متفرقات

وزير الأشغال اللبناني يوقّع مرسوماً يوسّع المنطقة البحرية ‏المتنازع عليها مع إسرائيل

2021 نيسان 12
متفرقات الشرق الأوسط

#الثائر

كتبت صحيفة " الشرق الأوسط " تقول : وقّع وزير الأشغال العامة والنقل في حكومة تصريف الأعمال ميشال نجار على ‏تعديل مرسوم حدود المنطقة الاقتصادية البحرية الخالصة محيلاً إيّاه إلى الأمانة ‏العامة لرئاسة مجلس الوزراء التي أحالته بدورها إلى وزارة الدفاع‎.

وأوضح نجّار في مؤتمر صحافي عقب توقيع تعديل المرسوم أمس (الاثنين)، أن ‏هناك رسالة واضحة وجهها رئيس الجمهورية اللبنانية إلى الأمين العام للأمم ‏المتحدة في سبتمبر (أيلول) الماضي تتكلم عن تغييرات حصلت في مرسوم حدود ‏المنطقة الاقتصادية البحرية الخالصة تؤكد أحقية لبنان بجزء من حقل "كاريش" ‏النفطي، معتبراً أنّ هذه الرسالة كافية للتأكيد والحفاظ على حق لبنان في المياه ‏الإقليمية وما فيها من ثروات نفطية وغازية تقدر بالمليارات‎.

ولفت نجار إلى أنّه وقّع المرسوم المتعلق بترسيم الحدود البحرية وأحاله إلى ‏الأمانة العامة لرئاسة مجلس الوزراء، مشيراً إلى أنّ المرسوم يحدّد حدود ‏المنطقة الاقتصادية وفقاً للوائح إحداثيات النقاط الجغرافية المبينة والموضحة ‏على الخريطة البحرية الدولية الصادرة عن الأدمرالية البريطانية ليصار إلى ‏عرضه على مجلس الوزراء وفقاً للأصول‎.‎

وفي الإطار، أكّد مصدر عسكري مطّلع لـ"الشرق الأوسط" أنّ وفداً من الجيش ‏اللبناني ضمّ الأعضاء العسكريين الذين شاركوا في مفاوضات الناقورة، عقد ‏اجتماعاً في وزارة الأشغال مع مسؤولين في المديرية العامة للنقل البري ‏والبحري، موضحاً أنّ الاجتماع ناقش موضوع تعديل حدود المنطقة البحرية ‏الخالصة للبنان قبل توقيع الوزير‎.

والمرسوم الأول، وضعته اللجنة التي شكلتها حكومة الرئيس فؤاد السنيورة في ‏عام 2009 ووافقت عليها حكومة الرئيس سعد الحريري الأولى التي كانت ‏تشارك فيها مختلف القوى السياسية، وعُرف الخط باسم (النقطة 23). وأودعت ‏حكومة الحريري المرسوم آنذاك في عام 2010 في الأمم المتحدة‎.

وبعد انطلاق جلسات التفاوض غير المباشرة في أكتوبر (تشرين الأول) ‏الماضي، أظهر الوفد اللبناني المفاوض خرائط جديدة تزيد مساحة المنطقة ‏المتنازع عليها بين لبنان وإسرائيل إلى 2290 كيلومترا بحريا، وعرف الخط ‏الجديد باسم (النقطة 29‏‎).

ويدعم تعديل هذا المرسوم الذي من المفترض أن يوقّع من قبل رئيس حكومة ‏تصريف الأعمال حسان دياب ومن ثمّ رئيس الجمهورية كما يؤكد مصدر ‏وزاري، مطالب الوفد اللبناني الذي كان أجرى مفاوضات غير مباشرة في ‏أكتوبر مع إسرائيل برعاية أميركية حول ترسيم الحدود البحرية‎.

وتوقّفت هذه المفاوضات بعد أربع جلسات عقدت في مقر الأمم المتحدة في رأس ‏الناقورة (جنوب لبنان) بعدما طالب الجانب اللبناني بـ1430 كيلومتراً بحرياً ‏إضافياً انطلاقاً من تعديل المرسوم الذي أودعته الحكومة اللبنانية في الأمم ‏المتحدة لتصبح المساحة المتنازع عليها مع إسرائيل 2290 كيلومتراً مربعاً ‏عوضاً عن 860‏‎.‎

اخترنا لكم
عودةٌ إلى الوراءِ!
المزيد
هل نحن مقبلون على حرب شاملة؟
المزيد
خوفًا من الصراع... شركات طيران تعلّق رحلاتها إلى الشرق الأوسط
المزيد
"شُحنَت في صيف 2022".. شركة "البايجر" وهمية؟
المزيد
اخر الاخبار
"خطواتٌ جديدة" على الحدود!
المزيد
بزشكيان: ندعو إلى وحدة المسلمين لوقف المجازر الإسرائيلية
المزيد
تعليق للشركة اليابانية حول انفجارات أجهزة اللاسلكي
المزيد
الحزب ينعى مؤسّس قوة الرضوان ابراهيم عقيل وهيئة أركانها
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
الرد حُدّد: سيكون قريبًا؟
المزيد
٩شهداء و٢٧٥٠ جريحا في تفجير اجهزة"بايجر" يحملها عناصر حزب الله... اصابة السفير الإيراني ونجلي مسؤولين كبيرين
المزيد
ماكرون للبنانيين: المسار الديبلوماسي موجود والحرب ليست حتمية
المزيد
جنبلاط: التعصب الحزبي او العقائدي او الديني يقتل الحياة
المزيد
« المزيد
الصحافة الخضراء
اتفاقية تعاون بين جمعيّتي "غدي" و"الملكية الاردنية لحماية الطبيعة" الناصر: حماية الطبيعة لا تعرف حدود، فهي مثل الطائر الذي يطير وينتقل من مكان إلى آخر غانم: نؤمن أن التعاون هو أرقى أشكال التطور
بيان للدفاع المدني بعد الانتهاء من عمليات إطفاء مطمر برج حمود
شكوى بجرائم بيئية ضد الدولة اللبنانية امام مجلس حقوق الانسان الدولي
محمية أرز الشوف في المنتدى الإقليمي للحفاظ على الطبيعة لدول غرب آسيا، هاني: نعمل مع شركائنا لزيادة المناطق المحمية
لجنة البيئة تواكب حريق المكب وتدعو لإقفال المطامر الشبيهة.. وياسين يعتذر
فياض: تنظيف مجاري الأنهر بمزايدات لتفادي الفيضانات وحماية البنى التحتية