لبنان

وزير خارجية كندا تفقد المرفأ: المساعدات الدولية يجب أن تقترن بإصلاحات جوهرية والإفلات من العقاب يجب أن يتوقف

2020 آب 27
لبنان

#الثائر

تفقد وزير خارجية كندا فرانسوا فيليب شامبين مرفأ بيروت للاطلاع على الاضرار التي لحقت به جراء الانفجار. كما تفقد سير عمليات الاغاثة في بيروت من منظمات حكومية وغير حكومية ودولية ومحلية من بينها الخيمة الكندية، وتحدث الى عدد من المتطوعين. وكان قد زار مركز فوج اطفاء بيروت.

بعد الجولة، قال الوزير الكندي: "إنها لحظة بالنسبة لنا للتفكير في كل ما رأيناه والمأساة وما مر به شعب لبنان. في كندا سمعنا صراخ اللبنانيين وسمعنا أصواتهم عالية وواضحة وأردنا التأكد من وجودنا معكم. الحكومة الكندية كانت سخية بالفعل، ولكن ما نراه اليوم هو أن الاحتياجات مستمرة. يجب أن نكون هنا من أجل شعب لبنان، وقد تحدثت مع الرئيس اللبناني هذا الصباح، وقلت له إن المساعدات الدولية يجب أن تقترن بإصلاحات جوهرية، وان الإفلات من العقاب يجب أن يتوقف. لقد تحدث الشباب والنساء والضحايا في الشارع، والآن من الواضح أن هناك طريقا لشفاء لبنان وازدهاره من خلال الحوكمة، وهذا أمر بالغ الأهمية لكل لبناني".

أضاف:" يسعدني جدا أن أعلن نيابة عن الكنديين أننا اتفقنا على إضافة 30 مليونا سنقدمها مع شريكنا الإنساني".

وتابع: "أردنا أن نكون هنا معكم استجابة للحالة الطارئة، ونريد أن نكون هنا من أجل الإصلاحات، فهناك حاجة إلى إصلاحات محددة كنت أناقشها، في مواضيع الطاقة والاتصالات والمياه. وكانت رسالتي، اننا في كندا، مستعدون لتقديم المساعدة الفنية، إذا كنتم مستعدين فنحن مستعدون وسنعمل معكم جنبا إلى جنب. كما تحدثنا عن التحقيق، الذي تود كندا في ظل الظروف المناسبة المساهمة فيه، وتحدثنا أيضا عن التعليم والأمن الغذائي".

وقال شامبين: "هناك أكثر من 300 ألف لبناني في كندا سمعنا أصواتهم بشكل عال وواضح، وفي اللحظة التي حصل فيها الانفجار شرعوا في جمع المساعدات وتواصلوا معنا، حتى أنهم ساعدونا في إعادة صياغة الاستجابة التي حصلت على الفور وترجمت مساعدة إنسانية وحوكمة وتعليم وتحقيق وأننا سنكون حاضرين دائما في لبنان على صعيد الأمن الغذائي. وأدعوا الشباب الى أن يبنوا الدولة التي يريدونها، وسنكون بالتأكيد الى جانبهم وسنعمل مع مسؤولين لدينا وفريقنا على الأرض للتأكد من التعامل بتعاطف وإنسانية. الكثيرون يمرون بأوقات عصيبة، لا سيما على صعيد الصحة العقلية، فمنهم من فقد بعض أقربائه".

أضاف: "أملنا كبير بأن يتمكن الشباب اللبناني من بناء البلد الذي يحقق احلامهم، والان اللحظة مؤاتية للشباب والنساء والمجتمع المدني من أجل الالتقاء وبناء لبنان الذي يريدونه، وكندا ستكون إلى جانبهم. لقد كنا في الماضي، ونحن هنا اليوم، وسنكون معكم في المستقبل".

وردا على سؤال قال: "لا يمكن وصف حجم الدمار الحاصل ما لم نر بأعيننا ونسمع بآذاننا شهادات المتضررين. وأنا فخور بكندا وشعبها لتجاوبها مع هذا الحدث المأساوي التاريخي، ولمشاركتنا المجتمع الدولي وكل من يقدم مساعدة".

وسأل شامبين: "ما المطلوب أكثر من أجل التغيير؟".

وقال: "هذا الانفجار تجسيد لكل المآسي التي رأيناها منذ عقود في لبنان، لسنا هنا لنخبر الشعب اللبناني بما عليه فعله، بل لنقول إننا هنا معه في مسيرته نحو الديمقراطية والإصلاحات ونحو لبنان الذي يمنح أبناءه الأمل".

وختم: "الإفلات من العقاب يجب أن يتوقف، وأن تجري الإصلاحات، والقادة بحاجة إلى ان يسمعوا".

اخترنا لكم
عودةٌ إلى الوراءِ!
المزيد
هل نحن مقبلون على حرب شاملة؟
المزيد
خوفًا من الصراع... شركات طيران تعلّق رحلاتها إلى الشرق الأوسط
المزيد
"شُحنَت في صيف 2022".. شركة "البايجر" وهمية؟
المزيد
اخر الاخبار
"خطواتٌ جديدة" على الحدود!
المزيد
بزشكيان: ندعو إلى وحدة المسلمين لوقف المجازر الإسرائيلية
المزيد
تعليق للشركة اليابانية حول انفجارات أجهزة اللاسلكي
المزيد
الحزب ينعى مؤسّس قوة الرضوان ابراهيم عقيل وهيئة أركانها
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
كورونا والهواء.. علماء يحذرون من "الخطر الكبير"
المزيد
معلوف: من حق المواطن التمنع عن دفع رسوم الميكانيك لان من يذله خلال المعاينة شركة غير قانونية؟
المزيد
السفارة الايطالية: ايطاليا تساهم في نداء الطوارئ لاستجابة الأونروا للأزمة السورية في لبنان بمليون يورو
المزيد
زاسبيكين زار اده مودعا: أتمنى خروج لبنان من أزمته من دون الانزلاق الى كارثة
المزيد
« المزيد
الصحافة الخضراء
اتفاقية تعاون بين جمعيّتي "غدي" و"الملكية الاردنية لحماية الطبيعة" الناصر: حماية الطبيعة لا تعرف حدود، فهي مثل الطائر الذي يطير وينتقل من مكان إلى آخر غانم: نؤمن أن التعاون هو أرقى أشكال التطور
بيان للدفاع المدني بعد الانتهاء من عمليات إطفاء مطمر برج حمود
شكوى بجرائم بيئية ضد الدولة اللبنانية امام مجلس حقوق الانسان الدولي
محمية أرز الشوف في المنتدى الإقليمي للحفاظ على الطبيعة لدول غرب آسيا، هاني: نعمل مع شركائنا لزيادة المناطق المحمية
لجنة البيئة تواكب حريق المكب وتدعو لإقفال المطامر الشبيهة.. وياسين يعتذر
فياض: تنظيف مجاري الأنهر بمزايدات لتفادي الفيضانات وحماية البنى التحتية