لفتح طريق جديدة إلى فلسطين تمر في إحدى جونيات ‏‏(نسبة إلى مدينة جونية التي قيل إن تحرير فلسطين يمر عبرها) لبنان؟‎".

وبدوره، استغرب الوزير السابق ريشار قيومجيان: "كيف يسمح هنية لنفسه ‏بإطلاق تهديدات لإسرائيل من بلد ليس بلده، خصوصاً أن الجيش اللبناني منتشر ‏على الحدود الجنوبية؟"، قائلاً في تغريدة عبر حسابه على "تويتر": "من ‏أعطاه الإذن والحق بذلك؟ أين موقف الدولة اللبنانية؟ يكفينا ما فينا، فلسطين ‏ليست لبنان‎".

وعلى الخطّ نفسه، اعتبر النائب المستقيل نديم الجميّل (حزب الكتائب) أنّ لبنان ‏‏"ليس منصّة تُطلق منها المواقف، يوماً من أجل السوري ويوماً من أجل ‏الإيراني ويوماً من أجل الفلسطيني‎".

وأضاف في تغريدة عبر حسابه على "تويتر": "وهذا كله على حساب سيادة ‏لبنان وكرامة الشعب اللبناني‎".

وكان هنية وصل إلى بيروت يوم الثلاثاء الماضي في أول زيارة له للبنان منذ ‏‏27 عاماً، والتقى خلال زيارته، التي أتت في إطار مشاركته في اجتماع الأمناء ‏العامين للفصائل الفلسطينية، كلاً من رئيس مجلس النواب نبيه برّي ورئيس ‏حكومة تصريف الأعمال حسان دياب ومدير عام الأمن العام اللواء عباس ‏ابراهيم ومفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان‎.

والتقى هنية أيضاً خلال زيارته لبنان الأمين العام لـ"حزب الله" حسن نصرالله، ‏واستعرضا حسب بيان "حزب الله"، بشكل "مفصل لمجمل التطورات السياسية ‏والعسكرية في فلسطين ولبنان والمنطقة وما تواجهه القضية الفلسطينية من ‏أخطار، خصوصاً صفقة القرن ومشاريع التطبيع الرسمي العربي‎".‎

اخترنا لكم
عودةٌ إلى الوراءِ!
المزيد
هل نحن مقبلون على حرب شاملة؟
المزيد
خوفًا من الصراع... شركات طيران تعلّق رحلاتها إلى الشرق الأوسط
المزيد
"شُحنَت في صيف 2022".. شركة "البايجر" وهمية؟
المزيد
اخر الاخبار
"خطواتٌ جديدة" على الحدود!
المزيد
بزشكيان: ندعو إلى وحدة المسلمين لوقف المجازر الإسرائيلية
المزيد
تعليق للشركة اليابانية حول انفجارات أجهزة اللاسلكي
المزيد
الحزب ينعى مؤسّس قوة الرضوان ابراهيم عقيل وهيئة أركانها
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
التعليق الأول للجيش الاسرائيلي على حادثة الـDrone عند الحدود
المزيد
عزل 20 طبيباً متمرناً وممرضاً في قسم الطوارىء في مستشفى في بيروت !
المزيد
تسجيل اصابات جديدة بفيروس كورونا في لبنان... كم بلغ العدد؟
المزيد
موسى: الاهم والملح يبقى تأليف حكومة
المزيد
« المزيد
الصحافة الخضراء
اتفاقية تعاون بين جمعيّتي "غدي" و"الملكية الاردنية لحماية الطبيعة" الناصر: حماية الطبيعة لا تعرف حدود، فهي مثل الطائر الذي يطير وينتقل من مكان إلى آخر غانم: نؤمن أن التعاون هو أرقى أشكال التطور
بيان للدفاع المدني بعد الانتهاء من عمليات إطفاء مطمر برج حمود
شكوى بجرائم بيئية ضد الدولة اللبنانية امام مجلس حقوق الانسان الدولي
محمية أرز الشوف في المنتدى الإقليمي للحفاظ على الطبيعة لدول غرب آسيا، هاني: نعمل مع شركائنا لزيادة المناطق المحمية
لجنة البيئة تواكب حريق المكب وتدعو لإقفال المطامر الشبيهة.. وياسين يعتذر
فياض: تنظيف مجاري الأنهر بمزايدات لتفادي الفيضانات وحماية البنى التحتية