متفرقات

الكتلة الوطنية: الكابيتال كونترول مشروع عفو عام عن كل الجرائم المالية

2022 نيسان 22
متفرقات

#الثائر

وطنية - أشار حزب "الكتلة الوطنية اللبنانية"، في بيان، الى أن "المشهد كان سرياليا في مجلس النواب، حيث حاول النواب مجددا تحميل الخسائر للمودعين بالدرجة الأولى، عبر تمرير مشروع قانون يدعى زورا كابيتال كونترول، كونه يقوم أولا على حجز أموال المودعين قانونا (بعدما حجزتها تعسفا واستنسابيا المصارف منذ تشرين الثاني 2019). والأسوأ، وبما ينافي كل منطق، إناطته لجنة إدارية غير خاضعة لأي رقابة ومعينة من قبل الحكومة صلاحية تحديد حجم السحوبات النقدية والتحويلات المصرفية، إضافة إلى أنه، وفي مخالفة صارخة للقانون والدستور، يحرم المواطنين من اللجوء إلى القضاء لحماية حقوقهم الأساسية".

واعتبر ان "هذا القانون بصيغته الحالية هو محاولة فاضحة للالتفاف على الاتفاق المبدئي مع صندوق النقد الدولي، الذي طالب الحكومة بالتدقيق في حسابات المصرف المركزي ومعظم المصارف اللبنانية كمدخل لتحديد الخسائر ووضع خطة إعادة الهيكلة المطلوبة للدين العام والقطاع المصرفي".

وقال: "إن محاولة نواب الأمة تمرير ال"كابيتال كونترول" خلف الجدران الاسمنتية، مختبئين خلف زجاج سياراتهم الداكنة، هو استمرار للمسرحية المستمرة منذ بداية ولاية المجلس الحالي، تحت عنوان حماية الطبقة المافيوية الميليشياوية التي تحكم البلد. الطبقة نفسها التي ترشح مروان خير الدين في الجنوب. الطبقة التي تمول لوائحها من أصحاب المصارف ممن يرفضون التدقيق في حساباتهم ويحتجزون أموال الناس".

وإذ لفت الى ان هذه المسرحيات لن تنجح في إلهاء الناس عما أصبح مطلوبا لوقف الانهيار وإعادة إطلاق عجلة الاقتصاد، طالب ب"إعادة هيكلة الدين العام والقطاع المصرفي، التحديد المسبق لحجم الخسائر بعد تدقيق حسابات المصارف الأساسية، التدقيق الجنائي في حسابات ونشاطات مصرف لبنان، تعديل قانون السرية المصرفية، توحيد سعر الصرف وتنظيم حركة رؤوس الأموال عبر آلية شفافة لل"كابيتال كونترول، إقرار موازنة العام 2022 في ظل التأجيل المستمر لها في محاولة للحكومة والمجلس للتهرب من مسؤولياتهما في معالجة الأزمة".

اخترنا لكم
عودةٌ إلى الوراءِ!
المزيد
هل نحن مقبلون على حرب شاملة؟
المزيد
خوفًا من الصراع... شركات طيران تعلّق رحلاتها إلى الشرق الأوسط
المزيد
"شُحنَت في صيف 2022".. شركة "البايجر" وهمية؟
المزيد
اخر الاخبار
"خطواتٌ جديدة" على الحدود!
المزيد
بزشكيان: ندعو إلى وحدة المسلمين لوقف المجازر الإسرائيلية
المزيد
تعليق للشركة اليابانية حول انفجارات أجهزة اللاسلكي
المزيد
الحزب ينعى مؤسّس قوة الرضوان ابراهيم عقيل وهيئة أركانها
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الإثنين في 07-06-2021
المزيد
"التيار": اصرار "القوات" على تشويه الواقع ما هو الّا اضفاء ثوب الشرعية على الحكومة وقراراتها
المزيد
إختبار التموضوعات الجديدة
المزيد
الطبش: محاولة إختلاق فتنة سنيّة - شيعيّة طُوّقت قبل تفّشيها
المزيد
« المزيد
الصحافة الخضراء
اتفاقية تعاون بين جمعيّتي "غدي" و"الملكية الاردنية لحماية الطبيعة" الناصر: حماية الطبيعة لا تعرف حدود، فهي مثل الطائر الذي يطير وينتقل من مكان إلى آخر غانم: نؤمن أن التعاون هو أرقى أشكال التطور
بيان للدفاع المدني بعد الانتهاء من عمليات إطفاء مطمر برج حمود
شكوى بجرائم بيئية ضد الدولة اللبنانية امام مجلس حقوق الانسان الدولي
محمية أرز الشوف في المنتدى الإقليمي للحفاظ على الطبيعة لدول غرب آسيا، هاني: نعمل مع شركائنا لزيادة المناطق المحمية
لجنة البيئة تواكب حريق المكب وتدعو لإقفال المطامر الشبيهة.. وياسين يعتذر
فياض: تنظيف مجاري الأنهر بمزايدات لتفادي الفيضانات وحماية البنى التحتية