مقالات وأراء

لبنان خارج حسبة الاتفاق السعودي الإيراني

2023 آذار 25
مقالات وأراء

#الثائر

بقلم عدنان القاقون - الكويت

تجاوزت دول الخليج كما دول العالم مرحلة تحميل منظومة السلطة الحاكمة في لبنان مسؤولية الانهيار الحاصل في بلاد الأرز، ويبدو جلياً أن التركيز الآن وربما الرهان على خروج المجاميع الشعبية من دائرة الخنوع إلى ميادين الرفض بكل أشكاله .

وفي هذا الإطار، ترسم أوساط مطّلعة على دقائق الوضع اللبناني صورة قاتمة، طالما بقيت سلطة الموت تمسك بقبضتها الطائفية على مقدرات ما تبقى من بلد.. والسؤال الكبير هنا: ماذا تبقى لهذا الشعب كي يخسره ؟!

لبنان بلد صغير، اقتصاد محدود نسبيا، ويملك كنزاً اغترابياً فعّالاً، ولن تكن معضلة إطلاق حملة إنقاذية وتسديد ثلاثة مليارات لصندوق النقد الدولي والمساعدة، في إعداد منهجية إنقاذية، إنما الأزمة الحقيقية هي في تلك المنظومة المتكاملة، وقد أجادت على مدى عقود، عملية توزيع الأدوار لإبقاء الشعب في دهاليز الكذبة الكبرى "الطائفة في خطر"؟!

استطاعت المنظومة الحاكمة في لبنان أن تستغل الاغتراب اللبناني وهجرة الشباب، في إطالة عمرها، رغم الفجوة العميقة بينها وبين الشعب. لم يتخلَّ الاغتراب عن أهله ومُحبّيه، فكان جسر الدعم المالي الدائم، وهذا ما أدّى إلى إطالة عمر المنظومة، وتأجيل الانفجار الشعبي.

وفقاً للأوساط المطّلعة فإن لبنان خارج حسبة الاتفاق السعودي الايراني، وبمعنى أدقّ لن يكون عاملاً مساعداً لإنقاذ المنظومة، وثمة موقف سعودي راسخ: لا لأي عملية ترقيعية، على حساب الشعب. فانتخاب رئيس للجمهورية لن يحل المشكلة، وماذا عن رئيس الحكومة ؟ وهل سنمضى أشهراً أيضاً في عملية التّشكيل الوزاري؟

ثم وثم إن رئيسي الجمهورية والحكومة القادمين، هل سيكونان تحت رحمة البرلمان، الذي يملأ معظم مقاعده نواب دويلات الطوائف بأعلام؟ فهذا البرلمان فشل أو أفشل كل محاولة لتبني مطالب البنك الدولي، فعلى أي أساس يكون الدعم ؟

وليس سراً أن جولة السفير السعودي وليد البخاري الأخيرة، على بعض المسؤولين، تمحورت حول البحث عن شخصيات غير ملوثة بفساد المنظومة، ويملكون أجندة إنقاذ متكاملة، فزمن المعالجة "بالقطعة" قد ولّى إلى غير رجعة، والذين يراهنون على التقارب السعودي الإيراني عليهم أن يدركوا أن الاتفاق، سينعكس إيجاباً في دولتين هما البحرين واليمن فقط.

ولا تخفُي الأوساط نفسها القلق البالغ من المستقبل، فممارسات المنظومة فكّكت أي قاع لانهيار الليرة، ودفعت بلبنان نحو فوضى غير مسبوقة، وعدم الإسراع في حماية مؤسسات الدولة، يعني أن أدوات العلاج تنهار، وبالتالي نحن أمام الانهيار التام .!

الرهان كل الرهان الآن على تماسك المؤسسة العسكرية، وقد حافظ قائد الجيش جوزف عون بحكمته وصرامته على آخر المؤسسات المحترمة في هذا البلد، وهو ما يحتاج اليوم أكثر من أي وقت مضى، إلى تفهّم الشعب ودعم الدول المحبة لوطن الأرز.

اخترنا لكم
عودةٌ إلى الوراءِ!
المزيد
هل نحن مقبلون على حرب شاملة؟
المزيد
خوفًا من الصراع... شركات طيران تعلّق رحلاتها إلى الشرق الأوسط
المزيد
"شُحنَت في صيف 2022".. شركة "البايجر" وهمية؟
المزيد
اخر الاخبار
"خطواتٌ جديدة" على الحدود!
المزيد
بزشكيان: ندعو إلى وحدة المسلمين لوقف المجازر الإسرائيلية
المزيد
تعليق للشركة اليابانية حول انفجارات أجهزة اللاسلكي
المزيد
الحزب ينعى مؤسّس قوة الرضوان ابراهيم عقيل وهيئة أركانها
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
فيضانات درنة الليبية تحصد أكثر من 4 آلاف ضحية
المزيد
بالفيديو: قط أسود يختفي داخل ثوب قس أثناء البث المباشر يحصد آلاف المشاهدات
المزيد
عناوين الصحف ليوم الخميس 8 آب 2024
المزيد
عويدات وجه كتابا الى عثمان : للتقيد بإشارة النيابة العام في الجرائم المشهودة وغي المشهودة
المزيد
« المزيد
الصحافة الخضراء
اتفاقية تعاون بين جمعيّتي "غدي" و"الملكية الاردنية لحماية الطبيعة" الناصر: حماية الطبيعة لا تعرف حدود، فهي مثل الطائر الذي يطير وينتقل من مكان إلى آخر غانم: نؤمن أن التعاون هو أرقى أشكال التطور
بيان للدفاع المدني بعد الانتهاء من عمليات إطفاء مطمر برج حمود
شكوى بجرائم بيئية ضد الدولة اللبنانية امام مجلس حقوق الانسان الدولي
محمية أرز الشوف في المنتدى الإقليمي للحفاظ على الطبيعة لدول غرب آسيا، هاني: نعمل مع شركائنا لزيادة المناطق المحمية
لجنة البيئة تواكب حريق المكب وتدعو لإقفال المطامر الشبيهة.. وياسين يعتذر
فياض: تنظيف مجاري الأنهر بمزايدات لتفادي الفيضانات وحماية البنى التحتية