#‏انتخب_صح

ماذا يقول الناخبون في راشيا والبقاع الغربي؟

2022 أيار 10
#‏انتخب_صح

#الثائر

- " اكرم كمال سريوي "

مثل معظم المناطق اللبنانية، يعاني أهالي راشيا والبقاع الغربي من الحرمان وإهمال الدولة لابسط مقومات البقاء والصمود للسكان، من انقطاع مستمر للكهرباء، إلى انعدام وسائل النقل العام، إلى نقص الطبابة والاستشفاء، والتعليم، وغير ذلك الكثير الكثير. وهذا ازداد تأثيره طبعاً في ظل الأزمة الاقتصادية الخانقة، وقلة موارد العيش وفرص العمل، مما دفع بقسم كبير منهم إلى الهجرة نحو دول الخليج وكندا وأوروبا واميركا الجنوبية، ومن لم يستطع إلى ذلك سبيلاً، نزح نحو بيروت والمناطق القريبة منها، ليبقى فيها فقط من تقطّت بهم السُبل، أو من عشق تلك الأرض لتُصبح جزءاً لا يتجزّأ من روحه وعقله وجسده، لا يستطيع مفارقتها، وسيبذل في الدفاع عنها وعن كرامته واستقلاله الغالي والنفيس.

في جولة ل "الثائر" على الناخبين من أبناء المنطقة، لاحظنا تراجعاً في الحماسة للمشاركة في الانتخابات، فأبدى الكثيرون انزعاجهم من الواقع الذي وصلت إليه البلاد، وعتبهم على بعض السياسيين والقوى التي مثّلت المنطقة طيلة سنوات، في حين أبدى غالبية الحزبيين استعدادهم للمشاركة في الانتخابات، باعتبارها مفصلية وحاسمة، في تحديد خيارات لبنان ومستقبل أبنائه.

سألنا أحد الناخبين من راشيا، والذي يقطن قرب العاصمة بيروت.

هل ستذهب في ١٥ أيار للاقتراع في راشيا؟؟

أجاب: "أنا لست حزبياً ولكن لدي قناعاتي السياسية، وكنت قد قررت عدم الذهاب للانتخاب لعدة أسباب، منها المادية بالدرجة الأولى، وثانياً الحالة التي أصولنا إليها حكام هذا البلد".

ثم استطرد يقول: "لكن أمس جلست أفكّر: ماذا لو ربح مرشّح النظام السوري في المنطقة بفارق صوت تفضيلي واحد؟؟ وأنا أعلم أن هذا الأمر جائز في قانون الانتخاب الحالي، فعندها سأكون أنا قد ساهمت بوصول هذا الشخص، ولو بشكل سلبي بسبب تكاسلي وجلوسي في المنزل، منتظراً الفرج الذي لن يأتي في حال فوز القوى التي دمرت لبنان، ورهنته كورقة مساومة على طاولة مفاوضات الدول الكبرى، وتريد الآن توظيفه لخدمة مشاريع ومصالح سوريا وإيران، وفكّرت عندها ملياً أنني بعد ذلك لن أستطيع أن أسامح نفسي طيلة حياتي، وسأجلدها كل يوم الف جلدة.

لهذا السبب نعم قررت أن أضحّي ب "تنكة بنزين" ، وسأذهب للاقتراع في راشيا، وسأعطي صوتي التفضيلي ل وائل ابو فاعور" .

وتفاوتت النسب بين مناطق؛ راشيا، وجب جنين، ومشغرة، وقرى غربي بحيرة الفرعون، والمرج، لكن بالإجمال فقد عبّر غالبية المواطنين عن استيائهم وخيبة أملهم من الطبقة الحاكمة، وقال أكثر من 40% منهم: أنّهم لن يشاركوا في الانتخابات ، فيما بدا حولي 25% منهم مترددين ولم يقرروا بعد.

وعبّر غالبية الناخبين الذين التقتهم "الثائر" في راشيا، عن تأييدهم لمرشح الحزب الاشتراكي وائل ابو فاعور ، وقال بعضهم: صحيح أنني عاتب ولدي ملاحظات، لكن لدي ما يكفي من العقل والضمير، لأدرك أن هذا الشخص هو أفضل من يمثّل منطقة راشيا، فلقد أبدا كفاءة وإخلاصاً ونزاهة في كل المراكز الوزارية التي استلمها، فلم ننسى سلامة الغذاء، ومشروعه لتنظيف مجرى الليطاني، وسعيه لتأمين الكهرباء لقرى المنطقة، وتطوير مستشفى راشيا، وفتح فروع للجامعة اللبنانية، وعمله الدؤوب في مساعدة أهل المنطقة، فكل من طرق بابه وجده مفتوحاً له، ولهذا السبب سنبادله الوفاء وسنعطيه صوتنا في ١٥ أيار.

تبقى معركة راشيا مرتبطة طبعاً بمعركة الشوف، وكل لبنان. فالصراع على أشدّه، بين من يتبع بشكل علني وكامل للنظام في سوريا وإيران، ويدافع عن التحاقه بهذا المحور كقوة مقاومة وممانعة تحمي لبنان، وبين خط يدعو إلى تحييد لبنان، وعدم التدخل في صراعات وشؤون الآخرين، ويرفع شعار سيادة الدولة وحصرية السلاح بيد الجيش اللبناني والتمسّك باستقلال لبنان وعروبته، والحفاظ على أفضل العلاقات مع الدول العربية والغرب، وخاصة دول الخليج.

أين سيقف الناخبون اللبنانييون، وماذا سيختارون لوطنهم ؟ سيأتي الجواب بعد ١٥ أيار .

لذا أيها اللبنانيون! شاركوا بكثافة في الاقتراع، وقرروا مصير وطنكم، ولا تدعوا الآخرين يقررون عنكم، ويختارون لكم مستقبل أبنائكم ومصير بلدكم فأنتم أصحاب هذه الأرض، ولكم الكلمة والقرار .

اخترنا لكم
عودةٌ إلى الوراءِ!
المزيد
هل نحن مقبلون على حرب شاملة؟
المزيد
خوفًا من الصراع... شركات طيران تعلّق رحلاتها إلى الشرق الأوسط
المزيد
"شُحنَت في صيف 2022".. شركة "البايجر" وهمية؟
المزيد
اخر الاخبار
"خطواتٌ جديدة" على الحدود!
المزيد
بزشكيان: ندعو إلى وحدة المسلمين لوقف المجازر الإسرائيلية
المزيد
تعليق للشركة اليابانية حول انفجارات أجهزة اللاسلكي
المزيد
الحزب ينعى مؤسّس قوة الرضوان ابراهيم عقيل وهيئة أركانها
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
محمد بن سلمان يطلق مخططا لتطوير وجهة عالمية في قلب جدة
المزيد
سكاف: مش عيب عليكن تتقاتلو على وزارة او فالج لا تعالج؟
المزيد
جلسة مجلس الوزراء لم تنعقد... ميقاتي: التباهي بالتعطيل لا يخدم أحداً
المزيد
بطرس يطلق نداء استغاثة لإنقاذ قطاع الدواجن: 20 مليون طير مهدد بالنفوق جراء انقطاع المازوت
المزيد
« المزيد
الصحافة الخضراء
اتفاقية تعاون بين جمعيّتي "غدي" و"الملكية الاردنية لحماية الطبيعة" الناصر: حماية الطبيعة لا تعرف حدود، فهي مثل الطائر الذي يطير وينتقل من مكان إلى آخر غانم: نؤمن أن التعاون هو أرقى أشكال التطور
بيان للدفاع المدني بعد الانتهاء من عمليات إطفاء مطمر برج حمود
شكوى بجرائم بيئية ضد الدولة اللبنانية امام مجلس حقوق الانسان الدولي
محمية أرز الشوف في المنتدى الإقليمي للحفاظ على الطبيعة لدول غرب آسيا، هاني: نعمل مع شركائنا لزيادة المناطق المحمية
لجنة البيئة تواكب حريق المكب وتدعو لإقفال المطامر الشبيهة.. وياسين يعتذر
فياض: تنظيف مجاري الأنهر بمزايدات لتفادي الفيضانات وحماية البنى التحتية