مقالات وأراء

الكورونا أم الاقتصاد أم الحرب؟

2020 تموز 26
مقالات وأراء

#الثائر

د. ميشال الشمّاعي

يبدو أنّ هذا الأسبوع سيكون داهمًا صحيًّا، حيث بات انتشار كورونا في مرحلة متقدّمة جدًّا على وقع الفلتان المتمادي من قبل عامّة النّاس، فضلا عن تردّد السلطة السياسيّة في اتّخاذ القرارات الحازمة، حيث لا بدّ من إقفال البلد مجدّدًا للحدّ من عمليّة الانتشار اللولبي لفيروس كوفيد 19؛ فما بين الاقتصاد والوباء تقف الدّولة عاجزة متردّدة، فهل ستقدر هذه السلطة السياسيّة التي لم تستطع تحييد نفسها في معركة الوباء أن تنجح في تحييد نفسها في أزمة الاقتصاد؟

ممّا لا شكّ فيه أنّ التدابير الصارمة هي المطلوبة في هذه المرحلة برغم أنّنا قد دخلنا في مرحلة الخطرين: الاقتصادي والوبائي. في الاقتصاد لقد نُعيت المفاوضات مع صندوق النّقد الدّولي والسلطة السياسيّة تفتّش كيف ستستغلّ الحالة الوبائيّة لتهرب من الأزمة الاقتصاديّة. فالخيار الوحيد يكمن في المضي قدمًا بتنفيذ الاصلاحات المعروفة. ولا ينفع أيّ هروب ولفّ ودوران حول الاصلاحات التي شكّلت مادّة دسمة في عظة البطريرك الراعي. وهذا ما استهجنه لودريان وأصدقاء لبنان كلّهم.

لقد حدّد غبطة البطريرك في عظته ضرورة " إجراء الاصلاحات بدءًا بالكهرباء والمكافحة القضائيَّة للفساد المتفشّي الذي يتزايد اليوم من دون أيّ وخز ضمير أو خوف كجريمة فساد الموادّ الغذائيَّة القاتلة للمواطنين." فالهمّ الاقتصادي هو أولويّة من أولويّات بكركي، وما زال سيّد بكركي مصرًّا على إنهاض البلد إقتصاديًّا من بوّابة الاصلاحات المعروفة. حتّى الفرنسيين طالبوا من اللبنانيين أن يساعدوا أنفسهم ليتمكّنوا من مساعدتهم، بحسب ما جاء على لسان وزير الخارجيّة الفرنسي في زيارته إلى لبنان في الأسبوع المنصرم، لكن بين إنقاذ الاقتصاد المتداعي والحفاظ على صحّة النّاس اختارت الحكومة احتراف الرّقص على شفير الهاوية مع الكورونا حتّى بتنا في نهاية المرحلة الرابعة من تفشي الفيرس، حيث دقّ النظام الصحّي ناقوس الخطر قبل الانهيار المفجع.

أمام هذه الوقائع المفجعة، يبقى الأمل موجودًا في الحلّ الذي طرحته بكركي والذي يؤمّن ديمومة استمرار الدّولة والكيان. فالحياد الفاعل والنّاشط يحرّر الشرعيّة داخل لبنان، فتتمكّن حينها من اتّخاذ قرارات تلائم الحالة الوبائيّة كإقفال المطار من دون أن تراعي متطلّبات من يأسرها بسبب استقدامه لدولارات أفريقيا وغيرها. فحزب الله المسيطر على الحكومة يمنعها حتّى من اتّخاذ الاجراءات الصحيّة الملائمة، منذ لحظة اكتشاف فيروس كورونا في الطائرات الوافدة من إيران وحتّى اليوم. لذلك نتفهّم رفضه لمبدأ الحياد الذي يحرّر الدّولة من سيطرته. فحتى محاربة الكورونا تتطلّب الحياد.

من هنا، الحياد هو طوق نجاة للبنان أمام طرفين وحيدين رافضين لهذا الطرح هما: حزب الله وإسرائيل، لأنّ فلسفة وجودهما قائمة على الصراعات المستمرّة إلى ما لا نهاية. وما التهديدات المتبادلة من الطرفين إلا دليلا إضافيًّا على حقيقتيهما. ومن البديهي أنّ هذا لا يعني إطلاقًا التخلّي عن القضيّة الفلسطينيّة والدّخول في عمليّة سلام. لقد كان واضحًا سيّد الصرح بأن وصفة الحياد “الناشط والفاعل” هي التزام لبنان بالقضايا العامَّة: من سلام وعدالة وحقوق إنسان، وحوار أديان وحضارات، ودور وساطة في النزاعات الاقليميّة والدوليَّة، ولاسيّما ما يختصّ بوحدة الدول العربيَّة، والقضيَّة الفلسطينيَّة، وصدّ الممارسة العدائيَّة من إسرائيل تجاه أهل فلسطين وأرضهم وحقوقهم وتجاه لبنان وأي بلد آخر."

ما قد يشهده الأسبوع القادم سيكون قاسيًا اقتصاديًّا ووبائيًّا ونأمل ألا تنسحب هذه القساوة على المجال الأمني ترجمة للتحليقات المتكرّرة من قبل العدو الاسرائيلي وللتهديدات المتصاعدة التي وصلت من طهران إلى الجولان فجنوب لبنان حتى ما بعد بعد حيفا. على ما يبدو أنّ هذه السلطة السياسيّة لن تكون على حياد أبدًا. اللّهم أعِن لبنان على سلطته السياسيّة الحاكمة، على أن نلمح بارقة أمل من مكان ما.

اخترنا لكم
عودةٌ إلى الوراءِ!
المزيد
هل نحن مقبلون على حرب شاملة؟
المزيد
خوفًا من الصراع... شركات طيران تعلّق رحلاتها إلى الشرق الأوسط
المزيد
"شُحنَت في صيف 2022".. شركة "البايجر" وهمية؟
المزيد
اخر الاخبار
"خطواتٌ جديدة" على الحدود!
المزيد
بزشكيان: ندعو إلى وحدة المسلمين لوقف المجازر الإسرائيلية
المزيد
تعليق للشركة اليابانية حول انفجارات أجهزة اللاسلكي
المزيد
الحزب ينعى مؤسّس قوة الرضوان ابراهيم عقيل وهيئة أركانها
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
دُموعُكَ يا "راوولُ الاقتصادِ" افرحتنا!
المزيد
الرياشي: ذاهبون كقوات الى مقاومة قد تصل الى العصيان المدني
المزيد
كلوب: صلاح تعافى من كورونا ويستعد للعودة لليفربول
المزيد
نجار اتفق مع طليس على رفع تعرفة تاكسي المطار الى 30%
المزيد
« المزيد
الصحافة الخضراء
اتفاقية تعاون بين جمعيّتي "غدي" و"الملكية الاردنية لحماية الطبيعة" الناصر: حماية الطبيعة لا تعرف حدود، فهي مثل الطائر الذي يطير وينتقل من مكان إلى آخر غانم: نؤمن أن التعاون هو أرقى أشكال التطور
بيان للدفاع المدني بعد الانتهاء من عمليات إطفاء مطمر برج حمود
شكوى بجرائم بيئية ضد الدولة اللبنانية امام مجلس حقوق الانسان الدولي
محمية أرز الشوف في المنتدى الإقليمي للحفاظ على الطبيعة لدول غرب آسيا، هاني: نعمل مع شركائنا لزيادة المناطق المحمية
لجنة البيئة تواكب حريق المكب وتدعو لإقفال المطامر الشبيهة.. وياسين يعتذر
فياض: تنظيف مجاري الأنهر بمزايدات لتفادي الفيضانات وحماية البنى التحتية