متفرقات

الميدان على حماوته بعد زيارة نتنياهو: تصاعد العنف في غزة وجنوب لبنان وتهديدات بحرب شاملة

2024 تموز 27
متفرقات صحف

#الثائر

فيما زيارة رئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتنياهو الهزيلة إلى واشنطن، لم تعطه أي نتيجة على مستوى ما كان يريده، بل بالعكس شكلت ادانة اضافية له ولمن يدعمه، فإن مشهدية الحرب القائمة في غزة كما جنوب لبنان لم تتغير، إذ تستمرّ آلة القتل الإسرائيليّة على المنوال عينه من الإجرام مع تصاعد التهديدات التي باتت معهودة من قبل إسرائيل بشنّ "هجوم حاسم" على حزب الله، بالرغم من مطالبات الرئيس الأميركي جو بايدن ونائبته كاملا هاريس بوضع حدّ للحرب والعمل على الحل السلمي.

وفي السياق، أشار النائب السابق وهبي قاطيشا إلى أن نتنياهو الذي حاول إقناع غالبية أعضاء الكونغرس بأنه "يحارب إيران نيابةً عن أميركا وعن الغرب كله"، إنما يريد من ذلك "إطلاق يده، ومده بالسلاح النوعي والثقيل، ورفع القيود من أمامه في محاولة منه لإقناعهم بأنه يقاتل من أجل تحقيق السلام".

وإذ اعتبر قاطيشا في حديث لـ"الأنباء" الإلكترونية أنَّ نتنياهو "قد يكون نجح في تأليب بعض الرأي العام الغربي ضدّ محور الممانعة، لكنّه لم يعد مضطراً لتوسيع الحرب، فالحروب الأرضية لم تعد ذات فائدة"، وبالتالي توقع قاطيشا "التصعيد في العمليات النوعية".

بدوره، أشار الخبير الاستراتيجي الدكتور سامي نادر أن "نتنياهو أراد من خلال زيارته إلى واشنطن حشد أكبر تأييد لاستراتيجيته العسكرية بعد فشله بفتح ثغرة بموضوع إخلاء الرهائن والقضاء على حماس، لذلك نجده يرفض الالتزام بوقف إطلاق النار، ساعياً لتزويده بالأسلحة".

وإذ اعتبرَ نادر في حديث لجريدة "الأنباء" الإلكترونية أنَّ الزيارة كانت "محاولة لشحذ التأييد بمواجهة إيران وتسليط الضوء على عملية نقل الصراع نحو إيران، في محاولة لإعادة استراتيجيته القديمة، واستكمال خطته التي بدأها في التسعينيات"، إلا أنَّ "الأمور عادت إلى نقطة الصفر، خصوصاً بعد المواقف التي سمعها نتنياهو خلال زيارته بحلّ الدولتين ووقف إطلاق النار"، مستبعداً بالتالي أن يلجأ الأخير إلى التصعيد الميداني، لكنه "قد يضطر للتصعيد مع حزب الله لجره إلى طاولة المفاوضات"، حسب تعبيره.

قاطيشا لفت من جهته إلى أنَّ "احتمال الحرب لا يزال قائماً، في ظلَّ فشل مفاوضات التسوية، بانتظار تبيان نتائج الانتخابات الأميركية وقيام الإدارة الجديدة، ولهذا يمكن أن يستخدم نتنياهو وسائل عسكرية للتوصل إلى تسوية مقبولة منه أولاً قبل حلفائه".

المصدر - الأنباء الالكترونية

اخترنا لكم
عودةٌ إلى الوراءِ!
المزيد
هل نحن مقبلون على حرب شاملة؟
المزيد
خوفًا من الصراع... شركات طيران تعلّق رحلاتها إلى الشرق الأوسط
المزيد
"شُحنَت في صيف 2022".. شركة "البايجر" وهمية؟
المزيد
اخر الاخبار
"خطواتٌ جديدة" على الحدود!
المزيد
بزشكيان: ندعو إلى وحدة المسلمين لوقف المجازر الإسرائيلية
المزيد
تعليق للشركة اليابانية حول انفجارات أجهزة اللاسلكي
المزيد
الحزب ينعى مؤسّس قوة الرضوان ابراهيم عقيل وهيئة أركانها
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
وسائل إعلام أمريكية: ترامب بدأ يعاني من ارتفاع بدرجات الحرارة والسعال بسبب كورونا
المزيد
مستشفى الحريري: لا اصابات جديدة بكورونا... وتماثل حالة للشفاء
المزيد
في مداخلته خلال اللقاء المالي الوطني... باسيل يفنّد الخطة الاقتصادية ويتحدث عن نقاط قوة ونقاط ضعف
المزيد
مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم السبت في 02-05-2020
المزيد
« المزيد
الصحافة الخضراء
اتفاقية تعاون بين جمعيّتي "غدي" و"الملكية الاردنية لحماية الطبيعة" الناصر: حماية الطبيعة لا تعرف حدود، فهي مثل الطائر الذي يطير وينتقل من مكان إلى آخر غانم: نؤمن أن التعاون هو أرقى أشكال التطور
بيان للدفاع المدني بعد الانتهاء من عمليات إطفاء مطمر برج حمود
شكوى بجرائم بيئية ضد الدولة اللبنانية امام مجلس حقوق الانسان الدولي
محمية أرز الشوف في المنتدى الإقليمي للحفاظ على الطبيعة لدول غرب آسيا، هاني: نعمل مع شركائنا لزيادة المناطق المحمية
لجنة البيئة تواكب حريق المكب وتدعو لإقفال المطامر الشبيهة.. وياسين يعتذر
فياض: تنظيف مجاري الأنهر بمزايدات لتفادي الفيضانات وحماية البنى التحتية