لبنان

مخيبر: اللادولة حولت المواطنين إلى زبائن ومكافحة الفساد تواجه تحدي حاميها حراميها

2020 حزيران 05
لبنان

#الثائر

إعتبر النائب السابق المحامي غسان مخيبر أن "اللادولة الأوليغارشية الشكلية الطائفية الفاسدة بنيويا حولت المواطنين إلى زبائن لا متساويين".

كلام مخيبر جاء خلال محاضرة نظمتها "المنظمة الدولية للتقرير عن الديمقراطية" عبر تطبيق ZOOM في حضور 130 مشاركا ومشاركة.

تناول مخيبر موضوع مكافحة الفساد في لبنان، متطرقا إلى الفرص والتحديات التي يمكن البناء عليها، "نظرا إلى أهمية مكافحة الفساد في ظل الأوضاع الاقتصادية الراهنة والانهيار المالي الذي يمر به لبنان، بالإضافة إلى انعدام ثقة المواطنين بمؤسسات الدولة إبان انتفاضة 17 تشرين الأول 2019، إذ باتت مكافحة الفساد ضرورة وطنية جامعة".

قسم مخيبر المحاضرة إلى ثلاثة أجزاء، تناول فيها أولا "طبيعة الفساد في لبنان وأسبابه"، و"استراتيجيات العمل الضرورية" ثانيا، و"شروط النجاح وأدواته والفرص الممكنة" ثالثا.

وأوضح أن "الفساد في لبنان لا يقتصر على الرشاوى أو الممارسات العابرة أو الجرائم الصغيرة، لا بل يشكل منظومة متكاملة للدولة اللبنانية الأوليغارشية الفاسدة فسادا بنيويا، على المستويين المركزي واللامركزي، وهو ليس فسادا ظرفيا".

وقال: "إن الفساد هو استغلال السلطة والوظيفة العامة، أو أي عمل متصل بالمال العام بهدف تحقيق مكاسب أو منافع غير مشروعة، سواء بصورة مباشرة أو غير مباشرة".

ونطلق من قانون مكافحة الفساد في القطاع العام وإنشاء الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد الذي أقره المجلس النيابي في 21 نيسان 2020. وأشار إلى أن "الجرائم الواردة في قانون العقوبات تشمل الرشوة، واستغلال النفوذ، والاختلاس، واستثمار الوظيفة، والإثراء غير المشروع وتبييض الأموال".

ولفت إلى أن "معظم الممارسات الفاسدة هي مقوننة، على سبيل المثال لا الحصر، استغلال القانون في التوظيف الزبائني وفي الصفقات العمومية وفي الأشغال العامة، عدا عن إشغال الأملاك العامة بهدف توزيع الأموال العامة للمصالح الخاصة".

ورأى مخيبر أن "هناك حوافز اجتماعية وثقافية، واقتصادية، وقانونية ومؤسساتية على الفساد، إلا أن ممارسة السياسة في لبنان تبقى الأشد تأثيرا نظرا إلى تركيبة نظام الحكم الحالي".

وشدد على أنه "يجب تطبيق خطة عمل استراتيجية تهدف إلى بناء دولة ديمقراطية نزيهة وفعالة تضمن المساواة ما بين المواطنين والمواطنات"، مشيرا إلى أنه "يمكن مواجهة "اللادولة الطائفية الأوليغارشية" عبر تطوير "منظومة النزاهة الوطنية لمكافحة الفساد" وتطوير الأدوات القانونية والإدارية الفعالة لتحقيق الوقاية، انطلاقا من مساءلة جميع الفاسدين ومحاسبتهم عن مصادر أموالهم".

وتطرق إلى "وجوب تطوير البنية القانونية لتصبح أكثر فعالية عبر تطبيق القوانين، وتعديلها أو سنها".

واقترح سلسلة "إصلاحات عملية"، منها "تطوير الهيئات الرقابية وتعزيز صلاحياتها وتنمية قدراتها، وتفعيل مكافحة جرائم الفساد، وتعزيز دور الضابطة العدلية المتخصصة، وتفعيل أصول الاستقصاء والتحقيق، وصون استقلالية القضاء ونزاهته في المجال العدلي والدستوري والعسكري والإداري والمالي والتأديبي، والذي من شأنه أن يعزز من الشفافية والوقاية من الفساد وتعزيز الحكم الرشيد".

وختم: "إن مسألة مكافحة الفساد تواجه تحديات أبرزها منطق "حاميها حراميها" والاكتفاء بملاحقة الفاسدين الصغار. إن منع تفلت الفاسدين الكبار من العدالة ينبغي أن يبني على مطالب انتفاضة تشرين المحقة، وأولها تحقيق استقلالية القضاء، وتطوير خبرات المجتمع المدني، وتفعيل الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد، والضغط من أجل توفير الإرادة السياسية بالتعاون مع الجهات المحلية والدولية".

اخترنا لكم
عودةٌ إلى الوراءِ!
المزيد
هل نحن مقبلون على حرب شاملة؟
المزيد
خوفًا من الصراع... شركات طيران تعلّق رحلاتها إلى الشرق الأوسط
المزيد
"شُحنَت في صيف 2022".. شركة "البايجر" وهمية؟
المزيد
اخر الاخبار
"خطواتٌ جديدة" على الحدود!
المزيد
بزشكيان: ندعو إلى وحدة المسلمين لوقف المجازر الإسرائيلية
المزيد
تعليق للشركة اليابانية حول انفجارات أجهزة اللاسلكي
المزيد
الحزب ينعى مؤسّس قوة الرضوان ابراهيم عقيل وهيئة أركانها
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
الحياد يخفف عن لبنان أكلاف "قانون قيصر‎"‎
المزيد
نتنياهو يتصلّب ومفاوضات الهدنة مهددة بالفشل
المزيد
أبي رميا يتابع أضرار المواطنين ويتصل بميقاتي وخير
المزيد
لبنان يردّ على الرسالة الإسرائيلية المتعلّقة بتطبيق القرار 1701
المزيد
« المزيد
الصحافة الخضراء
اتفاقية تعاون بين جمعيّتي "غدي" و"الملكية الاردنية لحماية الطبيعة" الناصر: حماية الطبيعة لا تعرف حدود، فهي مثل الطائر الذي يطير وينتقل من مكان إلى آخر غانم: نؤمن أن التعاون هو أرقى أشكال التطور
بيان للدفاع المدني بعد الانتهاء من عمليات إطفاء مطمر برج حمود
شكوى بجرائم بيئية ضد الدولة اللبنانية امام مجلس حقوق الانسان الدولي
محمية أرز الشوف في المنتدى الإقليمي للحفاظ على الطبيعة لدول غرب آسيا، هاني: نعمل مع شركائنا لزيادة المناطق المحمية
لجنة البيئة تواكب حريق المكب وتدعو لإقفال المطامر الشبيهة.. وياسين يعتذر
فياض: تنظيف مجاري الأنهر بمزايدات لتفادي الفيضانات وحماية البنى التحتية