مقالات وأراء

اللقاء الوطني في بعبدا فشل في الشكل والمضمون، ووحده جنبلاط قدم رؤية للإنقاذ

2020 حزيران 26
مقالات وأراء

#الثائر

- " اكرم كمال سريوي "

لم يأتِ لقاء بعبدا في الأمس على قدر آمال اللبنانيين، الذين باتوا يأنّون تحت وطأة الغلاء وتدني قيمة العملة الوطنية والحجر الصحي وغياب فرص العمل، وما عاد يهمهم الزجل السياسي، وبلاغة خطابات المسؤولين وفصاحتهم في رمي التُّهم والمحاضرة في العفة والبراءة. وهذا ما عبّر عنه رئيس الحكومة حسان دياب عندما قال: أن الناس لم تعد مهتمة سوى بسعر الدولار .

في الشكل فشل اللقاء في جمع كافة ممثلي القوى السياسية اللبنانية، فغاب عنه رؤساء الحكومات السابقون، والمستقبل، والقوات اللبنانية، والكتائب، والمردة، ولم توجّه الدعوة إلى ممثل عن الطائفة الكاثوليكية .

أمّا في المضمون فكان العنوان عاماً محصوراً بالشق الأمني، وانعكاسات ما جرى من توترات في الشارع في الأيام الماضية، وهذا كانت قد تمت معالجته، ولم يحظَ بغطاء من أية جهة سياسية، وهو من واجبات الحكومة والقوى الأمنية، واعتبر معظم المتغيبين، أن لا حاجة لمناقشته، وكان يجب التركيز على الهم الأقتصادي والمعيشي للمواطنين .

أثار الرئيس السابق ميشال سليمان موضع إعلان بعبدا، معتبراً أن بعض الأفرقاء التي لم تلتزم به كحزب الله هي من أوصل البلد إلى ما نحن فيه اليوم من تدهور اقتصادي وسياسي، وسجّل تحفظاً على ألبيان الختامي، وأكّد أن مشكلة لبنان هي في خياراته السياسية الخارجية وعدم التزام الحياد .

ورد ممثل حزب الله النائب محمد رعد على سليمان، معتبراً أن لا طائل من العودة إلى البحث في الماضي، خاصة أن الحزب تحفّظ يومها على الإعلان وخلفية من صاغه، وكذلك جاءت مداخلة النائب إيلي الفرزلي لتصوّب على كلام سليمان .

أما رئيس التيار الوطني الحر جبران باسيل، فوجه انتقاداً إلى الذين غابوا، معتبراً أنهم يستهدفون العهد لكنهم يُعرّون لبنان وليس العهد، وأمّا الصامت الأكبر فكان رئيس المجلس النيابي الذي فضّل عدم الكلام، بعدما أيقن أن لا طائل من ذلك، طالما اقتصر الحضور بغالبيته على أهل البيت الواحد .

وحده تيمور جنبلاط قدّم ورقة إصلاحية، ضمّنها رؤية الحزب التقدمي الأشتراكي للحل والخروج من الأزمة الأقتصادية. أشار في بدايتها إلى حراجة الوضع الذي يمر به لبنان، وضرورة الترفع عن المناكفات، والسعي إلى توحيد الجهود لإنقاذ لبنان .

وركّز جنبلاط على التمسك باتفاق الطائف الذي لا بديل عنه الآن في ظل الظروف الراهنة، وأن البلاد لا تحتمل المغامرات، وعلينا تنفيذ بنوده التي لم تُطبّق بعد، خاصة إنشاء الهيئة الوطنية لإلغاء الطائفية السياسية، وانتخاب مجلس نيابي خارج القيد الطائفي وإنشاء مجلس شيوخ .

وحذّر جنبلاط من كافة مشاريع التقسيم والفدرلة، أو إلحاق لبنان بأية دولة، مشدداً على الوحدة الوطنية، والعودة إلى مناقشة الأستراتيجية الدفاعية، استناداً إلى ما تم الإتفاق عليه سابقاً في إعلان بعبدا، والقرار الدولي ١٧٠١، ومقررات طاولة الحوار التي دعا إليها الرئيس نبيه بري، وقد تم الإتفاق عليها بالإجماع، ولم تُطبق حتى الآن، كترسيم الحدود مع سوريا، والسلاح الفلسطيني خارج المخيمات .

ورحب جنبلاط بالعلاقات مع الصين وفكرة إنشاء معمل للكهرباء، لكنه حذّر من العودة إلى فكرة تلازم المسارين، والضرر الذي يمكن أن يحدثه الإلتحاق بدول تخضع للعقوبات، وتسير عكس الإتجاه الصحيح .

وشملت ورقة جنبلاط مقترحات اقتصادية للتحول إلى الإنتاج، وحماية المواطنين، واستعادة الثقة، والدعوة إلى الحفاظ على وجه لبنان الحضاري، المتمثّل بالإنفتاح والحرية والتنوّع. وإذا كان من المسلم به أن لا يكون لبنان خاصرة للتخريب على سوريا، لكن يجب أيضاً أن لا يلتحق بالأنظمة الشمولية، التي يُمثل النظام السوري أحد ابرز أمثلتها البائسة .

وحدها ورقة جنبلاط شكّلت إستثناءً في لقاء بعبدا، وحاكت هموم الناس وأوجاعهم وهمومهم، وربما لو كانت هي ما دعى الرئيس عون لمناقشته، لحضر كافة الأقطاب والأحزاب، أو على الأقل لانقطعت حجة مقاطعتهم اللقاء، وربما كان بإمكان اللقاء أن يخرج باتفاق على خطة إنقاذ، تُجنب الوطن مزيداً من الإنقسام والإنهيار .

اخترنا لكم
عودةٌ إلى الوراءِ!
المزيد
هل نحن مقبلون على حرب شاملة؟
المزيد
خوفًا من الصراع... شركات طيران تعلّق رحلاتها إلى الشرق الأوسط
المزيد
"شُحنَت في صيف 2022".. شركة "البايجر" وهمية؟
المزيد
اخر الاخبار
"خطواتٌ جديدة" على الحدود!
المزيد
بزشكيان: ندعو إلى وحدة المسلمين لوقف المجازر الإسرائيلية
المزيد
تعليق للشركة اليابانية حول انفجارات أجهزة اللاسلكي
المزيد
الحزب ينعى مؤسّس قوة الرضوان ابراهيم عقيل وهيئة أركانها
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
لحود يضبط 15 طنا من الاسماك المجمدة المنتهية الصلاحية
المزيد
الثائر وحقيقة اللحوم الفاسدة
المزيد
هل نحن مقبلون على حرب شاملة؟
المزيد
غارة إسرائيلية على الضاحية الجنوبية استهدفت القيادي ابراهيم عقيل.. من هو؟
المزيد
« المزيد
الصحافة الخضراء
اتفاقية تعاون بين جمعيّتي "غدي" و"الملكية الاردنية لحماية الطبيعة" الناصر: حماية الطبيعة لا تعرف حدود، فهي مثل الطائر الذي يطير وينتقل من مكان إلى آخر غانم: نؤمن أن التعاون هو أرقى أشكال التطور
بيان للدفاع المدني بعد الانتهاء من عمليات إطفاء مطمر برج حمود
شكوى بجرائم بيئية ضد الدولة اللبنانية امام مجلس حقوق الانسان الدولي
محمية أرز الشوف في المنتدى الإقليمي للحفاظ على الطبيعة لدول غرب آسيا، هاني: نعمل مع شركائنا لزيادة المناطق المحمية
لجنة البيئة تواكب حريق المكب وتدعو لإقفال المطامر الشبيهة.. وياسين يعتذر
فياض: تنظيف مجاري الأنهر بمزايدات لتفادي الفيضانات وحماية البنى التحتية