متفرقات

الجميل استقبل ابوفاعور: لا رجوع إلى ما قبل 7 تشرين الأول بالترقيع لا نية بإقصاء أحد من لقاء عين التينة

2024 تشرين الأول 03
متفرقات

#الثائر

أكد رئيس حزب الكتائب اللبنانية النائب سامي الجميل ان الأولوية اليوم هي لوقف إطلاق النار ووقف التوغل البري الإسرائيلي وهذا يتطلب أن تتحمل الدولة مسؤوليتها وان يتجاوب حزب الله مع الدولة والمبادرة ويقبل بانتشار الجيش على كامل الدولة اللبنانية.

ولفت الى ان الأهم ألا أحد يكون مكسورًا وأن نحضن بعضنا البعض وان نفهم أن أي حل لا يمكن لأحد أن يقوم به منفردًا، والمطلب هو بالاعتراف بشهدائنا وتاريخنا هذا ما ننادي به منذ عشرات السنين وحان الوقت لنعترف بتضحيات بعضنا البعض وأن البلد يجب أن يبنى بالشراكة لكن هناك خطوتان: تثبيت وقف إطلاق النار وإعادة النازحين الى بيوتهم وان تستمر الدولة بالموقف الذي أعلن أمس في لقاء عين التنية، مشيرا الى ان رئيس مجلس النواب نبيه بري مسؤول وعليه أن يلعب دورًا مع حزب الله في هذا الإطار.

كلمة رئيس الكتائب:

رحّب رئيس حزب الكتائب النائب سامي الجميّل بالنائبين وائل أبو فاعور وراجي السعد اللذين زاراه في بكفيا، قائلا: "أهلا وسهلا بالإخوة وقد نقلنا تحياتنا لتيمور والكل يعرف الاحترام الذي نكنّه له ولوليد بك والاتصالات معه مفتوحة في هذه الفترة الدقيقة من تاريخ لبنان".

اضاف: "اطّلعنا على الاجتماع الثلاثي الذي بالشكل لم يكن موفقًا لكن المهم المضمون الذي أقرّت فيه الدولة بفصل المسارات بين لبنان وغزة، وهذه المرة الأولى التي يتم التأكيد فيها على فصل المسار بين لبنان وغزة، إضافة الى التزام الدولة بوقف إطلاق النار وتنفيذ القرار 1701 وهذا أمر مهم جدًا والمهم أن هذا بات موقف الدولة الرسمي والذي كان محلّ تردّد في المراحل السابقة".

وتابع: "يبقى موضوع قوى الأمر الواقع فالأهم ان يتوقف القتل والدمار فاللبنانيون مشردون ولا ذنب لهم في ما يحصل هم ضحايا ما يحصل لبنان كله ضحية ما يحصل وما من لبناني لا يتعرض للأذى وما يهمنا وقف الحرب وان يعود الناس الى منازلهم".

وأكد الجميّل أن الأولوية الآن أيضًا لوقف التوغل البري الإسرائيلي وهذا يتطلب ان تتحمّل الدولة مسؤوليتها وان يتجاوب حزب الله مع الدولة والمبادرة وبأن يقبل بانتشار الجيش على كامل الدولة اللبنانية وبعد هذه المرحلة لا بد من خطوات كثيرة.

وتابع: "يتم الحديث عن الانتخابات الرئاسية وهذا مطلب أساسي لكن بعد كل ما حصل لا يمكن الرجوع الى ما قبل 7 أكتوبر وان نطوي الصفحة ونرقّع ونكمل كما كنا ومن غير المسموح لأحد أن يورط البلد بما يحصل بحرب او ازمات كالتي ندفع ثمنها اليوم".

وقال: "رحمة بكل اللبنانيين بكل الطوائف والمذاهب هذه المرحلة تتطلب تكاتفًا وطنيا ممنوع أن يشعر أحد انه مهزوم وعلى الكل ان يستفيد من تجربتنا، فقد مررنا بمرحلة تم فيها اقصاء جزء من اللبنانيين وفشة الخلق بجزء من اللبنانيين وفي كل مرة يكون هناك أحد رابح وأحد خاسر، والاهم بالنسبة لنا ان نحضن بعضنا البعض وان نفهم أن اي حل سنصل اليه لا يستطيع أحد فعله لوحده فنحن بحاجة لبعضنا البعض".

وتابع: "المطلب لنا بالاعتراف بشهدائنا وبتاريخنا وهذا الامر كنا ننادي به باستمرار ولقد حان اليوم الوقت للاعتراف به وان نعترف بتضحيات بعضنا البعض" .

واكد أن علينا الاعتراف أن البلد من الآن وصاعدًا يجب ان يبنى بالشراكة وبالمساواة وعلى أسس جديدة ولكن نصل الى هذه المرحلة هناك خطوتان هما: تثبيت وقف اطلاق النار حماية لبنان وإعادة النازحين الى بيوتهم وأن تستمر الدولة بالموقف الذي أعلنه أمس وبري مسؤول وعليه أن يلعب دورًا مع حزب الله من ثم علينا ان نتعلم من تجاربنا كيف يعيش أبناؤنا بازدهار وبصفحة مشرقة من تاريخ بلدنا.

ولفت الى أننا لن نتوقف عند الشكل فبقدر ما كان مزعجًا إنما المهم الموقف الرسمي وأن لبنان لا يبنى إلى بالشراكة ولو كان هناك طرف ناقصًا لكننا نتواصل مع المعارضة وكل الأفرقاء ونحاول ان نضع الايجابيات والدفع بأن يهدأ البلد ويبنى على أسس متنية وليس على العورات كما حصل في السابق.

كلمة أبو فاعور

النائب وائل أبو فاعور قال: "حضرنا بعد الاجتماع الثلاثي الذي عقد أمس في عين التينة بين بري وميقاتي وجنبلاط والذي اقترح الى حد ما خريطة طريق تقوم على ما يلي: "تطبيق القرار 1701 وإرسال الجيش اللبناني الى الجنوب، والمطالبة بوقف فوري لإطلاق النار بسردية مختلفة عن التي يقدّمها العدو الاسرائيلي، وانتخاب رئيس ميثاقي يطمئن هواجس الجميع".

وشدد على أن مسألة النازحين مسؤوليتنا الوطنية ويجب ان نراعي أن المسألة تحتاج إضافة إلى الدولة الى احتضان من كل المكونات الوطنية.

وأوضح أبو فاعور أنه لو كانت الفكرة من لقاء عين التينة خلق اصطفاف جديد ما كنت لأكون موجودًا اليوم هنا، فهدف الزيارات هو التأكيد اننا نبحث عن قاعدة ونية لهذا الاتفاق ولما كان ميقاتي ليزور البطريرك اليوم، انما بسياق التحضير للقاء تم النقاش انه يجب أن يكون هناك شخصية مسيحية ولكن من هي الشخصية المسيحية التي كان يجب أن تدعى للقاء تخلق إجماعًا مسيحيًا؟

وتابع: "تم طرح أكثر من صيغة إنما تم الاستعاضة عنها بتوجيه نداء الى الشركاء في الوطن للتلاقي والالتقاء حول كذا وكذا، إذًا ما من نية لإقصاء أحد وطمأنت الشيخ سامي وأطمئنه أمام وسائل الاعلام ووجودنا في بكفيا وفي معراب انا والصديق راجي السعد دليل على ألا خلاص إلا بموقف إجماعي يضم الكل وإن شاء الله يزيّنه الشيخ سامي وباقي القوى السياسية".

اخترنا لكم
حمية: جميع المعابر الرسمية تخضع لرقابة الدولة واجهزتها
المزيد
سيناريوهاتٌ فارغةٌ!
المزيد
النازحون في العراء وتحت المطر.. اكتملت المأساة
المزيد
الهجوم الإيراني على إسرائيل بدأ والبيت الأبيض يعلق
المزيد
اخر الاخبار
صندوق النقد: التصعيد في الشرق الأوسط قد تكون له تداعيات اقتصادية خطيرة
المزيد
ميقاتي يدعو من بكركي جميع القوى السياسية إلى حوار موحّد وانتخاب رئيس توافقي
المزيد
الحلبي يناقش مع المؤسسات التربوية الخاصة والروابط التعليمية خطة إنقاذ العام الدراسي
المزيد
الأبيض: 1974 شهيداً و9384 مصاباً منذ بدء الاعتداءات الاسرائيلية
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
اقتراح قانون من "الجمهورية القوية" للتمديد لرتبة عماد
المزيد
"لجنة المال" تستمع إلى الخليل: تجميد قرارَي ضريبة الدخل على الرواتب لإعادة النظر كنعان: الموازنة لم تتبنَ "صيرفة" ولا تجوز الضريبة على الراتبين الإضافيين لـ"العام"
المزيد
حمية: مجلس الوزراء اتخذ قراراً بتغطية التأمين لـ "طيران الشرق الاوسط" لإبقاء هذا المرفق العام شغالا
المزيد
صحناوي: العلاقة بين الطاشناق والتيار متينة جداً
المزيد
« المزيد
الصحافة الخضراء
إعصار "جون" يحدث دمارا واسعا في المكسيك
IUCN welcomes Patricia Ricard as Patron of Nature
"نهر القيامة الجليدي" في أنتاركتيكا ينذر بكارثة محتملة للكوكب
اتفاقية تعاون بين جمعيّتي "غدي" و"الملكية الاردنية لحماية الطبيعة" الناصر: حماية الطبيعة لا تعرف حدود، فهي مثل الطائر الذي يطير وينتقل من مكان إلى آخر غانم: نؤمن أن التعاون هو أرقى أشكال التطور
بيان للدفاع المدني بعد الانتهاء من عمليات إطفاء مطمر برج حمود
شكوى بجرائم بيئية ضد الدولة اللبنانية امام مجلس حقوق الانسان الدولي