مقالات وأراء

الهيمنة الإليكترونية وتصدير الصراعات !

2021 تشرين الأول 25
مقالات وأراء

#الثائر

منذ تسعينات القرن الماضي دخل العالم في مرحلة جديدة من الثورة الاتصالية مهدت لما يعرف بحروب الجيل الرابع التي تبلورت الى مايسمى الحرب اللامتماثلة بعد هجمات الحادي عشر من سبتمبر في عام 2001 والتي تعتمد على توظيف كامل للقوى الناعمة وتجنب المواجهة العسكرية المباشرة .

ولعل النتائج المترتبة على غزو العراق في عام 2003 كانت سببا مباشرا في دفع الولايات المتحدة ودول كثيره من الدول المهيمنة على السياسة الدولية الى اتباع هذا النوع من الحروب والتي يمكنها شنها دون تحريك جندي أو معدة من قواعدها العسكرية وهو نموذج اقرب ما يكون لفكرة العاب الحروب الاليكترونية أو E. War Games.

وهو مايعتبر طفرة في إدارة الصراع بين الدول .

العيب الابرز لمثل هذا النوع من الحروب هو تكدس الاسلحة في الترسانات الحربية الامر الذي يتسبب في خسائر مادية قد تلحق بتجارة السلاح في العالم .

يجبر هذا الوضع بعض مصانع الاسلحة على غلق ابوابها والتوقف عن الانتاج ولهذا كان من الضروري البحث عن أسواق مستحدثة لبيع الاسلحة خاصة في الدول التي تعاني مشكلات محلية وصراعات داخلية.

وتعتبر منطقة الشرق الأوسط سوقا ملائمة مثل سوريا والعراق واليمن والسودان وليبيا وكذلك شبه القارة الهنديه والصين والدول الافريقية جنوب الصحراء .

ما يعنينا ان العالم الذي تحول الى قرية اليكترونية صغيرة اصبح من السهل التحكم فيه من خلال اجهزة الهواتف النقالة وعبر مواقع التواصل الاجتماعي ومنصاتها التي تعتمد على تقنية الملتيميديا في جذب انتباه المستخدمين وهو توجه أخذ يطور من نفسه بحيث تجد ان العوالم الافتراضية أصبحت هي نقاط ارتكاز السيطرة على الفكر البشري أو بعبارة اخرى تتجمع الخيوط جميعها في إيدي واحدة مهيمنة .

وبحسب الدراسات المتعلقة والمتعمقة لهذه العوالم الافتراضية اصبح من السهل توجيه الشعوب وخلق الفوضى الخلاقة التي تخلق اجواء عدم الاستقرار في الدول المارقة من وجهة نظر الولايات المتحدة والغرب!

ومن الدول المارقة بالطبع إيران والصين وكوريا الشمالية .

ولهذا عمدت الصين إلى بناء سور اليكتروني مشابه لسورها العظيم حول الدولة الصينية يجعل لها منصاتها ومواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بها ولا تتأثر باقتحامات مراكز التحكم في امريكا واوروبا وفكرت في أحياء طريق الحرير القديم البري والبحرين الذي يمثل تحديا لنفوذ العملاق الأمريكي .

وما نريد الوصول إليه اننا أمام فكر استعماري جديد يقوم على عناصر الهيمنة السيبرانية المتمثلة في الشبكة العنكبوتية أو ما تعارفنا على تسميتها شبكة المعلومات الدولية أو الانترنت.

يغزو هذا الفكر العقول طواعية عبر وسائل الاتصال بغية الوصول الى ما يمكن تسميته بالانسان العالمي Global Human واعتقد ان اخطر ما في هذا التوجه هو ثمة محاولة للقضاء على الهوية لاسيما في مجتمعات تتمتع بموروثات تاريخية ولديها تراث حضاري قديم .

على سبيل المثال لا الحصر يعاني لبنان حاليا ازمة ماهي إلا جزء من لعبة الهيمنة الجديدة التي تعتمد على اختلاق الازمات وتصدير الصراعات بشكل يجعل المجتمع في احتياج دائم لقوى خارجية !

وفي اعتقادي ايضا ان أزمة سد النهضة بين مصر والسودان من جهة وإثيوبيا من جهة اخرى ليست سوى نموذج آخر لفكرة خلق الازمة بمعناها المتقدم !

نافلة القول اذن انه إذا كان الفرد هو المستهدف فإن الهدف هو المجتمعات باكملها لجعل السيادة للقوى الأكثر هيمنة وسيطرة في العالم !

ابراهيم الصياد

مفكر سياسي واعلامي

اخترنا لكم
الراعي يدعو إلى وقف النار ويناشد الأمم المتّحدة التدخّل ومجلس النواب لانتخاب رئيس
المزيد
الذلُّ في جمهوريةِ "النجيبِ"!
المزيد
فيروز تغرد للبنان بعد الغارات الإسرائيلية عليه
المزيد
مسيرات "الحزب" قصفت جنوب حيفا!
المزيد
اخر الاخبار
وزير البيئة: عدد المصابين جراء الغارات تخطى الـ4400
المزيد
الرئيس سليمان: ميقاتي يحاول تغطية ما امكن من عَوْرَة الفراغ الدستوري
المزيد
غارة إسرائيلية على المعيصرة في فتوح كسروان
المزيد
مطرانا صيدا للموارنة والكاثوليك: فتحنا مدارسنا وما من مكان مقفل أمام أهلنا
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
اي بلد هو هذا وأية دولة هي تلك؟
المزيد
سويف في عيد الشعانين: ليتعظ القيمون من القائد الأعلى والأكبر يسوع فيخدموا الإنسان بتحرر من الـ "أنا"
المزيد
ابراهيم التقى ريزا: الحل يكمن بفصل المجتمع الدولي بين الشأنين السياسي والإنساني في سوريا
المزيد
رعد: قمنا بواجبنا الأخلاقي والوطني والقومي والشرعي
المزيد
« المزيد
الصحافة الخضراء
IUCN welcomes Patricia Ricard as Patron of Nature
"نهر القيامة الجليدي" في أنتاركتيكا ينذر بكارثة محتملة للكوكب
اتفاقية تعاون بين جمعيّتي "غدي" و"الملكية الاردنية لحماية الطبيعة" الناصر: حماية الطبيعة لا تعرف حدود، فهي مثل الطائر الذي يطير وينتقل من مكان إلى آخر غانم: نؤمن أن التعاون هو أرقى أشكال التطور
بيان للدفاع المدني بعد الانتهاء من عمليات إطفاء مطمر برج حمود
شكوى بجرائم بيئية ضد الدولة اللبنانية امام مجلس حقوق الانسان الدولي
محمية أرز الشوف في المنتدى الإقليمي للحفاظ على الطبيعة لدول غرب آسيا، هاني: نعمل مع شركائنا لزيادة المناطق المحمية