مقالات وأراء

الكلمة والموقف هما الصفتان المميزتان للمسؤول.

2023 آب 29
مقالات وأراء

#الثائر

د. انطونيوس جلوان

كتب الدكتور انطونيوس جلوان، في تعليقه على التقرير الذي تم نشره على موقع الثائر، حول دور اليونفيل ، والمعركة التي تخوضها الدبلوماسية اللبنانية، لمنع تعديل مهمات اليونفيل في قرار التمديد الذي ستتم مناقشته في ٣١ آب الحالي، وضرورة الحفاظ عليها كقوات سلام، وعدم تحويلها إلى قوة تدخل عسكري لمجلس الأمن، تحت الفصل السابع، مما سيضعها في مواجهة مع أهالي المنطقة التي تعمل بها، وسيحولها إلى حرس حدود لإسرائيل، في مواجهة المقاومة في لبنان فقال:

بعد قراءتي مضمون هذا التقرير المهم، أُوافق رئيس تحرير "الثائر" بأن المعركة فعلاً هي معركة دبلوماسية في موضوع التمديد لليونيفيل، تهدف بشكل خبيث لنقل صلاحياتها من الفصل السادس إلى الفصل السابع لمنحها حق تنفيذ قرارات مجلس الأمن بالقوة، بدل أن يقتصر عملها على عملية حفظ السلام.

رئيس تحرير موقع "الثائر" أوضح بشكل جيد باستعراضه المراحل التاريخية مع تعديلاتها، التي قطعتها قوات حفظ السلام منذ العام 1948 لتاريخ 2022 وتمرير فقرة التمديد دون التنسيق مع الجيش اللبناني في القرار الذي اتخذه مجلس الأمن العام الماضي.

والانكى من ذلك، لا تزال الضغوط تُمارس على لبنان، بعد إدخال بند على المسودة الفرنسية لمنح اليونفيل صلاحيات رادعة باستعمال القوة.

هذه السياسات ، حسب تحليل رئيس التحرير، لن تكون لصالح "اليونيفيل" بزجها بمواجهة مع الشعب اللبناني ومع المقاومة بوضع اليد على سلاحها.

وبعد تبيان وشرح خطر هذه السياسات الدولية الخرقاء ، يطمئننا رئيس تحرير "الثائر" أن الرهان الآن يقع على عاتق الدبلوماسية اللبنانية الهادئة والمتزنة، المدعومة عربياً وروسياً وصينياً، للحؤول دون إقرار بنود التعديل، والسعي الحميد لاقرار التمديد بكل بساطة وبدون أي تعديل، وشطب التعديل الذي تم العام الماضي، والعودة إلى ما نصت عليه اتفاقية SOFA خاصة لجهة الزام اليونفيل، بالتنسيق مع الحكومة اللبنانية والجيش اللبناني.

لا شك أن تحليل وملاحظات وهواجس رئيس تحرير موقع "الثائر" تنبع من تمكنه من الإحاطة بكافة تفاصيل هذا الموضوع الخطير على أمن وطننا وسيادة قراراتنا.

هذه الرؤيا، على ما اعتقد، هي نتيجة عمل دؤوب، مع مجموعة فريق عمل متكامل ومتماسك، في استمزاج الأفكار في أسرة الثائر.

فألى هذه الأسرة تحياتي وتمنياتي بالاستمرار.. وإلى الأستاذ أكرم الإنسان المسؤول بكل معنى الكلمة عن الرأي الذي يدلي به والموقف الذي يعتمده، كل تحياتي وتقديري واحترامي لأن الكلمة والموقف هما الصفتان المميزتان للمسؤول.

اخترنا لكم
الراعي يدعو إلى وقف النار ويناشد الأمم المتّحدة التدخّل ومجلس النواب لانتخاب رئيس
المزيد
الذلُّ في جمهوريةِ "النجيبِ"!
المزيد
فيروز تغرد للبنان بعد الغارات الإسرائيلية عليه
المزيد
مسيرات "الحزب" قصفت جنوب حيفا!
المزيد
اخر الاخبار
وزير البيئة: عدد المصابين جراء الغارات تخطى الـ4400
المزيد
الرئيس سليمان: ميقاتي يحاول تغطية ما امكن من عَوْرَة الفراغ الدستوري
المزيد
غارة إسرائيلية على المعيصرة في فتوح كسروان
المزيد
مطرانا صيدا للموارنة والكاثوليك: فتحنا مدارسنا وما من مكان مقفل أمام أهلنا
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
منْ قالَ إننا نعيشُ في دولةٍ؟
المزيد
كتلة تجدد تستهجن صمت الحكومة وتدين اعتداءات "الممانعة" على "قوات الطوارئ"
المزيد
"الحكي ببلاش"...!
المزيد
وزير المالية يصدر سلسلة قرارات تتعلق بتصاريح عن إيرادات وسندات وضريبة الدخل
المزيد
« المزيد
الصحافة الخضراء
IUCN welcomes Patricia Ricard as Patron of Nature
"نهر القيامة الجليدي" في أنتاركتيكا ينذر بكارثة محتملة للكوكب
اتفاقية تعاون بين جمعيّتي "غدي" و"الملكية الاردنية لحماية الطبيعة" الناصر: حماية الطبيعة لا تعرف حدود، فهي مثل الطائر الذي يطير وينتقل من مكان إلى آخر غانم: نؤمن أن التعاون هو أرقى أشكال التطور
بيان للدفاع المدني بعد الانتهاء من عمليات إطفاء مطمر برج حمود
شكوى بجرائم بيئية ضد الدولة اللبنانية امام مجلس حقوق الانسان الدولي
محمية أرز الشوف في المنتدى الإقليمي للحفاظ على الطبيعة لدول غرب آسيا، هاني: نعمل مع شركائنا لزيادة المناطق المحمية