منوعات

761 ثغرة أمنيّة رقميّة حرجة.. ومخاوف جدّية!

2022 كانون الثاني 06
منوعات

#الثائر

ركزت جمعية "مركز البحوث لتعزيز الحماية السيبرانية"، في دراستها التحليلية الرابعة للثغرات الأمنية في "النطاق الرقمي" اللبناني بالتعاون مع جامعة العلوم والآداب اللبنانية USAL، على "التعرف على الأنظمة القابلة للاختراق في النطاق الرقمي اللبناني خلال الربعين الثالث والرابع من العام 2021، انطلاقا من الاتجاهات الرئيسية الحالية (Key Trends) للهجمات السيبرانية على الصعيد العالمي، وتحديد 25 ثغرة أمنية مصنفة حرجة بموجب تصنيف (Mitre CVSS) في البرامج المستخدمة على نطاق واسع في أنظمة المعلومات الرقمية".

وعملت الدراسة على "المقارنة بين النتائج التي تم التوصل إليها ونتائج الدراسة التحليلية الثالثة التي أجراها المركز سابقا خلال الربع الثاني من العام 2021، وتوصلت إلى وجود ما يقارب 761 ثغرة في الأنظمة المعلوماتية المختلفة في الفضاء السيبراني اللبناني من مختلف القطاعات (خدماتية، صناعية، صحية، مصرفية، تكنولوجية، أو غيرها)". وخلصت الى "وجود ثغرات أمنية حرجة، وخصوصا في الخوادم وأجهزة حماية الشبكات التي تستخدم في المؤسسات والشركات، على الرغم من مرور أكثر من ثلاثة أشهر على إبلاغ المعنيين بها، لا بل ظهور أنظمة جديدة تعاني من هذه الثغرات القديمة. وأظهرت نتائج النصف الثاني أن لبنان يتأثر بشدة بالثغرات الأمنية الجديدة والتي تصيب قطاعات تتعلق بالمواطن بشكل أساسي، ولا سيما الاستهلاكية والصحية، وأن معظم الأنظمة القابلة للاستهداف (أكثر من 89% منها) موجودة على الأراضي اللبنانية أي أنها قد تكون متصلة بشبكات داخلية للمؤسسات ذات الصلة، مما يزيد من حساسية الموضوع من الناحية الأمنية على المستوى الوطني".

وتوصلت إلى "وجود انتهاكات الامتثال إذ يتم إرسال بيانات دخول المستخدم غير المشفرة من متصفح المستخدم إلى الخادم من خلال جميع عناصر الشبكة في كل أنحاء العالم، مما يسمح لكل من له حق الوصول إلى عناصر الشبكة، بالاطلاع على هذه البيانات وهو جانب خطير جدا".

وأثارت الدراسة "مخاوف جدية بشأن الوعي الأمني للشركات في لبنان"، مشددة على "الحاجة إلى هيئة وطنية تتابع أخبار الثغرات الأمنية الجديدة لمقاربتها على مستوى الفضاء الرقمي اللبناني تمهيدا لمعالجتها من الجهات المعنية"، داعية المعنيين في القطاعين الحكومي والخاص إلى "التواصل والتكامل مع هذه الجهود في سبيل بناء منظومة حماية أمنية سيبرانية متكاملة على المستوى الوطني".

اخترنا لكم
عودةٌ إلى الوراءِ!
المزيد
هل نحن مقبلون على حرب شاملة؟
المزيد
خوفًا من الصراع... شركات طيران تعلّق رحلاتها إلى الشرق الأوسط
المزيد
"شُحنَت في صيف 2022".. شركة "البايجر" وهمية؟
المزيد
اخر الاخبار
"خطواتٌ جديدة" على الحدود!
المزيد
بزشكيان: ندعو إلى وحدة المسلمين لوقف المجازر الإسرائيلية
المزيد
تعليق للشركة اليابانية حول انفجارات أجهزة اللاسلكي
المزيد
الحزب ينعى مؤسّس قوة الرضوان ابراهيم عقيل وهيئة أركانها
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
بالفيديو والصور - اندلاع حريق كبير في مرفأ بيروت
المزيد
تقرير مستشفى الحريري... ماذا في آخر الأرقام؟
المزيد
لقاء الجمهورية: تأثير زيارة هنية على صورة الدولة اللبنانية أكبر من تأثيرها على إسرائيل
المزيد
نقيب الصيادلة لحاصباني: لإدخال إصلاحات على السياسة الدوائية بدل القرارات الشعبوية
المزيد
« المزيد
الصحافة الخضراء
اتفاقية تعاون بين جمعيّتي "غدي" و"الملكية الاردنية لحماية الطبيعة" الناصر: حماية الطبيعة لا تعرف حدود، فهي مثل الطائر الذي يطير وينتقل من مكان إلى آخر غانم: نؤمن أن التعاون هو أرقى أشكال التطور
بيان للدفاع المدني بعد الانتهاء من عمليات إطفاء مطمر برج حمود
شكوى بجرائم بيئية ضد الدولة اللبنانية امام مجلس حقوق الانسان الدولي
محمية أرز الشوف في المنتدى الإقليمي للحفاظ على الطبيعة لدول غرب آسيا، هاني: نعمل مع شركائنا لزيادة المناطق المحمية
لجنة البيئة تواكب حريق المكب وتدعو لإقفال المطامر الشبيهة.. وياسين يعتذر
فياض: تنظيف مجاري الأنهر بمزايدات لتفادي الفيضانات وحماية البنى التحتية