متفرقات

بري التقى أبو فاعور ووفدا من تكتل لبنان القوي بقرادونيان: لحكومة إنقاذية تأخذ في الإعتبار تنفيذ كل الإصلاحات

2020 آب 22
متفرقات

#الثائر

استقبل رئيس مجلس النواب الأستاذ نبيه بري ، في مقر الرئاسة الثانية في عين التينة، الأمين العام ل"حزب الطاشناق" النائب هاغوب بقرادونيان ، حيث جرى عرض للاوضاع العامه وآخر المستجدات السياسية.

وقال بقرادونيان بعد اللقاء: "تباحثنا مع دولة الرئيس بموضوع تشكيل الحكومة، وأتأسف أن أقول بأن قراءتنا في الصحف عن تعسر تأليف الحكومة وتكليف رئيس حكومة قريب جدا من الحقيقة. لكن الأمل للوصول في وقت قليل لتسمية رئيس حكومة لا يزال قائما. بالطبع دولة الرئيس بري يعمل كل جهده للوصول الى مقاربة كي نستطيع الوصول الى تسمية واستشارات نيابية في أقرب وقت، ومن هنا أقول للجميع باسم كتلة نواب الأرمن وحزب الطاشناق أن الوقت ليس وقت مجاملات، وليس وقت شروط، وليس وقت مصالح آنية، لبنان في خطر، المواطن في خطر، البلد منكوب، ونحن ليس غدا بل اليوم علينا أن نتفق لتشكيل حكومة إنقاذية، حكومة تأخذ في الإعتبار تنفيذ كل الإصلاحات حتى نستطيع أن يكون لدينا أمل في لبنان، وحتى نستطيع الطلب من الخارج مساعدتنا، نحن إذا لم نساعد أنفسنا لا أحد يساعدنا".

سئل: هل أنتم ككتلة تؤيدون الرئيس الحريري أم تؤيدون وصول شخصية مستقلة؟

أجاب: "ما زلنا نبحث في الموضوع، ولكن لأكون صريحا جدا قبل تشكيل هذه الحكومة التي هي اليوم حكومة تصريف أعمال، نحن حتى آخر لحظة وحتى إعلان دولة الرئيس سعد الحريري انسحابه أو سحب ترشيحه، كنا سنسمي الشيخ سعد الحريري رغم عدم وجود توافق حول اسمه آنذاك، نحن اليوم أكثر من الشخص نتحدث عن المشروع، عن فكرة الإنقاذ، وإذا كان هناك شبه توافق على الرئيس سعد الحريري، على برنامج إنقاذي، نحن بالطبع سنسميه، لكن اليوم للأسف لا نستطيع معرفة إذا كان الشيخ سعد الحريري يود الترشح. كنا في لقاء معه في 4 آب يوم التفجير، ووقتها قال إنه ليس مستعدا أن يكون رئيس حكومة، ولكن الوضع مختلف اليوم، ونحن نعرف مدى الحس الوطني لديه، إلا انه حتى الآن لا يوجد قرار".

كتلة لبنان القوي

كما عرض بري تداعيات انفجار المرفأ وآليات مسح الأضرار وتعويض الخسائر خلال لقائه وفدا نيابيا من كتلة "لبنان القوي"، ضم النواب: نقولا صحناوي، انطوان بانو، ادغار طرابلسي، هاغوب طرازيان، سيزار ابي خليل، حكمت ديب والكسندر ماطوسيان.

وتحدث صحناوي باسم الوفد، فقال: "اللجنة التي شكلها تكتل لبنان القوي تستكمل جولتها، في الصباح زرنا فخامة الرئيس والآن نزور دولة الرئيس بري، وبالأخص لدى الرئيس بري طلبنا أن يعقد مجلس النواب جلسة استثنائية لبت القوانين المتعلقة بكارثة مرفأ بيروت، وهذه القوانين ضرورية لها علاقة بإعادة الإعمار، بتوزيع المساعدات، بالإغاثة، بالتعويض على المتضررين، ونحن قدمنا جزءا من هذه القوانين، والإثنين صباحا سنعلن عبر مؤتمر صحافي رزمة قوانين إضافية سنقدمها الإثنين في مجلس النواب. وقد أبدى دولة الرئيس كل دعمه وكل استعداده ليكون هناك تضامن وطني وحكومي ونيابي مع أهالي بيروت الذين أصابتهم هذه الفاجعة، ونحن سنكمل جولتنا على الوزراء المختصين والمؤسسات التي تهتم بالإغاثة".

سئل: ليس هناك شيء له علاقة بالحكومة؟

أجاب: "لا".

أبو فاعور

وبعد الظهر، عرض رئيس المجلس الأوضاع السياسية وآخر المستجدات مع عضو "اللقاء الديمقراطي" النائب وائل أبو فاعور، الذي غادر من دون الإدلاء بأي تصريح.

برقية

وعلى صعيد آخر، تلقى بري برقية دعم للبنان وتعزية بشهداء انفجار مرفأ بيروت من رئيس مجلس الشورى الإيراني محمد باقر قاليباف، أكد فيها أن "الجمهورية الإسلامية كما كانت دائما الى جانب الشعب والحكومة في لبنان، هي اليوم بكل ما أوتيت من طاقات وإمكانات مستعدة للوقوف الى جانب لبنان لتقديم كل أنواع الدعم والمساعدة للحكومة اللبنانية وللشعب اللبناني المقاوم".

اخترنا لكم
عودةٌ إلى الوراءِ!
المزيد
هل نحن مقبلون على حرب شاملة؟
المزيد
خوفًا من الصراع... شركات طيران تعلّق رحلاتها إلى الشرق الأوسط
المزيد
"شُحنَت في صيف 2022".. شركة "البايجر" وهمية؟
المزيد
اخر الاخبار
"خطواتٌ جديدة" على الحدود!
المزيد
بزشكيان: ندعو إلى وحدة المسلمين لوقف المجازر الإسرائيلية
المزيد
تعليق للشركة اليابانية حول انفجارات أجهزة اللاسلكي
المزيد
الحزب ينعى مؤسّس قوة الرضوان ابراهيم عقيل وهيئة أركانها
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
حزمة مساعدات عسكرية أميركية جديدة لأوكرانيا.. ماذا تشمل؟
المزيد
ميقاتي في عيد الامن العام: كلنا ثقة بدوره في مسيرة حماية لبنان والحفاظ على أمنه
المزيد
حجار: "لا تندهي ما في حدا"!
المزيد
أيوب: لا يمكن التعايش بين مشروعين سياسيين لا يتجانسان
المزيد
« المزيد
الصحافة الخضراء
اتفاقية تعاون بين جمعيّتي "غدي" و"الملكية الاردنية لحماية الطبيعة" الناصر: حماية الطبيعة لا تعرف حدود، فهي مثل الطائر الذي يطير وينتقل من مكان إلى آخر غانم: نؤمن أن التعاون هو أرقى أشكال التطور
بيان للدفاع المدني بعد الانتهاء من عمليات إطفاء مطمر برج حمود
شكوى بجرائم بيئية ضد الدولة اللبنانية امام مجلس حقوق الانسان الدولي
محمية أرز الشوف في المنتدى الإقليمي للحفاظ على الطبيعة لدول غرب آسيا، هاني: نعمل مع شركائنا لزيادة المناطق المحمية
لجنة البيئة تواكب حريق المكب وتدعو لإقفال المطامر الشبيهة.. وياسين يعتذر
فياض: تنظيف مجاري الأنهر بمزايدات لتفادي الفيضانات وحماية البنى التحتية