Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- الرابطة المارونية تناشد الحكومة ربط مشاركتها بمؤتمر بروكسيل بالموافقة على ادراج بند النازحين السوريين على جدول الاعمال لمناقشته - طوني فرنجيه: سليمان فرنجيّه لا يساوم على حقوق المسيحيين - الحزب يردّ على استهداف البقاع ليل أمس.. إليكم التفاصيل! - ياسين: لبنان أمام كارثة بيئية في المخيمات - تحذيرات من "المال الأسود" في الاردن - بالأرقام والصور - حصيلة التدابير الأمنية خلال شهر نيسان 2024 - بوتين: العلاقة بين الصين وروسيا عامل "استقرار" في العالم - سهيل عبود: اطرد غادة عون! - الصادق: توصيات البرلمان زورت وقرار الحرب في الجنوب إيراني - العدوان الإسرائيلي على غزة يتصدر جدول اعمال قمة المنامة اليوم - "الخُماسية" بلا بيان أو صورة: إنجاز المشاورات في نهاية أيار - 107 آلاف وفاة في أميركا في 2023 جراء جرعات زائدة من المخدرات - الجيش ينفذ عمليات دهم في منطقة شاتيلا لتوقيف تجار مخدرات ومخلين بالأمن - "إجماع" برسم التنفيذ: لبنان ليس سدّاً للدول! - تشريع المليار في حقيبة ميقاتي بعد "تبادل التفاهم" حول النازحين - اوراقٌ طائرةٌ! - غارات إسرائيلية عنيفة على قرى بمحيط بعلبك - المخابرات الأميركية: ثلاث دول تهدد الانتخابات الرئاسية - صواريخ "وحدة الساحات" تُواكب توصيتين متناقضتين! - طلاب هارفرد أنهوا احتجاجهم بعد موافقة الجامعة على بحث أسئلتهم عن صراع الشرق الأوسط

أحدث الأخبار

- راصد الزلازل الهولندي يحذر: زلازل بقوة 8 درجات في هذه الأيام - رغم ما يملكه من فوائد.. متى يجب الامتناع عن تناول الغريب فروت؟ - "غدي" تحذر من الملوثات العضوية الثابتة - مسبب رئيسي للأرق.. 5 طرق للتخلص من "إدمان" الخلوي في السرير - بيانٌ من وزارة الزراعة حول "الفريز"! - 50 قتيلاً و27 مفقوداً إثر فيضانات وحمم بركانية بسومطرة الإندونيسية - نموذج جديد لبرنامج الصيد البحري المستدام! - غانم: عشوائية مخيمات النزوح تسبب كارثة بيئية وتزيد معدلات المرض - ارتفاع حصيلة قتلى فيضانات أفغانستان إلى 315 - وزير الزراعة: للتشدد بوقف عمليات تهريب المنتجات والمبيدات والأسمدة الزراعية - لماذا يجب تجنب شرب الماء من زجاجة بلاستيكية خصوصا في الصيف؟ - ياسين يعرض مع مسؤولين في البنك الدولي حاجات الجنوب - إشارة جديدة من راصد الزلازل الهولندي.. "اقتران ثلاثي يسبق القمر الجديد" - البرازيليون يتركون منازلهم بسبب الفيضانات - جونسون آند جونسون ستدفع مليارات بسبب "البودرة المسرطنة" - دراسة صادمة.. تربية القطط لها آثار ضارة على الصحة العقلية - أنفلونزا في حليب الأبقار بأميركا.. هل نشهد جائحة جديدة؟ - اكتشاف مثير.. حيوان يعالج جروحه بـ "نبات طبي" - انتقل من الطيور إلى الأبقار.. مخاوف من انتقال فيروس أنفلونزا الطيور إلى البشر - ياسين: لادارة رشيدة لموارد البحر ومنع تلوّثه ورفع عدد المحميات البحرية

الصحافة الخضراء

محليات

جلسة انتخاب ثانية بعد 10 أيام.. والحزب يسعى لإقناع باسيل بدعم ترشيح فرنجية وإلا "إلى الخطة باء"

2022 تشرين الأول 03 محليات صحف

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر


رجحت مصادر نيابية، أن يدعو الرئيس نبيه بري الى الجلسة الثانية للإنتخاب في منتصف شهر تشرين الأول الجاري، بحسب "اللواء".

وقالت: "ربما يُصار خلال هذه الفترة الى تشكيل الحكومة وإنجاز إتفاق ترسيم الحدود البحرية، واذا لم تعقد الجلسة لسبب تطيير النصاب او عدم التوافق على اسم الرئيس، سيدعو بري الى جلسات تشريعية لإقرار اقتراحات ومشاريع القوانين التي تكون قد انجزتها اللجان النيابية، حتى يرى ان الوقت مناسب وللدعوة إلى جلسة ثالثة لإنتخاب الرئيس".

من جهتها، أشارت "الراي الكويتية" الى ان بيروت لم تسْترح من غربلةِ خلاصات جلسة «جس النبض» لانتخاب رئيس الجمهورية التي عقدها البرلمان الخميس الماضي والتي بقيت مدار قراءات في الأندية السياسية وأروقة الأحزاب وكأن الجميع يريد ان «يبني على الشيء مقتضاه» في ترجمة حجم الأصوات التي نالها مرشح أحزاب المعارضة النائب ميشال معوض (36 صوتاً + 4 غابوا عن الجلسة) ومرشح التغييريين سليم إده، والأهمّ الاتجاهات التي انطوت عليها الـ 63 ورقة بيضاء لحلفاء «حزب الله» وسواهم ممّن لم يَحسموا خياراتهم الرئاسية.
وقبل 27 يوماً من انتهاء ولاية عون، بدا من الطبيعي أن يباشر معوّض بمؤازرةِ المعارَضة الداعمة له، مروحةً واسعة من المشاورات مع القوى «المتردّدة» لحصد تأييدها في جلسات الانتخاب المقبلة لتعزيز مكانته إما لـ «الفوز الصعب» وإما للإتاحة للمعارضة أن تُقايِضَ من موقع قوةٍ على «رئيس تسوية» من خارج معسكريْ الموالاة والمعارضة، في إطار «تكتيك رئاسي» لجعل التوازن السلبي في البرلمان توازناً إيجابياً في صنع رئيسٍ فوق الاصطفافات الحادة في البلاد.
أما على المقلب الآخَر فإن «حزب الله» الذي يعاني صراعاً قاسياً بين حلفائه في مقاربةِ الاستحقاق الرئاسي بدا وكأنه يتعامل مع جلسة الخميس الماضي على طريقة «ربّ ضارة نافعة». فحشْدُه الحلفاء - الأعداء (النائب جبران باسيل وسليمان فرنجية) خلْف الورقة البيضاء أسفر عن مسألتين:

• نقزةٌ من قدرةِ شخصيةٍ تتميّز بـ«صوتها العالي» كالنائب معوض على تدشين ترشُّحها بـ 36 صوتاً + 4 قابلة ربما لحصد المزيد في سياق المعركة الرئاسية المفتوحة.
• إيلاء الـ 63 ورقة بيضاء أهميةً للبناء عليها في السعي لإيصال المرشّح الذي يؤيّده «حزب الله» فعلياً، رئيس «تيار المردة» النائب سليمان فرنجية إلى الرئاسة، وهي المَهمة غير السهلة نتيجة الصراع بين حلفاء الحزب أنفسهم.
وأبلغت أوساط واسعة الاطلاع في بيروت إلى «الراي» أنه تأسيساً على القراءة التي خرَجَ بها «حزب الله»، يمكن القول إنه يتجه إلى إدارة الاستحقاق الرئاسي عبر خطتين «أ» و «باء»: الأولى تنطوي على رغبته في ضمان إمرار فرنجية، وفي حال الفشل اللجوء إلى البديل الآخَر وهو الرئيس التوافقي.
والأهمّ، بحسب هذه الأوساط أن «حزب الله» الذي وَجَدَ في الأوراق الـ63 البيضاء فرصةً تعزّز حظوظ فرنجية الذي يحظى بدعْمٍ عابِر للطوائف، هو في صدد إدارة المحركات في اتجاه رئيس «التيار الوطني الحر» النائب جبران باسيل، عديم الحظ كمرشّحٍ للرئاسة، والذي يشكل رفْضُه لخيار فرنجية حَجَرَ عثرة أساسياً في انتخاب زعيم «المردة» الذي سبق أن كان في الانتخابات الرئاسية الأخيرة مرشحاً حظي بتأييد وازن داخلي وخارجي.
وكشفت الأوساط عيْنها أن «حزب الله»، المُطْمَئنّ لفرنجية وخياراته، يتجه إلى مكاشفةٍ مفصلية مع باسيل، الذي لم يَبْقَ من حليف له إلا الحزب القادر على رعاية تفاهُم بين حليفيْه حول المرحلة المقبلة المرتبطة بإدارة البلاد.
وتحدّثت الأوساط عن أن «حزب الله» الذي لم يستسِغ تلويحاً من رئيس «التيار الحر» بخيارات أخرى، هو أكثر ميْلاً للاقتناع بأن باسيل «لا يفعلها» نتيجة أزمة الثقة التي تنتاب علاقاته بكل الآخَرين بعدما أبْرم اتفاقاتٍ «وانقلب عليها».
وذهبت الأوساط الواسعة الاطلاع إلى أكثر من ذلك، حين أشارت إلى أن «سبْر الأغوار» مع باسيل، الذي يدرك حجمَ المساندة التي يحظى بها من «حزب الله»، بدأ فعلاً وأن من غير المستبعَد أن يلتقى الأمين العام للحزب السيد حسن نصر الله رئيس «التيار الحر» إذا سارتْ الأمور على ما يرام.
ولم تستبعد الأوساط نفسها انتقال «حزب الله» إلى «الخطة باء» في حال أخفقت محاولتُه لضمان دعْم باسيل لانتخاب فرنجية، والتي تقضي بتوسيع مروحة المشاورات للتفاهم على رئيس توافقي، كقائد الجيش أو سواه، لن يكون بالضرورة مع الحزب شرط ألّا يكون ضدّه.
وتعتقد الأوساط أن الافتراقَ بين «حزب الله» وباسيل حول خيار فرنجية من شأنه أن ينعكس سلباً على العلاقة التحالفية بين الطرفين والتي لن تسقط ولكنها ستهتزّ ومعها «فائض القوة» الذي يمنحه الحزب لرئيس «التيار الحر» على مستوى التمثيل وفي الحكومات.




- المركزية -
اخترنا لكم
سهيل عبود: اطرد غادة عون!
المزيد
اوراقٌ طائرةٌ!
المزيد
"إجماع" برسم التنفيذ: لبنان ليس سدّاً للدول!
المزيد
غارات إسرائيلية عنيفة على قرى بمحيط بعلبك
المزيد
اخر الاخبار
الرابطة المارونية تناشد الحكومة ربط مشاركتها بمؤتمر بروكسيل بالموافقة على ادراج بند النازحين السوريين على جدول الاعمال لمناقشته
المزيد
الحزب يردّ على استهداف البقاع ليل أمس.. إليكم التفاصيل!
المزيد
طوني فرنجيه: سليمان فرنجيّه لا يساوم على حقوق المسيحيين
المزيد
ياسين: لبنان أمام كارثة بيئية في المخيمات
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
الرئيس عون من بكركي: الانتخابات في مواعيدها ومعرقلو التحقيق في انفجار مرفأ بيروت معروفون
المزيد
جلسة المليار الأوروبي: إطاحة بالهبة أو بالملابسات
المزيد
تحذيرات من مخاطر توسّع الصراع وإسرائيل تعلن الجنوب منطقة حرب
المزيد
ديسمور: انتخاب رئيس للجمهورية وتشكيل حكومة تتمتع بصلاحيات كاملة يتطلبان التزامًا حقيقيًا من القادة السياسيين في لبنان
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
راصد الزلازل الهولندي يحذر: زلازل بقوة 8 درجات في هذه الأيام
"غدي" تحذر من الملوثات العضوية الثابتة
بيانٌ من وزارة الزراعة حول "الفريز"!
رغم ما يملكه من فوائد.. متى يجب الامتناع عن تناول الغريب فروت؟
مسبب رئيسي للأرق.. 5 طرق للتخلص من "إدمان" الخلوي في السرير
50 قتيلاً و27 مفقوداً إثر فيضانات وحمم بركانية بسومطرة الإندونيسية