متفرقات

النازحون في العراء وتحت المطر.. اكتملت المأساة

2024 تشرين الأول 02
متفرقات صحف

#الثائر

من كان يصدق أن يكون المبيت تحت سقف آمن لا في العراء وتحت المطر هو أقصى طموح بعض اللبنانيين اليوم؟ فأمطار أكتوبر أتت في موعدها لا على غفلة، والمطر في العادة مرادف للخير إلا في حرب لبنان الراهنة، حيث تبلل النازحون وتبللت فراشهم واكتملت «بهدلتهم» ومأساتهم.

فالبعض ممن افترش الكورنيش البحري لبيروت وساحة الشهداء في العاصمة، لا يزال ينتظر «فرج» نقله إلى مراكز إيواء مقترحة من لجنة الطوارئ الرسمية التي يقول رئيسها وزير البيئة ناصر ياسين إن «ثمة مراكز في شمال لبنان ولاسيما في أقضية الضنية يمكن أن تستقبل نازحين، لكن ثمة من لا يزال يتردد في الانتقال إليها في انتظار جاهزيتها».

وفي الانتظار، ثمة من قصد في ليلة الأمطار مسجد محمد الأمين الواقع في ساحة الشهداء، وتردد أن محاولات جرت من قبل النازحين للدخول إلى قلبه، علما أن مشهد اقتحام بعض الفنادق الفارغة والمساكن الخالية من أصحابها، مثل فندق «البريستول» في الحمرا، بدأ يتكرر وقد استدعى أكثر من مرة تدخل القوى الأمنية لإبعاد النازحين عن الأماكن التي يدخلونها عنوة.

وفي محاولة غير سهلة لاقتناص بضع كلمات من النازحين الذين «سكنوا» العراء، يقول رب عائلة: «لم نترك مدرسة إلا وقصدناها، لكنها «مفولة» (والمقصود ممتلئة).. نحن في أزمة كبيرة جدا وياليت كل لبناني يأتي إلى هنا ليشعر بنا ويشهد على حالتنا». وتقول حاجة مسنة: «لا يهمني المأكل والمشرب.. يهمني تأمين الدواء لي ولزوجي». وتقول أخرى: «لم يأت لنا أحد بعد بفرش وأغطية، ومازلنا ننتظر أخذنا إلى مدارس، لكننا نسمع أنها مزدحمة جدا».

وإذا كان تدخل الحكومة لمساعدة النازحين حتى اليوم يشوبه الضعف والارتباك نظرا إلى هول المأساة وحجم العدد، فإن رد المسؤولين في الدولة اللبنانية هو أن ما يقومون به هو نوع من التدخل الأولي. ولكن إن طالت الحرب، فإن هذا التدخل قد لا يعود مجديا، لأنه في هذه الحال يجب الانتقال إلى مرحلة تأمين الإيواء الطويل الأمد، وهي معضلة كبيرة جدا سيواجهونها.

وبحسب محافظ بيروت مروان عبود، فإن «الثغرة في خطة الطوارئ الحكومية هي أنها لم تلحظ تدفق هذا العدد الهائل من النازحين والذي فاق التوقعات بكثير، فضلا عن أن الخطة كانت تقوم على وعود من المنظمات الدولية بالمساعدة والتدخل حين تحل الساعة، ولما حلت الساعة، لم تكن هذه المنظمات مستعدة كما يجب الأمر الذي عاق خطة الحكومة».

«عليكم بالصبر» هو طلب الدولة اللبنانية من النازحين، والطلب الآخر هو الحفاظ على الملكيات الخاصة وعدم احتلالها. ولكن ماذا عن طلبات النازحين الدنيا على أبواب الشتاء ولسان الحال: بأي حال تعود يا شتاء؟

المصدر - الأنباء الكويتية

اخترنا لكم
النازحون في العراء وتحت المطر.. اكتملت المأساة
المزيد
الهجوم الإيراني على إسرائيل بدأ والبيت الأبيض يعلق
المزيد
هكذا اغتيل "السيد"!!
المزيد
إنتبهوا..!
المزيد
اخر الاخبار
ماكرون يرغب في استعادة لبنان سيادته وفرنسا تنظّم قريبًا مؤتمرًا لدعم لبنان
المزيد
تأكيد فعالية عقار "Mir-19" الروسي ضد متغير الفيروس التاجي المستجد "XEC"
المزيد
الحوثيون يستهدفون مواقع حيوية في إسرائيل.. ويوجهون رسالة إلى إيران
المزيد
أطباء: 740 مليون طفل ومراهق سيعانون من قصر النظر في منتصف القرن
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
كرم: المستغرب مبادرات ظاهرها حضاري وباطنها انبطاحي ونتيجتها الغائية
المزيد
حاصباني: سياسة الدعم عملية شراء وقت من أموال الناس لتخديرهم
المزيد
القرم: "المشكلة في توقف السنترالات والانترنت عن العمل، سببها قلة الموارد المادية"...ويقترح ثلاثة حلول!
المزيد
وهّاب يتحدث عن "نصبة جديدة"
المزيد
« المزيد
الصحافة الخضراء
إعصار "جون" يحدث دمارا واسعا في المكسيك
IUCN welcomes Patricia Ricard as Patron of Nature
"نهر القيامة الجليدي" في أنتاركتيكا ينذر بكارثة محتملة للكوكب
اتفاقية تعاون بين جمعيّتي "غدي" و"الملكية الاردنية لحماية الطبيعة" الناصر: حماية الطبيعة لا تعرف حدود، فهي مثل الطائر الذي يطير وينتقل من مكان إلى آخر غانم: نؤمن أن التعاون هو أرقى أشكال التطور
بيان للدفاع المدني بعد الانتهاء من عمليات إطفاء مطمر برج حمود
شكوى بجرائم بيئية ضد الدولة اللبنانية امام مجلس حقوق الانسان الدولي