عربي ودولي

هناك طرق أكثر فعالية... تعليق واشنطن بشأن احتمالية فرض عقوبات على ابن سلمان

2021 شباط 28
عربي ودولي

#الثائر

قالت المتحدثة باسم الرئيس الأمريكي جين بساكي إن الولايات المتحدة لديها "طرق أفضل" من فرض عقوبات على ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان ، لأنه أحد قادة الدولة.

على قناة "سي إن إن"، سُئلت بساكي عن سبب فرض الولايات المتحدة عقوبات على المسؤولين السعوديين، ولكن ليس على الأمير، الذي تقول المخابرات الأمريكية أنه "أمر باغتيال الصحفي جمال هاشقجي ".

وقالت بساكي: "تاريخيًا، وحتى في التاريخ الحديث، في ظل كل من الإدارات الديمقراطية والجمهورية، لم يتم فرض أي عقوبات على قادة الحكومات الأجنبية عندما تكون لدينا علاقات دبلوماسية، وحتى عندما لا تكون لدينا علاقات دبلوماسية".

ضيفة: "نعتقد أن هناك طرقًا أفضل لمنع حدوث ذلك في المستقبل، وأيضًا لإفساح المجال للعمل مع السعوديين حيث يوجد اتفاق، وحيث توجد مصلحة وطنية للولايات المتحدة. هذا ما تبدو عليه الدبلوماسية".

وكان رئيس لجنة الاستخبارات بمجلس النواب الأمريكي، آدم شيف، قال لقناة "سي إن إن"، معلقا على تقرير الاستخبارات الأمريكية بشأن مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي، إنه لا شك أن يدي ولي العهد محمد بن سلمان ملطختان بالدماء وعلى إدارة جو بايدن معاقبته مباشرة.

وأوضح شيف، ردا على سؤال، إن كان يشعر بالإحباط من عدم اتخاذ إدارة بايدن إجراءات مباشرة ضد بن سلمان، "قبل كل شيء أعتقد أن التقرير نفسه استثنائي فقد أكد أن ولي العهد السعودي أمر باعتقال أو قتل الصحفي المقيم بأمريكا ما يبين أن يدي الأمير ملطخة بالدماء".

وبصدد تحميل السعودية المسؤولية، تابع المسؤول، على إدارة بايدن معاقبة ولي العهد السعودي مباشرة. فلا يجب فقط ملاحقة الذين نفذوا أمر (الاعتقال أو القتل) بل الشخص أعطى الأمر.

وأشار شيف أن هناك طرق لفعل ذلك، وعلى الرئيس بايدن عدم دعوة ولي العهد السعودي إلى الولايات المتحدة أو لقائه أو حتى مكالمته، وعلى الإدارة أن تنظر في فرض عقوبات على أصول في صندوق الاستثمارات العامة السعودي الذي يسيطر عليه الأمير والتي لها أي صلة بالجريمة.

اخترنا لكم
عودةٌ إلى الوراءِ!
المزيد
هل نحن مقبلون على حرب شاملة؟
المزيد
خوفًا من الصراع... شركات طيران تعلّق رحلاتها إلى الشرق الأوسط
المزيد
"شُحنَت في صيف 2022".. شركة "البايجر" وهمية؟
المزيد
اخر الاخبار
"خطواتٌ جديدة" على الحدود!
المزيد
بزشكيان: ندعو إلى وحدة المسلمين لوقف المجازر الإسرائيلية
المزيد
تعليق للشركة اليابانية حول انفجارات أجهزة اللاسلكي
المزيد
الحزب ينعى مؤسّس قوة الرضوان ابراهيم عقيل وهيئة أركانها
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
هوكشتاين يودّع "شريكته المتميّزة"
المزيد
ابعدُ واكثرُ بكثيرٍّ... من قصَّةِ الترسيمِ!
المزيد
يزبك يُغرّد عن الـ"ميغا كمين"
المزيد
عبد الصمد: للحصول عليها بطريقة سهلة وفورية وفعالة وعملية
المزيد
« المزيد
الصحافة الخضراء
اتفاقية تعاون بين جمعيّتي "غدي" و"الملكية الاردنية لحماية الطبيعة" الناصر: حماية الطبيعة لا تعرف حدود، فهي مثل الطائر الذي يطير وينتقل من مكان إلى آخر غانم: نؤمن أن التعاون هو أرقى أشكال التطور
بيان للدفاع المدني بعد الانتهاء من عمليات إطفاء مطمر برج حمود
شكوى بجرائم بيئية ضد الدولة اللبنانية امام مجلس حقوق الانسان الدولي
محمية أرز الشوف في المنتدى الإقليمي للحفاظ على الطبيعة لدول غرب آسيا، هاني: نعمل مع شركائنا لزيادة المناطق المحمية
لجنة البيئة تواكب حريق المكب وتدعو لإقفال المطامر الشبيهة.. وياسين يعتذر
فياض: تنظيف مجاري الأنهر بمزايدات لتفادي الفيضانات وحماية البنى التحتية