مقالات وأراء

ترفيع الطلاب هل يسبب مشكلة في العام القادم؟

2020 أيار 18
مقالات وأراء المدى

#الثائر

- " أكرم كمال سريوي " خاص "الثائر"

بعد قرار وزير التربية الوطنية الدكتور  طارق المجذوب ، إلغاء الامتحانات الرسمية لهذه السنة وترفيع الطلاب، صدرت بعض الأصوات المتخوّفة من عواقب هذا القرار، وتأثيره على المستوى التعليمي في لبنان. فيما غرّد الوزير أن الشهادات الرسمية ليست هي النهاية، بل لعلها البداية لمرحلة جديدة من حياة تلامذتنا الأعزاء، أو هي خطوة على طريق نجاحهم بإذن الله .

وعلّق خبراء التعليم على الموضوع بأن قرار الوزير حكيمٌ، كونه يضع سلامة الطلاب في أولويات الوزارة، ولا خوف على المستوى التعليمي لعدة أسباب :

١-إن التلامذة سيعودون إلى متابعة دروسهم العادية في العام المقبل، وسيخضعون للامتحانات العادية، وسينجح من يبذل الجهد ويستحق النجاح. وإنّ إعطاء الفرصة في ذلك لجميع الطلاب، أفضل بكثير من حرمانهم منها .

٢- بالنسبة لطلاب الشهادة الثانوية العامة، فإنهم سينتقلون إلى الجامعات، وهي عادةً تُجري اختبارات دخول، ولن يتخرج منها سوى من يستحق النجاح عن جدارة .

٣- يبقى الموضوع الأهم، أن البرامج اللبنانية فيها الكثير من الحشو وتحتاج إلى تعديل كبير، وقد باشرت الوزارة في ذلك، وسيتم لاحقاً استكمال هذا المشروع، واعتماد مناهج جديدة تُناسب التطورات التي حدثت على مستوى العالم .

٤- إن جيل المستقبل سيكون قادراً على التحاور بكل لغات العالم في وقت واحد، عبر تطبيقات إلكترونية بسيطة. كما سيكون بمتناول يدهم كمٌّ هائل من المعلومات في كافة المجالات، ولهذا من المهم جداً تغيير أساليب التعليم القديمة، التي تعتمد التلقين وحفظ المعلومات وتعلّم اللغات وغير ذلك. وعلينا السير في موكب الحداثة، والتركيز على أنواع جديدة من العلوم، ومعرفة كيفية الحصول على المعلومات، واستخدامها بالشكل الصحيح .

٥- يعتمد العالم على التخصصية، وإذا كان من الجيد أن يعرف الإنسان الكثير من العلوم، لكن التجارب أثبتت أن المتخصصين في مجال محدد، هم الأكثر نجاحاً وقدرة على التطوير والإختراع. وهذا يعني أنه علينا الإختصار لكثير من الأمور التي تُرهق الطلاب دون فائدة، خاصة في مرحلة التعليم ما قبل الجامعي .

لا شك أن المستقبل سيحمل تقليصاً لسنوات الدراسة، وسيتم الإستغناء عن الكثير من الدروس والحقائب المدرسية الثقيلة، وحتى ساعات التدريس لن تتجاوز الأربع ساعات في اليوم، وستقتصر المرحلة ما قبل الجامعية على ثمان إلى عشر سنوات فقط، وسيكون بإمكان طلاب المستقبل، الحصول على معلومات أكثر بوقت أقل .

لن يُشكّل التعليم في المستقبل معاناة للتلامذة، ولن يحرمهم من الإستمتاع بحياتهم، ولن يكونوا مجبرين على سجن أنفسهم لساعات طويلة في قاعات الدرس، كما هو الحال اليوم. وسيصبح الشعر والأدب وتعلّم اللغات من الهوايات فقط، وليس من ضرورات الحياة. فالجيل القادم سيكون مختلفاً، وأكثر عبقرية وتطوراً وذكاءً، ومن يُراقب أطفالنا يعلم ذلك حق اليقين .

اخترنا لكم
عودةٌ إلى الوراءِ!
المزيد
هل نحن مقبلون على حرب شاملة؟
المزيد
خوفًا من الصراع... شركات طيران تعلّق رحلاتها إلى الشرق الأوسط
المزيد
"شُحنَت في صيف 2022".. شركة "البايجر" وهمية؟
المزيد
اخر الاخبار
"خطواتٌ جديدة" على الحدود!
المزيد
بزشكيان: ندعو إلى وحدة المسلمين لوقف المجازر الإسرائيلية
المزيد
تعليق للشركة اليابانية حول انفجارات أجهزة اللاسلكي
المزيد
الحزب ينعى مؤسّس قوة الرضوان ابراهيم عقيل وهيئة أركانها
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
عون استقبل وفودا من البرلمان الاوروبي والجامعية الفرانكوفونية واهالي الطلاب في الخارج: نسعى لحل سريع لتطبيق قانون الدولار الطالبي
المزيد
اليكم ما سجله سعر صرف الدولار عصر اليوم...!
المزيد
اليكم ما سجله سعر دولار السوق السوداء صباح اليوم...
المزيد
عناوين الصحف ليوم الثلاثاء 20-04-2021
المزيد
« المزيد
الصحافة الخضراء
اتفاقية تعاون بين جمعيّتي "غدي" و"الملكية الاردنية لحماية الطبيعة" الناصر: حماية الطبيعة لا تعرف حدود، فهي مثل الطائر الذي يطير وينتقل من مكان إلى آخر غانم: نؤمن أن التعاون هو أرقى أشكال التطور
بيان للدفاع المدني بعد الانتهاء من عمليات إطفاء مطمر برج حمود
شكوى بجرائم بيئية ضد الدولة اللبنانية امام مجلس حقوق الانسان الدولي
محمية أرز الشوف في المنتدى الإقليمي للحفاظ على الطبيعة لدول غرب آسيا، هاني: نعمل مع شركائنا لزيادة المناطق المحمية
لجنة البيئة تواكب حريق المكب وتدعو لإقفال المطامر الشبيهة.. وياسين يعتذر
فياض: تنظيف مجاري الأنهر بمزايدات لتفادي الفيضانات وحماية البنى التحتية