متفرقات

انخفاض سعر البنزين والمازوت وارتفاع الغاز.. والبراكس يوضح

2022 نيسان 12
متفرقات

#الثائر

انخفض اليوم، سعر صفيحة البنزين 95 أوكتان 2000 ليرة و98 أوكتان 3000 ليرة والديزل أويل 8000 ليرة، فيما ارتفع سعر قارورة الغاز 4000 ليرة.

وأصبحت الاسعار كالاتي:

البنزين 95 أوكتان 454000 ليرة

البنزين 98 أوكتان 463000 ليرة

المازوت 491000 ليرة

الغاز 314000 ليرة.

البراكس: وأوضح عضو نقابة أصحاب محطات المحروقات جورج البراكس ان "اسعار النفط عالمياً اليوم هي نتاج للمعادلة القائمة بين مجموعة عوامل دولية تتواجه مع بعضها البعض. فسياسة تشديد العقوبات على روسيا من قبل الدول الاوروبية والولايات المتحدة الاميركية ومسار العمليات العسكرية في اوكرانيا تدفع الاسعار الى الارتفاع، وفي المقابل قرار الدول الاعضاء في وكالة الطاقة الدولية الذين اعلنوا عن عزمهم استعمال مخزون النفط الاستراتيجي لديهم بما يفوق 60 مليون برميل وقرار الرئيس الاميركي بايدن بضخ 180 مليون برميل خلال 6 اشهر في الاسواق العالمية اضافة الى الحجر التام المستجد في عاصمة الصين الاقتصادية شنغهاي جراء فيروس كورونا يدفع الاسعار للتراجع".

أضاف: "والنتيجة ان سعر برميل النفط انخفض البارحة ما دون 100 دولار اميركي كما تراجعت اسعار المحروقات في مختلف دول العالم. فمثلا في فرنسا تراجع سعر البنزين 95 اوكتان %2.17 والمازوت %4 مقارنة مع الاسبوع الماضي.

انعكاس ذلك على اسعار المحروقات في لبنان في ظل ارتفاع بسيط بسعر صرف الدولار وفقاً لمنصة صيرفة التي باتت تؤمن %100 من فاتورة استيراد البنزين والذي احتسب 22250 بدلاً من 22200 ليرة، ادى الى تراجع الاسعار بحيث تراجعت صفيحة البنزين 2000 ليرة والمازوت 8000 ليرة وارتفع الغاز 4000 ليرة".

وختم: "ولكن علينا ان لا ننسى ان اسعار النفط عالمياً تبقى رهن التطورات العسكرية في اوروبا التي لا يمكن التنبؤ سلفاً بمسارها وردات فعل المجتمع الدولي عليها".

أبو شقرا: إلى ذلك، نفى ممثل موزعي المحروقات فادي أبو شقرا في حديث إلى "الوكالة الوطنية للاعلام" ما يتم تداوله عن "فقدان مادة المازوت"، مؤكدا ان "المازوت والبنزين متوافران في الاسواق"، ومشيرا إلى أن "أزمة الافران ليست بسبب عدم توافر المازوت".

وأكد أن "بواخر المازوت تأتي تباعا الى لبنان"، مطمئنا ردا على سؤال الى "أننا سنشهد انخفاضا في الجدول الجديد لأسعار المحروقات".

اخترنا لكم
فيروز تغرد للبنان بعد الغارات الإسرائيلية عليه
المزيد
مسيرات "الحزب" قصفت جنوب حيفا!
المزيد
الأبيض: عدد الضحايا بلغ 558.. وهناك الكثير من الأشلاء!
المزيد
"همروجةٌ"!
المزيد
اخر الاخبار
فيروز تغرد للبنان بعد الغارات الإسرائيلية عليه
المزيد
مسيرات "الحزب" قصفت جنوب حيفا!
المزيد
أبو فاعور تفقد مراكز النازحين في راشيا: نقوم كحزب بما يمليه علينا ضميرنا الوطني
المزيد
لبنان القوي: الحرب تستهدف لبنان بأكمله وحمايته تكون بالدولة المكتملة الشروط وانتخاب رئيس
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
واشنطن تدير مفاوضات بشأن التطورات الأمنية... وهوكشتاين يتحرك
المزيد
البرلمان الأوروبي يحسم... لا أمل بإنضمام تركيا الى الاتحاد!
المزيد
البابا فرنسيس يعين 21 كاردينالا جديداً من خارج أوروبا
المزيد
الشميطلي وهاشم شكرا جميع من شاركوا في انجاز انتخابات الخارج: اكبر عملية لوجيستية في تاريخ لبنان الحديث والنسبة العامة للاقتراع وصلت الى 60 بالمئة
المزيد
« المزيد
الصحافة الخضراء
IUCN welcomes Patricia Ricard as Patron of Nature
"نهر القيامة الجليدي" في أنتاركتيكا ينذر بكارثة محتملة للكوكب
اتفاقية تعاون بين جمعيّتي "غدي" و"الملكية الاردنية لحماية الطبيعة" الناصر: حماية الطبيعة لا تعرف حدود، فهي مثل الطائر الذي يطير وينتقل من مكان إلى آخر غانم: نؤمن أن التعاون هو أرقى أشكال التطور
بيان للدفاع المدني بعد الانتهاء من عمليات إطفاء مطمر برج حمود
شكوى بجرائم بيئية ضد الدولة اللبنانية امام مجلس حقوق الانسان الدولي
محمية أرز الشوف في المنتدى الإقليمي للحفاظ على الطبيعة لدول غرب آسيا، هاني: نعمل مع شركائنا لزيادة المناطق المحمية