مقالات وأراء

في حرب الحكومة والمركزي... الدولار إلى أين؟

2020 نيسان 24
مقالات وأراء المدى

#الثائر

---خاص الثائر--- محرر الشؤون المحلية

بعناية اختار رئيس الحكومة الدكتزر حسان دياب كلماته، وفي خطابٍ مكتوب ومُعدٍّ سلفاً، شنَّ هجوماً على حاكم المصرف المركزي، وحمّله مسؤولية تدهور سعر صرف الليرة الأخير، واتّهمه ضمنياً بالعمل على إسقاط الحكومة مع جماعة المتربصين بها. ولم يكتفِ دياب بذلك، بل هدد بأن الحكومة لن تتهاون في محاسبة الذين يتلاعبون بالدولار ويفتعلون الأزمة المالية، خاتماً "أنهم لا يعلمون أي منقلب ينقلبون".

لم يُجب دياب على أي سؤال للصحفيين، خشية الإنزلاق فيما لا تُحمد عُقباه. لكنه فجّر قنبلةً عندما عدد الفجوات في مصرف لبنان وقال: أن خسائره هذه السنة بلغت 3 مليار دولار، وأنّه في كانون الثاني وشباط الماضيين تم تحويل 5,7 مليار دولار من المصارف اللبنانية إلى الخارج، في الوقت الذي يُمنع فيه على المودعين العاديين سحب أكثر من الف دولار شهرياً من حساباتهم. فكيف حصل ذلك؟ ولماذا لم يمنع المركزي هذه التحويلات المخالفة لقراره؟

المادة 19 من قانون النقد والتسليف، عددت الحالات التي يُمكن فيها إقالة حاكم المصرف المركزي، ومن بينها الإخلال بواجبات وظيفته وفقاً لما عناه قانون العقوبات. وهذا يفسح المجال للحكومة لإيجاد التبرير القانوني لإقالة رياض سلامة فيما لو أرادت ذلك، لكنها هل هي قادرة على ذلك في لعبة التوازنات السياسية؟

يتمتع سلامة بدعم شريحة واسعة، محلية ودولية، ولقد تعالت الأصوات المطالبة بحمايته، وعدم تحميله مسؤولية ما حصل من تدهور مالي. فهل من رفض إغضاب الأمريكي في قضية العميل فاخوري، سيفعل ذلك بإقالة سلامة؟

لا يُمكن الإتفاق بين القوى السياسية في لبنان اليوم، على حكومة جديدة. ولهذا السبب يتريث الجميع في المغامرة بإسقاط حكومة دياب، ولن تتم إقالة سلامة طبعاً، وبالنتيجة ستستمر الحرب بين رئيس الحكومة وحاكم المركزي .

وحتى تحزم الحكومة أمرها، باستعمال صلاحياتها وملاحقة وتوقيف المتورطين في لعبة الدولار اليوم، سيبقى اللبنانيون يدفعون الثمن من جيوبهم وحياتهم، وسيستمر الدولار مفقوداً من الأسواق، ويرتفع سعره كل يوم .

وحتى تُخرج الحكومة خطتها المالية، ويتم الأتفاق بين الجميع على الحل وإنهاء هذه الحرب، لا يُمكن لأحد التنبّؤ متى سيتوقف مسلسل الإفقار والتلاعب بالدولار والمواطنين.

اخترنا لكم
عودةٌ إلى الوراءِ!
المزيد
هل نحن مقبلون على حرب شاملة؟
المزيد
خوفًا من الصراع... شركات طيران تعلّق رحلاتها إلى الشرق الأوسط
المزيد
"شُحنَت في صيف 2022".. شركة "البايجر" وهمية؟
المزيد
اخر الاخبار
"خطواتٌ جديدة" على الحدود!
المزيد
بزشكيان: ندعو إلى وحدة المسلمين لوقف المجازر الإسرائيلية
المزيد
تعليق للشركة اليابانية حول انفجارات أجهزة اللاسلكي
المزيد
الحزب ينعى مؤسّس قوة الرضوان ابراهيم عقيل وهيئة أركانها
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
الريّس: إنسداد المنافذ السياسية عواقبه خطيرة
المزيد
حتي: نرفض اي تغيير في عديد القوى الدولية
المزيد
عناوين الصحف ليوم الأربعاء 28 آب 2024
المزيد
السيد: إذا البداية مخالفة دستور النهاية شو
المزيد
« المزيد
الصحافة الخضراء
اتفاقية تعاون بين جمعيّتي "غدي" و"الملكية الاردنية لحماية الطبيعة" الناصر: حماية الطبيعة لا تعرف حدود، فهي مثل الطائر الذي يطير وينتقل من مكان إلى آخر غانم: نؤمن أن التعاون هو أرقى أشكال التطور
بيان للدفاع المدني بعد الانتهاء من عمليات إطفاء مطمر برج حمود
شكوى بجرائم بيئية ضد الدولة اللبنانية امام مجلس حقوق الانسان الدولي
محمية أرز الشوف في المنتدى الإقليمي للحفاظ على الطبيعة لدول غرب آسيا، هاني: نعمل مع شركائنا لزيادة المناطق المحمية
لجنة البيئة تواكب حريق المكب وتدعو لإقفال المطامر الشبيهة.. وياسين يعتذر
فياض: تنظيف مجاري الأنهر بمزايدات لتفادي الفيضانات وحماية البنى التحتية