متفرقات

من أجل لبنان...من منا يستطيع أن يتحمل آلام وأوجاع الناس على كافه مستوياتها؟

2020 نيسان 29
متفرقات المدى

#الثائر

*" عبد الودود صلاح النصولي "

الصورة قاتمه في تفسير أو تحليل أي أمر نراه أو نعيشه. لا نستطيع النزول إلى مستوى كلمة والوقوف عندها، لأن الأوجاع كثيرة والفقر كبير والنفس مقهورة متألمة، ولسنا قادرين على تهدئتها أو احتضانها .

أحبائي الأوضاع باتت خطِرة جداً وتتداخل فيها معطيات ومفاهيم كثيرة .

أولًا في موضوع الطوائف: هناك طموحات إقليمه ودوليه في مقاربة الطوائف اللبنانية لكافة الأمور، وفي علاقاتها مع الدول الطامحة لدور أقليمي. وانطلاقاً من هذه الأجندات تتمسك الطوائف بتوجيه سلوكيات الناس، وتحاول إثبات نفسها وبناء كيانها وفق ما يناسبها، لمواجه أجندات الطوائف الأُخرى المختلفة على الأرض اللبنانيه. وهنا نشهد سناريوهات تتحضّر لإعاده تكوين المجتمع اللبناني، وتقسيمه إلى مناطِق طائفية مختلفه، كل منطقه تنتمي إلى دولة أو قوة كبيرة، لا نعرف لغايه الآن عددهم، أو طريقه توزيعهم على الأراضي اللبنانيه، وهذا سيجعلنا طبعاً متباعدين مناطقيا، ومنقطعين عن بَعضُنَا البعض.

إن القانون والوضع الحالي المتردّي يُعطي الحق للناس في التحرك تحت مليون شعار، من أجل محاربه الفساد والجوع وحالة شبه انعدام الدخل الفردي. ويبدو أننا سنبقى نتخبط دون الوصول إلى معرفة الحقيقه التي أوصلت بلدنا إلى هذا المستوى من الذل و الجوع والقهر .

أحبائي بتُّ أخاف على نفسي وأخاف عليكم، فأنا ولدت سنياً، واستعنت بعضد أخي الشيعي، وارتقيت بحب وتسامح حبيبي المسيحي، وكنت دائما متمسكاً بذراع وعنفوان وكرامة وشهامة شقيقي الدرزي. وهنا أُحب أن أوضح وأقول للجميع: لا تقطعوا أوصال وطننا من أجل الآخرين، لأننا إن فعلنا سنموت وسنرى جهنم تنصب على بلدنا وحياتنا، وسيكون غضب الله علينا عظيماً .

أحبائي مهما تكن الصوره قاتمه، ومهما تعاظمت وتفاقمت الأمور، أبقِ أيها المواطن يدك متحده متواصلة داعمه لأخيك اللبناني، من أقصى جنوبه الى أقصى شماله، ومن أقصى شرقه الى أقصى غربه، ولن يضيع منا لبناننا الغالي بإذن الله تعالى، ولنصُلِّ من أجله .

بسم الله الرحمن الرحيم

لَا يَسْتَوِي الْقَاعِدُونَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ غَيْرُ أُولِي الضَّرَرِ وَالْمُجَاهِدُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ بِأَمْوَالِهِمْ وَأَنْفُسِهِمْ ۚ فَضَّلَ اللَّهُ الْمُجَاهِدِينَ بِأَمْوَالِهِمْ وَأَنْفُسِهِمْ عَلَى الْقَاعِدِينَ دَرَجَةً ۚ وَكُلًّا وَعَدَ اللَّهُ الْحُسْنَىٰ ۚ وَفَضَّلَ اللَّهُ الْمُجَاهِدِينَ عَلَى الْقَاعِدِينَ أَجْرًا عَظِيمًا ﴿٩٥﴾صدق الله العظيم .

*رئيس مجلس الأعمال اللبناني العراقي

اخترنا لكم
عودةٌ إلى الوراءِ!
المزيد
هل نحن مقبلون على حرب شاملة؟
المزيد
خوفًا من الصراع... شركات طيران تعلّق رحلاتها إلى الشرق الأوسط
المزيد
"شُحنَت في صيف 2022".. شركة "البايجر" وهمية؟
المزيد
اخر الاخبار
"خطواتٌ جديدة" على الحدود!
المزيد
بزشكيان: ندعو إلى وحدة المسلمين لوقف المجازر الإسرائيلية
المزيد
تعليق للشركة اليابانية حول انفجارات أجهزة اللاسلكي
المزيد
الحزب ينعى مؤسّس قوة الرضوان ابراهيم عقيل وهيئة أركانها
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
المغرب يصنع التاريخ ويتأهل إلى الدور الثاني في مونديال 2022
المزيد
مجزرة شارع القائم: مشاهد اجتياح عام 82
المزيد
عودةٌ إلى الوراءِ!
المزيد
"امن الدولة" تنسّق علاقاتها بالحكومة بالأجهزة الأمنيّة استناداً للقوانين المرعيّة الإجراء
المزيد
« المزيد
الصحافة الخضراء
اتفاقية تعاون بين جمعيّتي "غدي" و"الملكية الاردنية لحماية الطبيعة" الناصر: حماية الطبيعة لا تعرف حدود، فهي مثل الطائر الذي يطير وينتقل من مكان إلى آخر غانم: نؤمن أن التعاون هو أرقى أشكال التطور
بيان للدفاع المدني بعد الانتهاء من عمليات إطفاء مطمر برج حمود
شكوى بجرائم بيئية ضد الدولة اللبنانية امام مجلس حقوق الانسان الدولي
محمية أرز الشوف في المنتدى الإقليمي للحفاظ على الطبيعة لدول غرب آسيا، هاني: نعمل مع شركائنا لزيادة المناطق المحمية
لجنة البيئة تواكب حريق المكب وتدعو لإقفال المطامر الشبيهة.. وياسين يعتذر
فياض: تنظيف مجاري الأنهر بمزايدات لتفادي الفيضانات وحماية البنى التحتية