Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- بلينكن: نعمل بكثافة لتطبيق القرار 1701 بفعالية وعلى حزب الله التراجع عن الحدود - أبي المنى يعرض وبلاسخارت للأوضاع: للتضامن الداخلي بين اللبنانيّين - الخارجية الروسية: 15 ألف مرتزق من 100 دولة وصلوا إلى أوكرانيا منذ بدء العملية العسكرية - الاستماع للموسيقى.. يعجل شفاء المريض ويقلل حاجته للمسكنات - مشهد مرعب يدمي القلوب في جباليا شمال غزة - استشهاد عريف في قوى الامن في غارة استهدفت منزله! - رئيس الكتائب يتصل بخطار: تنويه بجهود الدفاع المدني الجبارة لإخماد حريق المتن - نداءات عبر مكبّرات الصوت في صور لإخلائها بعد تهديدات العدو والاسعاف الصحي أقفل مداخلها - الجيش الإسرائيلي: قتلنا القيادي بحزب الله خليل محمد أمهز بغارة على الهرمل و70 عنصرًا في جنوب لبنان - عبدالله: اسرائيل تمعن في استهداف القطاع الصحي والعالم يتفرج - لا ضوءَ في الأفقِ...! - نديم الجميل: المطلوب بناء دولة دون سلاح وميليشيات تحمي مصالح وحقوق كل لبناني بالتساوي - الصحافة الإيطالية خصصت مساحات عن لبنان والسفيرة ضاهر تتواصل مع معنيين لحثهم على الوقوف الى جانب بلد الأرز - حريق الربوة في يومه الثالث... صعوبة في الاخماد والطقس لا يساعد - عملاً بوصية السنوار.. حماس تقرر تشكيل مجلس قيادة برئاسة محمد درويش - لهذا السبب.. جنود إسرائيليون يلوحون بـ"العصيان العسكري" - دعوات في الكونغرس لفرض عقوبات على بري - بطريركية الأرمن الكاثوليك: البابا فرنسيس عيّن البطريرك ميناسيان في قائمة أعضاء دائرة الكنائس الشرقية في الفاتيكان - 343 الف نازح سوري عادوا الى سوريا - باسيل للحدث: لا هدف لبنانياً لحرب إسناد غزة ونزع سلاح حزب الله في ظل الحرب خيانة

أحدث الأخبار

- نقابة الدواجن: خسائر كبيرة يتكبدها القطاع! - ظاهرة تتكرر مرتين سنويا.. الشمس تتعامد على معبد أبوسمبل - لتجنب النوبات القلبية والتحكم بالضغط.. 8 عادات مذهلة - العدد الرابع من مجلة "الحمى": حماية الطيور المهاجرة ومناطق مخصصة للصيد - بحث جديد: فرشاة الأسنان ملاذ لفيروسات ليست خطيرة للإنسان - "أكبر مكسب في البقاء على قيد الحياة".. نظام علاجي جديد يخفض خطر الوفاة بسرطان عنق الرحم - النفايات تتكدّس… فهل تنتظرنا كارثة بعد تساقط الأمطار؟ - اكتشاف ما قد يكون أقدم كنيسة مسيحية في العالم - هل أنت ممن ينسون أشياء فكروا فيها للتو؟ إليك الحل بنصائح علمية - أيهما جاء أولا الدجاجة أم البيضة؟ العلماء يحسمون الجدل أخيرا - في حادثة لن تتكرر قبل 80 ألف عام.. مذنب عملاق يقترب من الأرض خلال أيام - علماء: التوهجات الشمسية القوية لم تؤثر على مذنب "تسوتشينشان" - دراسة تكتشف كيف استغل النمل الكويكب "قاتل الديناصورات" قبل 66 مليون سنة - "العلامات الحيوية" للأرض تبلغ مستويات متطرفة قد تؤدي إلى كارثة مناخية - محمية الملك سلمان تنضم لـ "القائمة الخضراء" الدولية - "محمية الوعول" بالرياض.. أول محمية سعودية تستوفي المعايير وتنضم للقائمة الخضراء الدولية - هذا ما يفعله فيروس كورونا بجذع الدماغ الذي "يتحكم في الحياة" - مشروب صباحي فوائده مذهلة.. إذا تناولته طازجاً - السعودية.. نائب رئيس جمعية الطقس والمناخ يكشف عن أبرد وأحر مدينة ويوضح السبب - نزوح كبير من ولاية أميركية

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
عدوان جوي على حي كسار زعتر في النبطية استهدف عددا من المجمعات السكنية والتجارية ودمرها بالكامل
المزيد
الطقس غدا صاف نهارا مع رياح ناشطة وأجواء باردة ليلا
المزيد
جولة للإعلاميين في مستشفى الساحل.. ادرعي: انتقلوا إلى الاماكن المحددة التي كشفنا عنها!
المزيد
العمل جارٍ على بلورة وقف إطلاق النار في لبنان بالتزامن مع تسوية غزة
المزيد
تدمير منزل في غارة على يحمر وقصف مدفعي لنهر الليطاني عند الخردلي
المزيد
متفرقات

"مستشفيات تحت الخطر": تعمّد قصفها يصنّف جريمة حرب

2024 تشرين الأول 23 متفرقات صحف
A- A+

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر

"مستشفيات تحت الخطر" باتت هي المعادلة التي تحكم البلاد، منذ أن أصبح الخطر متنقلاً، لا يميّز مقراً أو أوتوستراداً.

من التهديد لمستشفى الساحل، إلى القصف على مقربة من مستشفى رفيق الحريري الحكومي، مروراً بالمستشفيات الخمسة التي خرجت عن الخدمة، جنوباً وبقاعاً: شريط يضع المراكز الاستشفائية، وطاقمها، في دائرة الخطر.

فالمراكز لا تعني فقط مقار أو أسرّة، بل طواقم ومسعفين ومرضى، وبشراً يحتاجون إلى علاج. من هنا، سارعت نقابة المستشفيات إلى إصدار بيان استنكرت فيه التهديدات، وناشدت المجتمع الدولي "اتخاذ التدابير اللازمة لتنفيذ قرار إبعاد القطاع الصحي عن الاعتداءات".

لا يخفي نقيب المستشفيات الخاصة سليمان هارون قلقه من تفاقم الأوضاع، ويؤكد "ليس أمامنا إلا التزام القانون الدولي لتأمين الحماية العامة، وأهمها المواقع المدنية والاستشفائية".

اتفاقات دولية

والسؤال: ما هي الاتفاقات الدولية التي تحمي المستشفيات في زمن الحروب؟

تصنّف المستشفيات في دائرة المدنيين، وبالتالي ثمة اتفاقات تحكمها تماماً كالتي تطبّق على المدنيين في حالات العنف والحروب.

أول هذه الاتفاقات، اتفاقات جنيف الأربعة لعام ١٩٤٩ وبروتوكولاتها لعام ١٩٧٧، وخصوصاً الأول منها، الموقع في 12 آب 1949، الذي يشدد على "حماية ضحايا المنازعات الدولية المسلّحة".

يتضمن هذا الاتفاق الدولي أهم القواعد التي تحدّ من وحشية الحرب، فهي تحمي الأشخاص الذين لا يشاركون في القتال.

يُدرج في الخانة الأولى: المدنيون، المسعفون وموظفو الإغاثة.

ويأتي في الخانة الثانية: من أصبح عاجزاً عن القتال، من جنود جرحى ومرضى وأسرى حرب.

تباعاً، تطوّر القانون الدولي الإنساني الذي يميز صراحة بين المدنيين والعسكريين، ففي عام 1970 اعتمدت الجمعية العامة للأمم المتحدة قانوناً ينصّ، تحديداً، على أن "منطقة المستشفى أو أي ملجأ مماثل لا ينبغي أن تكون هدفاً لأي عملية عسكرية".

إنها قاعدة قانونية – دولية ثابتة لا يمكن لإسرائيل التنصل منها. ففي زمن الصراعات، لا يُسمح أبداً بالهجمات العشوائية أو المستهدفة على المستشفيات والوحدات الطبية والعاملين الطبيين الذين يعملون بصفة إنسانية.

من هنا، تشكل الهجمات المتعمدة ضد المستشفيات والأماكن التي يتجمع فيها المرضى والجرحى، بموجب نظام روما الأساسي، مخالفة جسيمة لقوانين وأعراف الحرب. لا بل أكثر، فإنه بمقتضى النظام الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية يشكل تعمد توجيه هجمات ضد المستشفيات وأماكن تجمع الأفراد والجرحى: جريمة حرب بامتياز.

ففي عام 1998، أنشئ نظام روما الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية التي تختص، حصراً، بمحاكمة الأفراد المسؤولين عن ارتكابهم جرائم حرب، جرائم ضد الإنسانية وجرائم العدوان وجرائم الإبادة الجماعية.

يشرح رئيس مؤسسة "جوستيسيا" الحقوقية العميد في الجامعة الدولية للأعمال في ستراسبورغ المحامي الدكتور بول مرقص لـ"النهار" أن "إسرائيل لم تبرم البروتوكول الأول لعام 1977 الملحق باتفاقات جنيف لعام 1949 والذي يحمي المدنيين أثناء النزاعات المسلحة، إلا أنها لا تستطيع التنصل من القاعدة العرفية للحرب، لمجرد عدم إبرامها البروتوكول".

النصوص والاتفاقات أكثر من واضحة، لكنها ليست صارمة بالنسبة إلى من يتقن الحرب والدمار... وأمام هذا التخبط، لا سبيل إلا وقف النار، كي يتوقف نزف دماء الأبرياء.... وتبيان قبح هذا البلد أكثر!

منال شعيا- "النهار"

اخترنا لكم
لا ضوءَ في الأفقِ...!
المزيد
"مستشفيات تحت الخطر": تعمّد قصفها يصنّف جريمة حرب
المزيد
باسيل للحدث: لا هدف لبنانياً لحرب إسناد غزة ونزع سلاح حزب الله في ظل الحرب خيانة
المزيد
كنعان يطلق صرخة من مجلس النواب: شعبنا يحتاجنا أمامه ولا يجوز التهرّب من المسؤولية والمواجهة
المزيد
اخر الاخبار
بلينكن: نعمل بكثافة لتطبيق القرار 1701 بفعالية وعلى حزب الله التراجع عن الحدود
المزيد
الخارجية الروسية: 15 ألف مرتزق من 100 دولة وصلوا إلى أوكرانيا منذ بدء العملية العسكرية
المزيد
أبي المنى يعرض وبلاسخارت للأوضاع: للتضامن الداخلي بين اللبنانيّين
المزيد
الاستماع للموسيقى.. يعجل شفاء المريض ويقلل حاجته للمسكنات
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
بلينكن: نعمل بكثافة لتطبيق القرار 1701 بفعالية وعلى حزب الله التراجع عن الحدود
المزيد
وصول حاملة طائرات أميركية إلى كوريا الجنوبية
المزيد
خطة جديدة ومبادرة رئاسية مع جولة لودريان الثانية
المزيد
هاشم: الاتفاق المبدئي للمحروقات مع العراق يحتاج الى متابعة
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
نقابة الدواجن: خسائر كبيرة يتكبدها القطاع!
لتجنب النوبات القلبية والتحكم بالضغط.. 8 عادات مذهلة
بحث جديد: فرشاة الأسنان ملاذ لفيروسات ليست خطيرة للإنسان
ظاهرة تتكرر مرتين سنويا.. الشمس تتعامد على معبد أبوسمبل
العدد الرابع من مجلة "الحمى": حماية الطيور المهاجرة ومناطق مخصصة للصيد
"أكبر مكسب في البقاء على قيد الحياة".. نظام علاجي جديد يخفض خطر الوفاة بسرطان عنق الرحم