محليات

فرونتسكا في بعبدا والسراي: نتطلع لتطبيق الـ 1701 عون: اتصالات لعودة مجلس الوزراء والانتخابات ستجري

2021 كانون الأول 08
محليات

#الثائر

أطلعت المنسقة الخاصة للأمم المتحدة في لبنان يوانا فرونتسكا السلطات اللبنانية على فحوى الاجتماع الذي عقده مجلس الأمن في نيويورك في ٢٩ تشرين الثاني الفائت حول القرار الرقم 1701.وأكدت لهم ان المجموعة الدولية تتطلع لتطبيقه وازدهار لبنان مع اتمام الإصلاحات وإجراء الانتخابات.

في بعبدا: جالت فرونتسكا على كبار المسؤولين، فزارت قصر بعبدا، حيث التقت رئيس الجمهورية العماد ميشال عون وأطلعته على المداولات التي رافقت الإحاطة الدورية لمجلس الامن الدولي حول القرار 1701، والتي تمت نهاية الشهر الماضي والمواقف التي صدرت عن الدول الأعضاء في ما خص تطبيق القرار، إضافة الى عرض للواقع السياسي والاقتصادي والمعيشي الراهن في لبنان.

وفي خلال اللقاء أبلغ رئيس الجمهورية المنسقة الأممية ، ان "كل التحضيرات قائمة لاجراء الانتخابات النيابية في الربيع المقبل وبالتالي لا داعي للقلق والاخذ بالاشاعات التي تروج في بعض وسائل الاعلام"، مؤكدا ان "أي محاولة للتدخل في هذه الانتخابات من قبل جهات خارجية للتأثير على خيارات الناخبين ستواجه بقوة، لا سيما وان ثمة جهات ومنظمات وجمعيات تحاول استغلال الظروف المعيشية والاقتصادية الصعبة التي تمر بها البلاد للضغط على الناخبين لصالح توجهات وشخصيات سياسية محددة".

ولفت الرئيس عون الى ان "الاتصالات جارية لتذليل العقبات أمام عودة مجلس الوزراء الى الانعقاد"، مجددا تأكيد "عدم جواز تدخل السياسيين بعمل القضاء، خصوصا في التحقيق الجاري في جريمة تفجير مرفأ بيروت، فضلا عن ضرورة احترام مبدأ الفصل بين السلطات المنصوص عنه في الدستور".

وجدد رئيس الجمهورية "التزام لبنان تطبيق القرارات الدولية، لا سيما القرار 1701"، مؤكدا "أهمية التعاون القائم بين الجيش اللبناني في الجنوب وقوات "اليونيفيل" لما فيه مصلحة الاستقرار والامن في المنطقة".

ورحب عون بالزيارة التي يعتزم الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس القيام بها خلال الشهر الجاري، واشار الى ان "التحضيرات جارية لاعداد برنامج الزيارة بالتنسيق مع الأمانة العامة للأمم المتحدة في نيويورك".

في السراي: وقبل بعبدا، زارت المنسقة الأممية، السراي، حيث التقت رئيس الحكومة نجيب ميقاتي وقالت بعد اللقاء: أتيت لاطلاع الرئيس ميقاتي على الإجتماع الذي عقده مجلس الأمن ، وكما تعلمون هذا اللقاء هو للتشاور وليس مفتوحا للعموم، وعادة عندما أعود من نيويورك أطلع السلطات اللبنانية على فحوى الإجتماع والمناقشات التي تمت حول لبنان وكيف تنظر المجموعة الدولية للأوضاع في لبنان وما هي أراء اصدقاء لبنان. وعموما كانت هذه جلسة بناءة وكل البلدان تتطلع لازدهار لبنان مع اتمام الإصلاحات وإجراء الانتخابات، وخصصت هذه الجلسة للنظر في تطبيق القرار ١٧٠١ وان الدول الـ ١٥ الأعضاء في مجلس الأمن تتطلع لتطبيق هذا القرار.

اخترنا لكم
إسرائيل تصادق على التصعيد ضد لبنان: إجماع واسع
المزيد
غوتيريش حذر من تحول لبنان إلى غزة أخرى!
المزيد
رسالة من نصرالله الى خامنئي...هذا مضمونها
المزيد
قربانٌ على مذبحِ مَنْ؟
المزيد
اخر الاخبار
"سيدة الجبل" و"الوطني لرفع الاحتلال الايراني": لمنع تدخّل إيران السافر في الشؤون اللبنانية الداخلية
المزيد
طوارىء الصحة: خمسون شهيدا وأكثر من ثلاثمئة جريح في حصيلة أولية للعدوان الاسرائيلي المتمادي
المزيد
إسرائيل تصادق على التصعيد ضد لبنان: إجماع واسع
المزيد
غوتيريش حذر من تحول لبنان إلى غزة أخرى!
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
العميد ياسين يفنّد أسباب عدم إمكانية استخراج النفط والغاز قريبا
المزيد
ضاهر: لتوحيد سعر الدولار المصرفي بالدولار الفريش
المزيد
سوف أموت اليوم، أو غداً، أو بعد سنين طويلة.. لا أدري حقاً!
المزيد
التيار المستقل: الحل بتطبيق القرارات الدولية وإعلان حياد لبنان عن الصراعات الدولية لاسترجاع مكانته
المزيد
« المزيد
الصحافة الخضراء
"نهر القيامة الجليدي" في أنتاركتيكا ينذر بكارثة محتملة للكوكب
اتفاقية تعاون بين جمعيّتي "غدي" و"الملكية الاردنية لحماية الطبيعة" الناصر: حماية الطبيعة لا تعرف حدود، فهي مثل الطائر الذي يطير وينتقل من مكان إلى آخر غانم: نؤمن أن التعاون هو أرقى أشكال التطور
بيان للدفاع المدني بعد الانتهاء من عمليات إطفاء مطمر برج حمود
شكوى بجرائم بيئية ضد الدولة اللبنانية امام مجلس حقوق الانسان الدولي
محمية أرز الشوف في المنتدى الإقليمي للحفاظ على الطبيعة لدول غرب آسيا، هاني: نعمل مع شركائنا لزيادة المناطق المحمية
لجنة البيئة تواكب حريق المكب وتدعو لإقفال المطامر الشبيهة.. وياسين يعتذر