مقالات وأراء

مريم في مواجهة ليندا!

2024 شباط 23
مقالات وأراء

#الثائر

منال . ح. خاص "الثائر"

 

ظلمُ ما بعده ظلم، وحشية لم تُدركها أعتى الوحوش وأكثرها ضراوة، بشاعة لم يشهد التاريخ البشري لها مثيل، قهرٌ وألمٌ ووجعٌ ونحيب على فراق الأحباب والأولاد والأهل والجيران والأصدقاء، ويأسٌ وخيبةٌ وحزنٌ عميق على زوال البيوت الآمنة، وشبابيك الصباح، وأحواض الورود الجميلة، وساحات الطفولة التي امتزجت بضحكات الأطفال ونظرات الأهل المليئة بالتفاؤل بمستقبل واعد وجميل ذهب إلى غير رجعة.

تساءلت لماذا كل هذا في هذه البقعة من الأرض التي اختصرت كل القضايا، وكل البطولة والشجاعة، وكل الصبر والصمود، وكل الوعي والإدراك لتفاصيل المؤامرة، وكل التجاهل والوقاحة في أروقة السياسيين وصنَّاع القرار. يبدو أنَّها إستراتيجية عقاب تاريخي ضد الشعب الفلسطيني، بدأت منذ العام 1948 وتستمر حتى اليوم، وقد تستمر حتى سقوط آخر طفل يحمل بيده وعاء تنكي ليجلب حفنة من الطعام لمن تبقى من أخوته، وآخر طفلة تفتقد والدها الذي ذهب إلى الجنة، وآخر مقاتل لم يفقد الأمل باستعادة أرضه، وآخر امرأة لم تتوقف عن الإنجاب كي يبقى هناك أمل، وآخر شيخ لا زال يحتفظ بمفتاح بيته الحجري القديم، رافضاً إرادة الخونة والعملاء والمتآمرين.

بدايةً هالني ما حدث في جلسات الأمم المتحدة التي تكررت وهدفت إلى تحقيق هدنة إنسانية ووقف القتل في غزة، ولكنني الآن فهمت القصة ولو متأخرة، و"القصة وما فيها" أنَّها مسألة شخصية وخلافٌ قديم بين مريم محمود ماهر عبد ربه، الطفلة الفلسطينية من غزة، وليندا توماس غرينفيلد، مندوبة الولايات المتحدة في منظمة الأمم المتحدة، نعم قد على الأرجح هذه الحقيقة، وقد ظهر ذلك واضحاً في جلسة الأمم المتحدة الشهيرة، وأمام أعين كل ممثلي دول العالم، نعم، رفعت ليندا الأميركية يدها بقوة وبإصرار وأعلنت الفيتو الأميركي على هدنة إنسانية في غزة، كان قد طلبها مندوب الجزائر في هذه المنظمة الموقَّرة والمحترمة. يبدو أنَّ مريم الفلسطينية تمادت في ارتكاب الإنتهاكات في حق ليندا، وربما مريم سلبت ليندا وطنها وحريتها ورفاهيتها وحقها في العيش بكرامة، ومنعت عنها الأمل بمستقبل جميل. ويبدو أيضاً أن مريم وعن سابق إصرار وتصميم، ومنذ ما قبل ولادتها بعشرات السنين، كان لديها النية في ذلك، كيف لا وكل ذلك يبدو ظاهراً على وجه مريم، وفي نبرات صوت مريم، بينما جلست ليندا البريئة على مقعدها الدائم في الأمم المتحدة وفي مجلس الأمن، تدافع عن حقها بأنها صاحبة القرار في أن تحيا مريم أو تموت، فربما الهدنة الإنسانية قد تعطي مريم فرصة لتعيش، ومريم لا تستحق العيش، فمريم خطيرة جداً، وهي في النهاية مجرد طفلة فلسطينية شاء القدر أن تولد في غزة.  

لن أُطيل الكلام، فليس بعد غزة أي كلام يُقال، فقط آخر كلام، عار عليك يا ليندا وبئس المصير، وكل الحب والتضامن معك يا مريم، حمى الله وجهك الجميل.

اخترنا لكم
الراعي يدعو إلى وقف النار ويناشد الأمم المتّحدة التدخّل ومجلس النواب لانتخاب رئيس
المزيد
الذلُّ في جمهوريةِ "النجيبِ"!
المزيد
فيروز تغرد للبنان بعد الغارات الإسرائيلية عليه
المزيد
مسيرات "الحزب" قصفت جنوب حيفا!
المزيد
اخر الاخبار
وزير البيئة: عدد المصابين جراء الغارات تخطى الـ4400
المزيد
الرئيس سليمان: ميقاتي يحاول تغطية ما امكن من عَوْرَة الفراغ الدستوري
المزيد
غارة إسرائيلية على المعيصرة في فتوح كسروان
المزيد
مطرانا صيدا للموارنة والكاثوليك: فتحنا مدارسنا وما من مكان مقفل أمام أهلنا
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
بري يحسم تاريخ انعقاد جلسة التمديد!
المزيد
اسرائيل تعلن اغتيال مسؤول "بارز" في حركة الجهاد
المزيد
لقاء في الأمم المتحدة حول النازحين و1701.. حاصباني: لبنان بلد عبور وليس لجوء
المزيد
كنعان في وداع باسكال سليمان: بدل التباكي…على الدولة ان تنتفض لكرامتها
المزيد
« المزيد
الصحافة الخضراء
IUCN welcomes Patricia Ricard as Patron of Nature
"نهر القيامة الجليدي" في أنتاركتيكا ينذر بكارثة محتملة للكوكب
اتفاقية تعاون بين جمعيّتي "غدي" و"الملكية الاردنية لحماية الطبيعة" الناصر: حماية الطبيعة لا تعرف حدود، فهي مثل الطائر الذي يطير وينتقل من مكان إلى آخر غانم: نؤمن أن التعاون هو أرقى أشكال التطور
بيان للدفاع المدني بعد الانتهاء من عمليات إطفاء مطمر برج حمود
شكوى بجرائم بيئية ضد الدولة اللبنانية امام مجلس حقوق الانسان الدولي
محمية أرز الشوف في المنتدى الإقليمي للحفاظ على الطبيعة لدول غرب آسيا، هاني: نعمل مع شركائنا لزيادة المناطق المحمية