مقالات وأراء

كلام الحريري محته لقاءات الراعي مع الرئيس عون وباسيل

2020 كانون الأول 19
مقالات وأراء

#الثائر

كتبت رندلى جبور  في “المدى” تقول:

لم يهنأ الرئيس المكلف تشكيل الحكومة سعد الحريري طويلاً بنسخته الحكومية التي قدّمها إلى البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي في بكركي. فالحريري الذي ذهب ليشتكي رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ورئيس التيار الوطني الحر جبران باسيل عند أب الطائفة المارونية الروحي بأنهم من يعرقلون الحكومة، لم ينجح في تثبيت هذه الفكرة في ذهن الراعي الذي عاد وسمع نسختين أخريين ولكن متطابقتين عن ملف التشكيل من الرئيس عون في بعبدا وباسيل في بكركي.

فبعد شكوى الحريري المضلِلة، سمع الراعي من الرئيس عون عدم تمسّكه بالثلث المعطل بل عدم طرح هذا الموضوع أصلاً، وسمع من باسيل عدم مطالبته بأي شروط إلا المعايير الواحدة والحفاظ على الشراكة الحقيقية وعلى صلاحيات رئيس الجمهورية المتبقية. ومن هنا سأل باسيل الراعي: “تعبنا كتير بعد الطائف لنعيد تثبيت الشراكة فهل بدكن إنو نتنازل عن حقوق المسيحيين؟” فما كان من سيد الصرح إلا أن يجيب بكلمة: “أوعى”.

وفي اللقاء الذي دام أكثر من ساعتين تنقّل فيها الضيوف والمضيف بين مكتب الراعي الخاص والصالون وطاولة الغداء والخلوة الثنائية التي استمرت خمسين دقيقة، كان الراعي مستمعاً بعمق ومتفهماً بعمق أيضاً. أما باسيل فتكلم من دون قفازات طارحاً الامور كما هي ومحذراً من أنّ المستهدف في طريقة الحريري بتشكيل الحكومة هو الحضور المسيحي والشراكة الفعلية. استفاض الرجلان في النقاش الحكومي، وعرف الراعي أن الحريري هو من سمّى الوزراء المسيحيين في التشكيلة التي قدّمها إلى القصر وأن سيد القصر لم يسلّمه أي أسماء. وكانت الخلاصة الأساسية والمشتركة: التأكيد على الشراكة الكاملة لرئيس الجمهورية في التشكيل وفقاً للدستور، وعدم التفريط بما حصّله المسيحيون في السنوات العشر الاخيرة من مناصفة كاملة بما يمنع العودة إلى ممارسة منقوصة عانوا منها سابقاً ومن شأنها أن تطيح بالحقوق وتكرّس أعرافاً بذلوا جهوداً جبارة للخروج منها. لقاءات الراعي- الرئيس عون والراعي- باسيل محت حكاية الحريري التي أراد منها أن يوقِع بين الموقع المسيحي الاول في الجمهورية وبين من هم الاكثر تمثيلاً عند المسيحيين من جهة، وبين الموقع الماروني الروحي الأعلى من جهة ثانية ليسهل الاستفراد بالمسيحيين والتصرّف بحقوقهم وفق أهواء بيت الوسط. لم ينجح الحريري في شكواه ولا في تحميله مسؤولية عرقلة التشكيل للرئيس عون وباسيل عند سيد بكركي، فأصيب بالخيبة بينما كانت الشراكة والخبز والملح والسمك بين الراعي وباسيل.

اخترنا لكم
عودةٌ إلى الوراءِ!
المزيد
هل نحن مقبلون على حرب شاملة؟
المزيد
خوفًا من الصراع... شركات طيران تعلّق رحلاتها إلى الشرق الأوسط
المزيد
"شُحنَت في صيف 2022".. شركة "البايجر" وهمية؟
المزيد
اخر الاخبار
"خطواتٌ جديدة" على الحدود!
المزيد
بزشكيان: ندعو إلى وحدة المسلمين لوقف المجازر الإسرائيلية
المزيد
تعليق للشركة اليابانية حول انفجارات أجهزة اللاسلكي
المزيد
الحزب ينعى مؤسّس قوة الرضوان ابراهيم عقيل وهيئة أركانها
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
تمديد التعبئة العامة.. اليكم ابرز مقررات إجتماع المجلس الأعلى للدفاع
المزيد
إجراءاتُكمْ "كورونا" اقتصاديةٌ " وين عايشين "؟
المزيد
60 بالمئة من المواليد بين النازحين لا يُسجّلون سوريّين
المزيد
طوني فرنجيه لكوادر المرده في الكورة: سنخوض المعركة مع فادي غصن وسنربح بهمتكم
المزيد
« المزيد
الصحافة الخضراء
اتفاقية تعاون بين جمعيّتي "غدي" و"الملكية الاردنية لحماية الطبيعة" الناصر: حماية الطبيعة لا تعرف حدود، فهي مثل الطائر الذي يطير وينتقل من مكان إلى آخر غانم: نؤمن أن التعاون هو أرقى أشكال التطور
بيان للدفاع المدني بعد الانتهاء من عمليات إطفاء مطمر برج حمود
شكوى بجرائم بيئية ضد الدولة اللبنانية امام مجلس حقوق الانسان الدولي
محمية أرز الشوف في المنتدى الإقليمي للحفاظ على الطبيعة لدول غرب آسيا، هاني: نعمل مع شركائنا لزيادة المناطق المحمية
لجنة البيئة تواكب حريق المكب وتدعو لإقفال المطامر الشبيهة.. وياسين يعتذر
فياض: تنظيف مجاري الأنهر بمزايدات لتفادي الفيضانات وحماية البنى التحتية