مقالات وأراء

معركة طاحنة على الحقائب والثورة تتحضر

2020 أيلول 08
مقالات وأراء

#الثائر

- " فادي غانم "

اشارت المعلومات المسرّبة عن لقاء الرئيس المكلف مصطفى اديب برئيس الجمهورية العماد ميشال عون أمس في بعبد، عن عدم حسم شكل الحكومة بعد، فيما تدور معارك طاحنة تحت الطاولة، بين القوى الحليفة على الحقائب .

لقد ابلغ مندوبا الثنائي الشيعي رسالة إلى الرئيس المكلف، بضرورة أن تكون وزارة المالية للطائفة الشيعية، التي تتمسك بالتوقيع الثالث على المراسيم، إلى جانب توقيع رئيسي الجمهورية والحكومة. وفي مقابل ذلك يصر التيار الوطني الحر على وزارة الطاقة، أو مداورة كاملة في الحقائب السيادية وحصة وازنة له .

لا اسماء محسومة لدى الرئيس المكلف بعد. ورفض حتى الآن الاجتماع برئيس التيار الوطني الحر جبران باسيل ، كي لا يُقال أن باسيل هو من يُشكّل حكومة اديب، كما حصل مع دياب من قبل، لكن يبدو أن لا تشكيل دون مشاورات مع القوى الرئيسية، ولقد بات واضحاً تمسك هذه القوى بحصص وازنة، عكس ما أعلنته للرأي العام، عن أنها لا تريد شيئاً في الحكومة القادمة .

في الصباح أزمة بنزين مفتعلة، وبعد الظهر يعلنون أن لا أزمة. يدعمون المواد الأساسية دون خطة واضحة وضوابط، ثم يُعلنون رفع الدعم، لأن الأسعار لم تنخفض، وبعض التجار هم من يستفيد من الدعم وليس المواطن. تعاميم بالجملة لحاكم المصرف المركزي، وتبقى حبراً على ورق دون التزام المصارف، والطلاب الذين يدرسون في الخارج ما زالوا عاجزين عن السفر ومتابعة دراستهم، لأن المصارف تماطل وتكذب ولا تُلزم بتحويل الأموال، ثم يتبين أنه يحثّ بمعنى يتمنى على المصارف والتجار .

مسؤولون يريدون أن يقودوا البلاد بالتمني والترجي، ويُجرون إصلاحات بالخطابات، ويكافحون الفساد بمزيد من الفساد، وبعقود بملايين الدولار، بتدقيق مالي من هنا، وتحقيق جنائي من هناك، دون كشف أي فاسد أو محاسبة أي مسؤول .

هل فعلاً يصعب على الرئيس المكلّف أن يجد أربعة عشر وزيراً نظيفي الكف في لبنان ليشكّل حكومته؟

على أبواب المدارس ولا قرار من السلطة بعد!!!!! كيف سيكون التعليم للعام القادم؟ والكتب المدرسية بأسعار مضاعفة. أما الكتب الأجنبية فوفقاً لسعر الدولار في السوق السوداء، والقرطاسية أصبحت شبه ترف للطلاب، الذين باتوا عاجزين عن دفع التكاليف .

أسعار لبنان هي من الأغلى في العالم، ورواتب الموظفين أصبحت لا شيء، ولا تكفي لسد الحاجات الأساسية. والمسؤولون يتلهون بالخطابات، ونظريات الدولة المدنية، والعلمنة، وحل مشاكل الشرق الأوسط من هنا من بيروت، مركز النضال العالمي، ومركز إدارة العالم كما يعتقد البعض .

فالرد على افتتاح العلاقات الدبلوماسية بين إسرائيل والإمارات، حتماً يجب أن يأتي من بيروت، وليس من فلسطين أو أي مكان آخر. فزارنا هنية مهدداً إسرائيل من عين الحلوة، ومتوعداً بتحرير القدس بصواريخ ابعد من حيفا، فتشتعل بعد يوم واحد حروب السلاح المتفلّت، من طريق الجديدة إلى طرابلس وبعلبك .

تصفية حسابات على ارض لبنان، لصراعات عديدة. من إيران وأمريكا، إلى تركيا وفرنسا، والعرب وإسرائيل، ثم يُلام غبطة البطريرك الراعي على دعوته للحياد وانقاذ لبنان .

دولة الرئيس المكلف!!! الثورة تولد من رحم الأوجاع، والشعب المتألم المقهور، لم يعد يحتمل ترف حفلات التلهي التي تُقيمونها كل يوم، باسم الإصلاح والسعي للتوافق، ومداراة الخواطر وإرضاء حكام افسدوا كل شيء .

دولة الرئيس اديب! شكّل حكومتك من رجال كفوئين مخلصين! وواجه بها الجميع، واحفظ مصلحة شعبك ووطنك، وإلا فلما الإنتظار؟ فاذا كان ذلك غير ممكن، فلا داعي للانتظار أربعة أشهر أو حتى شهر واحد، فالشعب لم يعد يحتمل، وصمتنا لن يطول، والثورة قادمة لا محال.

اخترنا لكم
عودةٌ إلى الوراءِ!
المزيد
هل نحن مقبلون على حرب شاملة؟
المزيد
خوفًا من الصراع... شركات طيران تعلّق رحلاتها إلى الشرق الأوسط
المزيد
"شُحنَت في صيف 2022".. شركة "البايجر" وهمية؟
المزيد
اخر الاخبار
"خطواتٌ جديدة" على الحدود!
المزيد
بزشكيان: ندعو إلى وحدة المسلمين لوقف المجازر الإسرائيلية
المزيد
تعليق للشركة اليابانية حول انفجارات أجهزة اللاسلكي
المزيد
الحزب ينعى مؤسّس قوة الرضوان ابراهيم عقيل وهيئة أركانها
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
المجلس التنفيذي الجديد للرابطة المارونية يتقبل التهاني
المزيد
الغريب: لا للتقسيم لا للانقسام ولا للتدويل
المزيد
رئيس الرابطة المارونية يرد على حملة طاولته بعد زيارته رئيس الجمهورية: سعيكم خائب لضرب هذا الكيان الماروني العريق
المزيد
الضربة الحوثية على تل أبيب: الحرب على لبنان ستشعل المنطقة
المزيد
« المزيد
الصحافة الخضراء
اتفاقية تعاون بين جمعيّتي "غدي" و"الملكية الاردنية لحماية الطبيعة" الناصر: حماية الطبيعة لا تعرف حدود، فهي مثل الطائر الذي يطير وينتقل من مكان إلى آخر غانم: نؤمن أن التعاون هو أرقى أشكال التطور
بيان للدفاع المدني بعد الانتهاء من عمليات إطفاء مطمر برج حمود
شكوى بجرائم بيئية ضد الدولة اللبنانية امام مجلس حقوق الانسان الدولي
محمية أرز الشوف في المنتدى الإقليمي للحفاظ على الطبيعة لدول غرب آسيا، هاني: نعمل مع شركائنا لزيادة المناطق المحمية
لجنة البيئة تواكب حريق المكب وتدعو لإقفال المطامر الشبيهة.. وياسين يعتذر
فياض: تنظيف مجاري الأنهر بمزايدات لتفادي الفيضانات وحماية البنى التحتية