بيئة

غانم يدعو لتوحيد الجهود ضمن إطار اللجنة الوطنية لصون الطبيعة

2022 تشرين الأول 15
بيئة

#الثائر

لبّى رئيس اللجنة الوطنية للاتحاد الدولي لصون الطبيعة فادي غانم ، ورئيس تحرير موقع الثأئر اكرم سريوي، دعوة نقابة المهندسين والحركة البيئية اللبنانية إلى مؤتمر أقيم يوم أمس الجمعة في بيروت تحت عنوان "الواقع البيئي والعدالة المناخية في لبنان - نحو مؤتمر الأطراف ٢٧" برعاية وحضور وزيري البيئة والزراعة في حكومة تصريف الأعمال؛ الدكتور ناصر ياسين والدكتور عباس الحاج حسن.

قدم غانم خلال المؤتمر مداخلة شرح فيها واقع الاتحاد الدولي لصون الطبيعة وأهمية دوره والنشاطات التي يقوم بها في المنطقة والعالم.

وقال غانم: الاتحاد الدولي لصون الطبيعة IUCN تأسس عام 1948، وهو الشبكة البيئية الأكبر والأكثر تنوعاً في العالم، وتتمثل مهمته في التأثير والتشجيع ومساعدة المجتمعات في جميع أنحاء العالم للحفاظ على الطبيعة، وضمان أن يكون أي استخدام للموارد الطبيعية عادلاً ومستدامًا.

وتابع: يضم الاتحاد أكثر من 18,000 خبير وعالم من خبراء المحافظة على الأنواع و1400 عضو من المنظمات البيئية، بما في ذلك الدول والمؤسسات الحكومية والمنظمات غير الحكومية. ويعتبر الاتحاد السلطة العالمية المسؤولة عن الوضع البيئي ووضع التدابير اللازمة لحماية كوكب الأرض.

كما ويُعدّ الاتحاد الدولي لصون الطبيعة المنظمة الدولية الوحيدة، التي تتمتع بصفة مراقب دائم في الجمعية العامة للأمم المتحدة، وساهم الاتحاد بشكل فعال في وضع الاتفاقيات الدولية العديدة، وهو يضم عدة جمعيات ومنظمات بيئية من لبنان.

وأضاف غانم: إن الموارد الطبيعية لا تتتظر أكثر، والتحديات المناخية والخسائر لا تنتظر أكثر، وعلينا كخبراء في البيئة وحكومات ومجتمع مدني وسلطات محلية ووطنية وإقليمية، أن نعمل سوياً لمواجهة التحديات، ولدرء الأخطار وتدارك الخسائر التي نواجهها، جراء التغييرات المناخية، وإن الاتحاد الدولي لصون الطبيعة يدعم من خلال برنامجه الموحّد، الإنسان بالدرجة الأولى، وكل موارد الطبيعة من؛ الأرض؛ المياه، المناخ، والمحيطات، وهذه العناصر الأربعة تحدد التغيير الكبير.

وشرح غانم الخطوط العريضة للخطة الوطنية للاتحاد كاشفاً انه سيعلنها عما قريب في احتفال من وزارة البيئة.

وفي الختام شكر غانم كافة المشاركين في المؤتمر وخص بالشكر نقيب المهندسين عارف ياسين، ورئيس الحركة البيئية فضل الله حسونة وسلمه نسخة عن الخطة الوطنية، و وجه شكره إلى وزير البيئة الذي يُبدي دائماً كل الدعم والتعاون مع اللجنة الوطنية.

وتمنى غانم أن تنضم إلى اللجنة الوطنية للاتحاد الدولي لصون الطبيعة في لبنان، كافة الجمعيات البيئية والعلمية، وكذلك الحركة البيئية التي تشرفنا بمشاركتها هذا النشاط المميز اليوم.

اخترنا لكم
عودةٌ إلى الوراءِ!
المزيد
هل نحن مقبلون على حرب شاملة؟
المزيد
خوفًا من الصراع... شركات طيران تعلّق رحلاتها إلى الشرق الأوسط
المزيد
"شُحنَت في صيف 2022".. شركة "البايجر" وهمية؟
المزيد
اخر الاخبار
"خطواتٌ جديدة" على الحدود!
المزيد
بزشكيان: ندعو إلى وحدة المسلمين لوقف المجازر الإسرائيلية
المزيد
تعليق للشركة اليابانية حول انفجارات أجهزة اللاسلكي
المزيد
الحزب ينعى مؤسّس قوة الرضوان ابراهيم عقيل وهيئة أركانها
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
الحريري يعلّق على انفجار طريق الجديدة... ماذا طلب من الأهالي؟
المزيد
"الحزب" يخسر الأغلبية البرلمانية!
المزيد
بايدن سيجتمع مع البابا في روما ويضغط في قمة العشرين لإقرار الضريبة العالمية
المزيد
نجم: القرار الصادر في الدعوى التحكيمية بواشنطن هو انتصار للبنان
المزيد
« المزيد
الصحافة الخضراء
اتفاقية تعاون بين جمعيّتي "غدي" و"الملكية الاردنية لحماية الطبيعة" الناصر: حماية الطبيعة لا تعرف حدود، فهي مثل الطائر الذي يطير وينتقل من مكان إلى آخر غانم: نؤمن أن التعاون هو أرقى أشكال التطور
بيان للدفاع المدني بعد الانتهاء من عمليات إطفاء مطمر برج حمود
شكوى بجرائم بيئية ضد الدولة اللبنانية امام مجلس حقوق الانسان الدولي
محمية أرز الشوف في المنتدى الإقليمي للحفاظ على الطبيعة لدول غرب آسيا، هاني: نعمل مع شركائنا لزيادة المناطق المحمية
لجنة البيئة تواكب حريق المكب وتدعو لإقفال المطامر الشبيهة.. وياسين يعتذر
فياض: تنظيف مجاري الأنهر بمزايدات لتفادي الفيضانات وحماية البنى التحتية