محليات

عون يعرض مع "الفاريز ومارسال" التدقيق الجنائي.. ويستقبل دل كول: لبنان متمسك بحقوقه وسيادته الكاملة برا وبحرا وجوا

2022 شباط 24
محليات

#الثائر

استقبل رئيس الجمهورية العماد ميشال عون قبل ظهر اليوم في قصر بعبدا، وفدا من شركة "الفاريز ومارسال" ضم السيدين جيمس دانيال وبول شارما، حيث تم في حضور مفوض الحكومة لدى مصرف لبنان السيدة كريستال واكيم، شرح المراحل التي توصلت اليها الشركة في التدقيق الجنائي في تقييم "الداتا" التي وصلتها من مصرف لبنان. ومن المقرر ان ينتهي التقييم مع بداية الأسبوع المقبل حيث ابدى الوفد امله في ان تكون "الداتا" التي تسلمتها الشركة متوافقة مع لائحة المعلومات التي طلبتها.

دل كول: الى ذلك، اكد رئيس الجمهورية على تمسك لبنان بحقوقه وسيادته الكاملة برا وبحرا وجوا، وبتطبيق القرار 1701، لافتا الى ان الخروقات الإسرائيلية المتكررة لسيادته هي موضع ادانة من اللبنانيين وعلى الأمم المتحدة ممارسة الضغط على إسرائيل لوقفها.

كلام الرئيس عون جاء في خلال استقباله قائد قوات الطوارىء الدولية العاملة في الجنوب "اليونيفيل" الجنرال ستيفانو دل كول في زيارة وداعية لمناسبة انتهاء مهامه، حيث منحه الرئيس عون وسام الأرز الوطني من رتبة كومندور تقديرا لعطاءاته.

في مستهل اللقاء، تحدث الجنرال دل كول فشكر لبنان عامة ورئيس الجمهورية بشكل خاص "لانني لم اشعر بالوحدة فيما كنت أقوم بمهامي في تطبيق القرار 1701 ". وقال ان الجنوب هو المنطقة الأكثر هدوءا، متمنيا للبنان مستقبلا من دون قوات الطوارىء الدولية يعيش اللبنانيون فيه بسلام ويشهد على العلاقات بين الدول وعلى استقطاب السياح من مختلف دول العالم.

ونوه بمتانة العلاقات التي تجمع قوات الطوارئ الدولية بالبلديات والسلطات المحلية في الجنوب، مشددا على ان قوات الطوارىء الدولية لا تنظر الى العرق او الدين بل هي تعمل مع السكان على قاعدة المصلحة العامة وتعتبر الشراكة مع الجيش اللبناني شراكة استراتيجية من خلال عملها معه بتعاون كامل ووثيق، معربا عن إصراره على ان يمدد مجلس الامن تقديم المساعدة من قوات الطوارئ الى الجيش لفترة تتجاوز الأشهر الست التي لحظها القرار السابق ذا الصلة.

كما شدد الجنرال دل كول على أهمية عمل الية الارتباط مع الالية الثلاثية التي "تشكل منتدى فريدا" على المستوى التكتي لمناقشة ما من شأنه تفادي أي احتكاك او سوء تفاهم على الحدود الجنوبية. وإذ لفت الى استضافة قوات الطوارىء الدولية خمس جولات للمفاوضات غير المباشرة لترسيم الحدود البحرية الجنوبية، فانه تمنى الا يجد، عند عودته الى الجنوب بصفة سائح، خطا بل حدود مرسمة كما يجب لمصلحة لبنان.

وختم بالتأكيد على ان "اليونيفيل" تشكل نافذة للاخرين من اجل المناقشة والتباحث ومساحة استقرار، الا انه لا يمكن لها ان تحل محل المساعي الديبلوماسية والسياسية التي من شأنها وحدها ان تخلق وضعا طبيعيا للمستقبل.

ورد الرئيس عون مرحبا بالجنرال دل كول شاكرا له الجهود التي بذلها على رأس قوات الطوارىء الدولية وما ابداه في خلال مهامه من محبة للبنانيين، كما شكر للأمم المتحدة كل ما بذلته في سبيل تقديم المساعدات للبنانيين في مختلف الظروف الصعبة التي مر بها بلدهم، مؤكدا على الامتنان للجهود التي تبذلها قوات الطوارئ الدولية في سبيل المحافظة على الاستقرار في الجنوب.

وشدد الرئيس عون على ان لبنان متمسك بالمحافظة على الهدوء والاستقرار في الجنوب وبتطبيق القرار 1701، لافتا الى ان الخروقات الإسرائيلية المتكررة لسيادته هي موضع ادانة من اللبنانيين وعلى الأمم المتحدة ممارسة الضغط على إسرائيل لوقف هذه الخروقات.

كما شدد رئيس الجمهورية على تمسك لبنان بحقوقه وسيادته الكاملة برا وبحرا وجوا وذلك وفقا للقوانين والمواثيق الدولية.

الى ذلك، استقبل الرئيس عون الأمين العام لحزب "الطاشناق" النائب اغوب بقرادونيان واجرى معه جولة افق تناولت الأوضاع العامة والمستجدات السياسية في البلاد. وأوضح النائب بقرادونيان ان حزب "الطاشناق" يدرس المعطيات المتعلقة بالانتخابات النيابية تمهيدا لتحديد خياراته.

اخترنا لكم
عودةٌ إلى الوراءِ!
المزيد
هل نحن مقبلون على حرب شاملة؟
المزيد
خوفًا من الصراع... شركات طيران تعلّق رحلاتها إلى الشرق الأوسط
المزيد
"شُحنَت في صيف 2022".. شركة "البايجر" وهمية؟
المزيد
اخر الاخبار
"خطواتٌ جديدة" على الحدود!
المزيد
بزشكيان: ندعو إلى وحدة المسلمين لوقف المجازر الإسرائيلية
المزيد
تعليق للشركة اليابانية حول انفجارات أجهزة اللاسلكي
المزيد
الحزب ينعى مؤسّس قوة الرضوان ابراهيم عقيل وهيئة أركانها
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
كيف تتصرف أثناء حدوث الهزة الأرضية؟
المزيد
على عتبة ال48 ألفا... الدولار في ارتفاع مستمر!
المزيد
بو عاصي: ليرضِ باسيل "الحزب" من "كيسو" وليس من كيس 4 ملايين لبناني
المزيد
اسبوعُ الحربِ وحكومةُ الْلَّهوِ!
المزيد
« المزيد
الصحافة الخضراء
اتفاقية تعاون بين جمعيّتي "غدي" و"الملكية الاردنية لحماية الطبيعة" الناصر: حماية الطبيعة لا تعرف حدود، فهي مثل الطائر الذي يطير وينتقل من مكان إلى آخر غانم: نؤمن أن التعاون هو أرقى أشكال التطور
بيان للدفاع المدني بعد الانتهاء من عمليات إطفاء مطمر برج حمود
شكوى بجرائم بيئية ضد الدولة اللبنانية امام مجلس حقوق الانسان الدولي
محمية أرز الشوف في المنتدى الإقليمي للحفاظ على الطبيعة لدول غرب آسيا، هاني: نعمل مع شركائنا لزيادة المناطق المحمية
لجنة البيئة تواكب حريق المكب وتدعو لإقفال المطامر الشبيهة.. وياسين يعتذر
فياض: تنظيف مجاري الأنهر بمزايدات لتفادي الفيضانات وحماية البنى التحتية