مقالات وأراء

"حلّوا عن كنعان" قالها مرجع كبير

2020 تموز 14
مقالات وأراء

#الثائر

- الثائر --- خاص ---

شنّت بعض وسائل الإعلام حملة عنيفة غير مسبوقة على رئيس لجنة المال والموازنة النائب ابراهيم كنعان ، ووجّهت له اتهامات وافتراءات عديدة، محاولةً تحميله مسؤولية تعثّر المفاوضات مع صندوق النقد الدولي، وكذلك عرقلة مشروع الكابيتال كونترول .

يبدو أن كنعان أقدم على كشف بعض الحقائق أمام الشعب، مما أزعج جماعة مافيا المال والسلطة، التي حاولت وما زالت تمويه الحقائق وخداع الناس وسرقة أموال المودعين .

ليس دفاعاً عن كنعان بل نُصرة للحق والحقيقة. فتقرير لجنة المال والموازنة أصبح معروفاً وفي متناول الجميع، وهذا أبرز أسباب الحملة التي تريد النيل منه :

١- لقد حمّل التقرير الخسائر المالية إلى الدولة اللبنانية والمصرف المركزي وأصحاب المصارف، واستثنى المودعين. وهذا طبعاً لم يرُق لجماعة المصارف، الذين يرفضون المساهمة في تحمّل أية خسائر، رغم الأرباح الطائلة التي جنوها دون وجه حق، جراء اتفاقهم مع حاكم المركزي على هندساته المالية .

ومنذ الإنتفاضة في ١٧ تشرين، خرقت المصارف الأنظمة المرعية الإجراء وعقودها مع المودعين، ضاربةً عرض الحائط بقانون النقد والتسليف والنظام المصرفي اللبناني الحر، وبعد أن هدمته راحت تتهم البعض بمحاولة تغيير وجه لبنان وتغيير النظام الليبرالي فيه، رغم أنها حجزت على أموال المودعين بكل صلافة، وبما يشبه عمليات القرصنة والمصادرة في أكثر أنظمة العالم دكتاتورية .

لم تشهد أية دولة في العالم ما فعلته المصارف اللبنانية مع المودعين، من إساءة ادارة أموالهم إلى حجزها ومحاولة مصادرتها الآن ، وتحميلهم مسؤولية الخسائر .

٢- رفض تقرير كنعان تسييل الإحتياط الذهبي، كما رفض بيع أصول الدولة. وهذا أفسد خطة المتربّصين بها الساعين إلى شرائها والسيطرة عليها منذ زمن، مع شركائهم في السلطة .

٣- أظهر تقرير كنعان خطأ الأرقام التي قدّمتها الحكومة ، وكذلك أرقام مصرف لبنان، وهذا أزعج الفريقين معاً، بدليل عدم التفات الحكومة إلى تقرير كنعان، وإصرارها في مفاوضاتها مع صندوق النقد على أرقامها، وكذلك فعل رياض سلامة  ايضاً .

٤- دعا كنعان الحكومة إلى تغيير نهجها أو الرحيل، وانطوت دعوته على اتهام صريح لها بالعجز والتلكؤ وعدم القدرة على تقديم الحلول، خاصة في مواضيع الإصلاح الأساسية، كمعالجة العجز في الكهرباء، وتخفيض النفقات والقطاع العام، وإعادة هيكلة الدين العام، وهي شروط أساسية وضعها صندوق النقد والمجموعة الدولية لمساعدة لبنان. فأزعج كلام كنعان الحكومة العتيدة، التي ما فتئ رئيسها وبعض وزرائه يتحفوننا كل يوم بإنجازاتهم العظيمة، حتى يبدو للسامع ، كأنهم يعيشون في عالم آخر أو يتحدثون عن اليابان .

قال مرجع سياسي كبير: أن النائب ابراهيم كنعان قال الحقيقة، وهو يدافع عن حقوق المودعين في مواجهة مافيا المصارف وشركائهم، ولهذا يتعرض لهذه الحملة، ولذا نقول لهؤلاء «حلو عن كنعان» فالرجل لديه مصداقية وعمله شفاف وواضح، ويلقى دعم وثقة الناس، فدعوه يعمل وكفى تضليلاً للرأي العام .

اخترنا لكم
عودةٌ إلى الوراءِ!
المزيد
هل نحن مقبلون على حرب شاملة؟
المزيد
خوفًا من الصراع... شركات طيران تعلّق رحلاتها إلى الشرق الأوسط
المزيد
"شُحنَت في صيف 2022".. شركة "البايجر" وهمية؟
المزيد
اخر الاخبار
"خطواتٌ جديدة" على الحدود!
المزيد
بزشكيان: ندعو إلى وحدة المسلمين لوقف المجازر الإسرائيلية
المزيد
تعليق للشركة اليابانية حول انفجارات أجهزة اللاسلكي
المزيد
الحزب ينعى مؤسّس قوة الرضوان ابراهيم عقيل وهيئة أركانها
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
البستاني: لبنان لم يعد يحتمل!
المزيد
بسبب الإصابة.. 10 نجوم عالميين سيغيبون عن كأس العالم 2022
المزيد
حاصباني يسأل عن تحقيقات المرفأ المعطّلة ويوجه سؤالا لوزير المال عن اسباب عدم توقيعه المرسوم
المزيد
الحزب التقدمي: إعطاء إفادات ضربة قاسية بحق التعليم
المزيد
« المزيد
الصحافة الخضراء
اتفاقية تعاون بين جمعيّتي "غدي" و"الملكية الاردنية لحماية الطبيعة" الناصر: حماية الطبيعة لا تعرف حدود، فهي مثل الطائر الذي يطير وينتقل من مكان إلى آخر غانم: نؤمن أن التعاون هو أرقى أشكال التطور
بيان للدفاع المدني بعد الانتهاء من عمليات إطفاء مطمر برج حمود
شكوى بجرائم بيئية ضد الدولة اللبنانية امام مجلس حقوق الانسان الدولي
محمية أرز الشوف في المنتدى الإقليمي للحفاظ على الطبيعة لدول غرب آسيا، هاني: نعمل مع شركائنا لزيادة المناطق المحمية
لجنة البيئة تواكب حريق المكب وتدعو لإقفال المطامر الشبيهة.. وياسين يعتذر
فياض: تنظيف مجاري الأنهر بمزايدات لتفادي الفيضانات وحماية البنى التحتية