منوعات

المختبرات الأميركية تركّز على جعل الأماكن المغلقة أكثر أمانًا

2020 أيلول 10
منوعات

#الثائر

صنف مؤشر الابتكار العالمي الولايات المتحدة على أنها الدولة الأكثر إنفاقا على البحث والتطوير.

فمن خلال الإنفاق المالي الذي بلغت قيمته أكثر من نصف تريليون دولار على البحث والتطوير في العام الأخير، حسبما ذكرت مؤسسة العلوم الوطنية، تحولت المختبرات الأميركية إلى مواجهة التحديات التي فرضها فيروس كورونا المستجد. وتحظى الشركات الخاصة بنصيب الأسد من أعمال البحث والتطوير، تليها المؤسسات الأكاديمية.

تعد جامعة مينيسوتا، وجامعة كولورادو بولدر، وجامعة كولومبيا، من بين الجامعات التي يدرس فيها العلماء الطرق الرامية لتقليل وتيرة انتقال الفيروس في الأماكن المغلقة. على سبيل المثال، يقوم العلماء باختبار فعالية الأشعة فوق البنفسجية في تدمير الفيروسات دون إلحاق الأذى بالبشر على الطائرات وفي المدارس والمستشفيات وغيرها من الأماكن.

التركيز على السفر الآمن

ابتكر تشينغيان “يان” تشين، أستاذ الهندسة الميكانيكية في جامعة بيردو في ويست لافاييت بولاية إنديانا، وزملاؤه نظام تهوية شخصية للطائرات من شأنه أن يساعد الركاب على تجنب استنشاق هواء الزفير المنبعث من الأشخاص الآخرين.

يقول تشين، الخبير في كيفية تحرك الهواء وكيفية انتشار جزيئات الفيروس في الأماكن المغلقة، إن النظام يوفر الهواء من الجزء السفلي من المقعد الموجود أمام الراكب ويدفعه إلى منطقة التنفس الخاصة به. أما هواء الزفير الخاص بالركاب فيخرج إلى الأعلى عند مستوى السقف، وذلك بسبب ارتفاع الهواء الأكثر دفئًا إلى مستوى أعلى.

يفترض تشين وزملاؤه أن النظام سيحدّ من انتقال القطرات المحملة بكوفيد19 إلى الركاب المجاورين بالطائرة، ويمكن استخدامه أيضًا في الحافلات والقطارات ومترو الأنفاق ودور السينما أو أي مكان به مقاعد ثابتة.

يقول تشين، “في المستقبل، آمل أن تكون جميع مركبات النقل مجهزة بمرشحات عالية الكفاءة لتنقية الهواء من الجسيمات (HEPA) … ومصابيح الأشعة فوق البنفسجية (UVC)”، لتطهير المياه وتعقيم الأسطح والقضاء على الكائنات الحية الدقيقة الضارة في الهواء وفي الطعام. وأضاف أن “المركبات والسيارات يجب أن تحتوي على أنظمة تهوية متقدمة توفر لكل راكب هواءً نظيفًا غير ملوث.”

نصائح للسفر اليوم

تستخدم الطائرات المرشحات العالية الكفاءة لتنقية الهواء من الجسيمات (HEPA)، وبالتالي فهي تتمتع بهواء أفضل ومعدلات أقل لانتقال الفيروسات مقارنة بالعديد من وسائل النقل الأخرى، وفقا لتشين. ولكن نظرًا لأن ركاب الطائرة الذين يجلسون في الصف نفسه – وبدرجة أقل الذين يجلسون ضمن ثلاثة صفوف – قد يكونون عرضة للعدوى من شخص مصاب بالقرب منهم، فإن تشين لديه توصيات للمسافرين المداومين على السفر اليوم.

فهو يوصي الركاب بارتداء الكمامات ومسح المقاعد وأحزمة المقاعد بمطهر. ويقترح تعاقُب تناول الطعام أو الشراب، حتى لا يقوم الركاب الجالسون في الصف نفسه بإزالة كماماتهم في الوقت ذاته.

ShareAmerica

اخترنا لكم
رسالة من نصرالله الى خامنئي...هذا مضمونها
المزيد
قربانٌ على مذبحِ مَنْ؟
المزيد
كل التفاصيل عن مادة PETN وطريقة تفجير إسرائيل لأجهزة البيجر في لبنان!
المزيد
عودةٌ إلى الوراءِ!
المزيد
اخر الاخبار
حصيلة جديدة لغارة الضاحية الجنوبيّة
المزيد
المتحدث باسم جيش العدو يحذر سكان جنوب لبنان!
المزيد
رسالة من نصرالله الى خامنئي...هذا مضمونها
المزيد
قربانٌ على مذبحِ مَنْ؟
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
اتصالات فرنسية بمعظم القيادات اللبنانية لحثها على تسهيل تشكيل الحكومة
المزيد
حصيلة جديدة لغارة الضاحية الجنوبيّة
المزيد
7 وفيات خلال الساعات الـ24 الماضية... ماذا عن عدد الاصابات بكورونا؟
المزيد
أوهانيان: خروج الارهاب برأسه في هذه الظروف الصعبة بالذات خطير
المزيد
« المزيد
الصحافة الخضراء
اتفاقية تعاون بين جمعيّتي "غدي" و"الملكية الاردنية لحماية الطبيعة" الناصر: حماية الطبيعة لا تعرف حدود، فهي مثل الطائر الذي يطير وينتقل من مكان إلى آخر غانم: نؤمن أن التعاون هو أرقى أشكال التطور
بيان للدفاع المدني بعد الانتهاء من عمليات إطفاء مطمر برج حمود
شكوى بجرائم بيئية ضد الدولة اللبنانية امام مجلس حقوق الانسان الدولي
محمية أرز الشوف في المنتدى الإقليمي للحفاظ على الطبيعة لدول غرب آسيا، هاني: نعمل مع شركائنا لزيادة المناطق المحمية
لجنة البيئة تواكب حريق المكب وتدعو لإقفال المطامر الشبيهة.. وياسين يعتذر
فياض: تنظيف مجاري الأنهر بمزايدات لتفادي الفيضانات وحماية البنى التحتية