محليات

85 % من اللبنانيين عرضة للوباء من دون عوارض: تحذير من الإصابات «الخفية»؟

2020 نيسان 29
محليات الأخبار

#الثائر

هديل فرفور - الاخبار

«لعدم الاستخفاف بوباء كورونا الكامن لدى كثيرين ومن دون عوارض». تختصر هذه الدعوة التي وجّهها وزير الصحة حمد حسن إلى المتظاهرين، أمس، جدّية المخاطر المترتبة على الإصابات التي قد تكون «خفية»، أي تلك التي لا تترافق مع عوارض، والتي قد يكون نحو 85 % من المُقيمين في لبنان عرضة لها، بحسب حمد!

وزير الصحة طالب، مُجدّداً، في مقابلة تلفزيونية ليل أمس، بتوخّي الحذر، «لأنّ أيّ هفوة غير محسوبة العواقب يمكن أن تأخذنا إلى مشهد كارثي»، لافتاً إلى أن الأشهر المُقبلة بحاجة إلى تكافل. وتعكس هذه التصريحات توجّساً من «ضياع» الجهود التي بذلت في الأسابيع الماضية، وفي ظلّ مخاوف من التعرّض لموجة ثانية من الوباء، في وقت لا يزال عدّاد كورونا مواظباً على محدودية الإصابات. إلا أن هذا «من شأنه أن يزيد منسوب التأهب لا العكس، لأن الإيجابية ترسي نوعاً من الارتياح قد ينعكس تراخياً على الصعيدين الرسمي والشعبي، ما سيسلبنا القدرة على مواجهة أي ضربة فجائية»، على حدّ تعبير مصادر الوزارة.

وكانت وزارة الصحة أعلنت، صباح أمس، تسجيل أربع إصابات فقط (ثلاث محلية وواحدة بين المغتربين) من بين 1567 فحصاً (1509 للمقيمين و58 للوافدين)، فيما لم يُسجّل مُستشفى رفيق الحريري الحكومي أي إصابة جديدة ليلاً من بين 288 فحصاً أجريت داخل المُستشفى. وعليه، أُقفل عدّاد كورونا على 721 إصابة، فيما ارتفعت أعداد حالات الشفاء إلى 150، ولا يزال عدد الوفيات متوقفاً عند 24.

وفيما كان مُقرّراً تجميد الجولات الميدانية على المناطق لأخذ العينات العشوائية إلى حين الانتهاء من استقبال المغتربين، استأنفت الفرق الصحية التابعة للوزارة جولاتها في النبطية، أمس، على أن تجول اليوم على عدد من محال السوبرماركات في بيروت وبعبدا لأخذ عينات من العاملين فيها.

إلى ذلك، تُستأنف اليوم الرحلات الجوية التي تقلّ مغتربين آتين من كل من الدوحة، وبغداد، واسطنبول، ومسقط، وبورت هاركورت ولندن.

وصول المغتربين يأتي بالتزامن مع العودة التدريجية للحياة «الطبيعية»، إثر تخفيف حدة إجراءات التعبئة العامة. ولفت حسن، في هذا الصدد، الى أنّ خطة العودة للحياة الطبيعية «يجب أن تكون مرنة، وإلا يذهب الجهد من دون نتيجة (...) ما زلنا نقاتل باللحم الحيّ، وخطتنا هي مسار الاستجابة والجاهزية، ونعمل ضمن الضوابط المطلوبة».

اخترنا لكم
عودةٌ إلى الوراءِ!
المزيد
هل نحن مقبلون على حرب شاملة؟
المزيد
خوفًا من الصراع... شركات طيران تعلّق رحلاتها إلى الشرق الأوسط
المزيد
"شُحنَت في صيف 2022".. شركة "البايجر" وهمية؟
المزيد
اخر الاخبار
"خطواتٌ جديدة" على الحدود!
المزيد
بزشكيان: ندعو إلى وحدة المسلمين لوقف المجازر الإسرائيلية
المزيد
تعليق للشركة اليابانية حول انفجارات أجهزة اللاسلكي
المزيد
الحزب ينعى مؤسّس قوة الرضوان ابراهيم عقيل وهيئة أركانها
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
المفتي ينتقد رئيس الجمهورية… ودعم برلماني وسياسي وديني لدياب
المزيد
قرار جديد لوزارة الداخلية... ما هي المؤسسات التي ستفتح اعتبارًا من الغد؟
المزيد
مجزرة شارع القائم: مشاهد اجتياح عام 82
المزيد
الطبش عن إصابات كورونا: مؤشر على تخاذل رسمي جسيم واستهتار مواطني فاضح
المزيد
« المزيد
الصحافة الخضراء
اتفاقية تعاون بين جمعيّتي "غدي" و"الملكية الاردنية لحماية الطبيعة" الناصر: حماية الطبيعة لا تعرف حدود، فهي مثل الطائر الذي يطير وينتقل من مكان إلى آخر غانم: نؤمن أن التعاون هو أرقى أشكال التطور
بيان للدفاع المدني بعد الانتهاء من عمليات إطفاء مطمر برج حمود
شكوى بجرائم بيئية ضد الدولة اللبنانية امام مجلس حقوق الانسان الدولي
محمية أرز الشوف في المنتدى الإقليمي للحفاظ على الطبيعة لدول غرب آسيا، هاني: نعمل مع شركائنا لزيادة المناطق المحمية
لجنة البيئة تواكب حريق المكب وتدعو لإقفال المطامر الشبيهة.. وياسين يعتذر
فياض: تنظيف مجاري الأنهر بمزايدات لتفادي الفيضانات وحماية البنى التحتية