مقالات وأراء

لماذا لم تُشكَل الحكومة بعد رغم تسمية الوزيرين المسيحيين؟؟؟

2021 تموز 02
مقالات وأراء الانباء

#الثائر

- " د. ناصر زيدان "

تثير البرودة التي يتعاطى بها المعنيون الرئيسيون بتشكيل الحكومة الجديدة تساؤلات واسعة، حيث أن كل تجارب التعطيل السابقة لم تصل إلى حد الاستهتار الذي يحصل اليوم تجاه هذا الاستحقاق، والذي يعتبر الممر الإلزامي الوحيد لبدء الخروج من الجحيم الذي يعيشه الشعب اللبناني برمّته. ولم تعد تبريرات رئيس الجمهورية لأسباب التأخير تُقنع أحداً، كما أن تعاطي رئيس الحكومة المكلّف مع عملية التأليف أصبحت مثار جدل.

أمين عام حزب الله حسن نصرالله أكد أن حزبه لا يقف وراء تعطيل تأليف الحكومة، وهو لن يختلف مع أي من الأطراف للدفع باتجاه الإسراع بتشكيلها في الوقت نفسه، وقد أبدى حرصه على الصداقة مع جميع المعنيين بالتشكيل، وهذا الموقف يعني أن الحزب يدير اللعبة بمعظمها، وهو قادر على التعايش مع الاختناق المعيشي الحاصل، على اعتبار أن لديه بنية تحتية خدماتية ومالية وتموينية تساعده على الصمود، والاختلال في الانتظام العام يفيده أكثر مما يسبب له ضرراً، لأنه قد ينفذ من بعض المقيدات التي تفرضها العقوبات الدولية عليه وعلى سورية. ومما لا شك فيه أن حزب الله لا ينزعج من نتائج انهيار النظام، لأنه قد يؤدي الى نهاية اتفاق الطائف، وبالنسبة له، الطائف تركيبة عربية - أمريكية نفذها الرئيس السوري حافظ الأسد في لحظة الإنهاك السياسي الذي كان يصيب حلفاء الحزب، وهؤلاء برأيه أقوياء اليوم، ويمكنهم فرض معادلة جديدة في لبنان تحفظ مصالحهم الطائفية والاستراتيجية أكثر من دستور الطائف.

رئيس الجمهورية وفريقه السياسي الذي يتزعمه النائب جبران باسيل، أمام مأزق كبير، وغالبية المواطنين يُحمّلونهم مسؤولية الانهيار، والمزايدة الطائفية على صلاحيات الرئيس لم تعد تُقنع جمهورهم، خصوصاً لكون المسيحيين هم أكثر المتضررين من تدمير القطاعات الأساسية، لاسيما البنوك والمستشفيات والجامعات، كما أن المسيحيين هم الأكثر سعياً إلى الهجرة لتوفير مقومات العيش المفقودة في لبنان، والسفارات تسهل لهم الحصول على تأشيرات أكثر من أبناء باقي الطوائف، وعدد كبير منهم يملك جوازات سفر أجنبية، أو لديه جنسية أُخرى غير لبنانية. والأخطر من كل ذلك أن موازين القوى الطائفية أو الشعبية، لا تخدم مصالح التيار، لأن أي تعديل على اتفاق الطائف لن يطال تقييد مهل ودور رئيس الحكومة كما يطمحون فقط، بل سيطال بالدرجة الأولى تقليص دور المسيحيين في إدارة الدولة، وإنشاء منصب نائب لرئيس الجمهورية يخصص للطائفة الشيعية، أو اعتماد مثالثة بدل المناصفة بين المسيحيين والمسلمين كما هو عليه الحال اليوم. إضافة إلى هذه المسألة، يبدو جلياً أن غالبية اللبنانيين لا يمنحون أي عذر لرئيس الجمهورية بِعدم توقيعه حتى الآن على مراسيم تشكيل حكومة اختصاصيين بدون ثلث معطل، لاسيما بعد أن تمت تسمية الوزيرين المسيحيين المختلف عليهما، وقيل أنهما «يوسف سلامة، وفادي قمير» وهما مستقلان ومقربان من البطريرك بشارة الراعي.

أمّا الرئيس المكلّف سعد الحريري فقد تراجع التعاطف معه إلى الحدود الدنيا، من جراء غياباته المتكررة عن البلد لفترات طويلة، خصوصاً بعد الكارثة المالية والمعيشية التي أصابت الناس. ومعالجة تداعيات الكارثة برأي المواطنين أهم من السفر إلى الخارج، وعلى أي مسؤول تقديم تنازلات والتخلي عن أي مطلب شخصي أو حزبي في مثل هذه الحالة. والتعطيل الحاصل، مضاف إليه الانهيار المخيف، لا يسير في صالح الرئيس الحريري. وجمهوره ومن يمثل قد يدفعون الثمن الأكبر من جراء تعطيل الدول وتقويض الطائف، وهذا التقويض يهدف الى فرض معادلات جديدة تقيد صلاحيات رئيس الحكومة. ومن أسباب تأخير تشكيل الحكومة أيضا الاختلال الهائل الناتج عن ضبابية الدور الدولي تجاه لبنان، برغم البيان الشديد اللهجة الذي صدر مؤخراً عن وزيري خارجية الولايات المتحدة الأميركية وفرنسا، لأن هؤلاء لديهم قدرة أكبر على التأثير على قوى التعطيل الداخلية والخارجية، ولكنهم لم يمارسوا ضغطاً كافياً. وهناك من يتهمهم بوجود مصلحة لهم بانهيار الوضع لأسباب «نفطية» وعلى خلفية المناكفة للدورين الروسي والإيراني المتناميين في المنطقة.

اخترنا لكم
عودةٌ إلى الوراءِ!
المزيد
هل نحن مقبلون على حرب شاملة؟
المزيد
خوفًا من الصراع... شركات طيران تعلّق رحلاتها إلى الشرق الأوسط
المزيد
"شُحنَت في صيف 2022".. شركة "البايجر" وهمية؟
المزيد
اخر الاخبار
"خطواتٌ جديدة" على الحدود!
المزيد
بزشكيان: ندعو إلى وحدة المسلمين لوقف المجازر الإسرائيلية
المزيد
تعليق للشركة اليابانية حول انفجارات أجهزة اللاسلكي
المزيد
الحزب ينعى مؤسّس قوة الرضوان ابراهيم عقيل وهيئة أركانها
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
قاسم مهنّئا بالعيد: سنكون موحَدين دائما للدفاع عن القيم بمواجهة الضلال
المزيد
عدوان: معركة التدقيق الجنائي لن تنتهي حتى تصل إلى نتيجتها
المزيد
جمالي: لا بديل عن العمق العربي للبنان والنفايات لا يجوز أن تطفو مجددا في طرابلس
المزيد
حلّت الكارثة... فهل من كلمة "يتبع؟"
المزيد
« المزيد
الصحافة الخضراء
اتفاقية تعاون بين جمعيّتي "غدي" و"الملكية الاردنية لحماية الطبيعة" الناصر: حماية الطبيعة لا تعرف حدود، فهي مثل الطائر الذي يطير وينتقل من مكان إلى آخر غانم: نؤمن أن التعاون هو أرقى أشكال التطور
بيان للدفاع المدني بعد الانتهاء من عمليات إطفاء مطمر برج حمود
شكوى بجرائم بيئية ضد الدولة اللبنانية امام مجلس حقوق الانسان الدولي
محمية أرز الشوف في المنتدى الإقليمي للحفاظ على الطبيعة لدول غرب آسيا، هاني: نعمل مع شركائنا لزيادة المناطق المحمية
لجنة البيئة تواكب حريق المكب وتدعو لإقفال المطامر الشبيهة.. وياسين يعتذر
فياض: تنظيف مجاري الأنهر بمزايدات لتفادي الفيضانات وحماية البنى التحتية